أعلنت إيران الثلاثاء 23 يونيو 2026 أنها لن تسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش المواقع النووية التي قصفتها الولايات المتحدة وإسرائيل خلال الحرب التي اندلعت قبل عام، وذلك عقب اختتام الجولة الأولى من المفاوضات الرامية إلى إنهاء الصراع في الشرق الأوسط بسويسرا
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسмаeil باقائي، إن طهران لم تعقد أي اجتماع مع مدير عام الوكالة، ولا توجد خطط للسماح لها بفحص المنشآت المتضررة جراء ما وصفه بـ"العدوان العسكري الأمريكي والصهيوني". وجاء التصريح رداً على ادعاء نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فاينس بأن إيران وافقت على عودة المفتشين
وأضافت إيران أن مضيق هرمز لن يعود إلى حالته السابقة قبل الحرب، مؤكدة أنها ستديره وفق القانون الدولي. وفي المقابل، أشارت بيانات شركة "كلبر" إلى تسجيل مستوى قياسي في حركة المرور البحرية عبر المضيق الإثنين