طالب عضو مجلس الشيوخ النائب المهندس حازم الجندي، الثلاثاء 23 يونيو 2026، بإطلاق استراتيجية وطنية لتعميق التصنيع المحلي، تستهدف رفع نسبة المكون المحلي في الصناعات المختلفة وفق جداول زمنية محددة. وجاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ لمناقشة سياسة الحكومة بشأن تطوير الصناعة المصرية
أكد الجندي أن القطاع الصناعي لا يزال يساهم بنسبة نحو 15% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو رقم أقل من الطموحات والإمكانات المتاحة. ولفت إلى أن رغم ارتفاع الصادرات غير البترولية إلى 48. 5 مليار دولار بنهاية 2025، فإن هدف الوصول إلى 100 مليار دولار بحلول 2030 يتطلب خططًا استباقية
طالب النائب بإنشاء صندوق وطني لدعم توطين التكنولوجيا، وتقديم حوافز مرتبطة بالتصدير ونقل التكنولوجيا، وربط التعليم الفني باحتياجات المصانع، بالإضافة إلى تحديث الخريطة الصناعية الاستثمارية وتمكين المشروعات الصغيرة من الاندماج في سلاسل الإنتاج الكبرى