وصل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الثلاثاء 23 يونيو 2026، إلى إسلام آباد في زيارة رسمية تلبية لدعوة من السلطات الباكستانية، وذلك مباشرة بعد انتهاء جولة مفاوضات غير مباشرة مع الولايات المتحدة في سويسرا، ناقشت الملف النووي الإيراني وضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز
ومن المقرر أن يلتقي بزشكيان خلال الزيارة كلًا من الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري ورئيس الوزراء شهباز شريف، في لقاءات تركز على دور باكستان كطرف وسط في المسار الدبلوماسي بين طهران وواشنطن. ومن المنتظر عقد مؤتمر صحفي مشترك عقب المحادثات
ونقلت شبكة "إن بي آر" الأمريكية عن مسؤولين أن الجولة السويسرية شهدت تقدمًا في إعداد آلية لتفادي التصعيد في لبنان، تستهدف الحد من الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله، كما تم الاتفاق على ضمان بقاء مضيق هرمز مفتوحًا أمام حركة الشحن الدولي
إلى ذلك، نفي المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي ما أعلنه نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس بشأن السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش المواقع النووية الإيرانية، مؤكدًا أنه لم يتم تحديد أي زيارات بعد