في تطور خطير يهدد استقرار المنطقة، تبادلت الولايات المتحدة وإيران الضربات العسكرية يوم الجمعة 26 يونيو 2026، بعد أن اتهمت واشنطن طهران بشن هجوم على سفينة شحن خلال مرورها عبر مضيق هرمز، ما أثار مخاوف من انهيار الهدنة الهشة القائمة
أفادت القيادة المركزية الأمريكية بأن الضربات الأمريكية استهدفت مواقع تخزين الصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية ومحطات الرادار الساحلية، رداً على "عدوان غير مبرر ضد الملاحة التجارية" من قبل القوات الإيرانية، واصفةً الهجوم بأنه "انتهاك واضح للهدنة". وأشارت إلى أن العملية جاءت رداً قوياً على الهجوم الذي استهدف سفينة تجارية في مضيق هرمز
من جانبها، أعلنت التلفزيون الإيراني عن سماع دوي انفجار في ساعة متأخرة من مساء الجمعة بميناء طاهرويه في مدينة صيريك الجنوبية، ناتج عن إصابة صاروخية، حسب مصدر عسكري مطلع. وفي وقت لاحق صباح السبت بتوقيت إيران، أعلنت الحرس الثوري الإيراني أنه استهدف مواقع أمريكية في منطقة الخليج رداً على الضربات، وهدد باستجابة أوسع في حال التكرار