fbpx
تقارير

كارثة الأنشطة البيولوجية العسكرية الأمريكية في أوكرانيا

ألقى رئيس قوات الدفاع الكيميائي البيولوجي الإشعاعي للقوات المسلحة لروسيا الاتحادية جنرال ايغور كيريلوف، كلمة في المؤتمر الاستعراضي التاسع للدول الأعضاء في اتفاقية الأسلحة البيولوجية.

عقد المؤتمر الاستعراضي التاسع للدول الأطراف في اتفاقية الأسلحة البيولوجية والتكسينية في جنيف في الفترة من 28 نوفمبر إلى 16 ديسمبر 2022.

أقيم المؤتمر على خلفية كارثة الأنشطة البيولوجية العسكرية الأمريكية في أوكرانيا، وزيادة اعداد الإصابة بإنفلونزا الخنازير إتش 1 إن 1 وانتشار حمى الخنازير الأفريقية.

خلال المؤتمر، تم النظر في الوضع الحالي لاتفاقية الأسلحة البيولوجية والتكسينية، والامتثال لأحكامها، وزيادة “شفافية” البرامج البيولوجية الوطنية.

اسمحوا لي أن أذكركم بأن الاتحاد الروسي قد اقترح عددا من المبادرات من أجل تعزيز نظام عدم انتشار الأسلحة البيولوجية وتحسين تدابير بناء الثقة بموجب الاتفاقية.

أولا: وقبل كل شيء، استئناف المفاوضات بشأن وضع بروتوكول ملزم  لاتفاقية الأسلحة البيولوجية والتكسينية مع آلية تحقق فعالة تشمل قوائم الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض، والتكسينات، والمعدات المتخصصة، وستكون شاملة.

ثانيا: توسيع شكل تدابير بناء الثقة من خلال توفير المعلومات عن البحث والتطوير في مجال الحماية البيولوجية التي تنفذ خارج الإقليم الوطني.

ثالثا: إنشاء لجنة استشارية علمية لتقييم الإنجازات في مجالات العلم والتكنولوجيا، والتي سيكون لها تمثيل جغرافي واسع وحقوق متساوية للمشاركين.

رابعا: استخدام مفارز الطب الحيوي المتنقلة في إطار اتفاقية الأسلحة البيولوجية والتكسينية.

في الوقت نفسه تم حظر هذه المقترحات من قبل الغرب بشكل جماعي الاعتراضات الوحيدة لم تثر من المقترحات لبدء المفاوضات بشأن تشكيل لجنة استشارية علمية.

وذكرت الولايات المتحدة صراحة أنها لن تسمح بوضع صيغ بشأن أهمية وضع بروتوكول ملزم قانونا وإجراءات للتحقق في الوثيقة الختامية، على الرغم من أن أكثر من 120 بلدا يؤيد هذه المبادرة.

دفعت الوفود الغربية من خلال صنع القرار فقط بشأن القضايا التي تهمهم، بغض النظر عن أولويات الدول الأخرى.

وتحول انتباه المشاركين في المنتدى عمدا إلى النظر في المسائل الثانوية والآليات البديلة لاتفاقية الأسلحة البيولوجية والتكسينية.

وهكذا ، خلال المؤتمر الاستعراضي، اقترحت مبادرة المعالجة النووية للمنظمة الأمريكية غير الحكومية إنشاء آلية مشتركة للتحقيق في الحوادث البيولوجية تحت رعاية الأمم المتحدة.

وفقا للأمريكيين يجب أن يملأ الهيكل الجديد الفجوة بين آلية الأمين العام للتحقيق في الاستخدام المزعوم للأسلحة البيولوجية والتحقيقات السليمة لمنظمة الصحة العالمية.

أحد أسباب إنشائها هو أن الولايات المتحدة غير راضية عن استنتاجات لجنة خبراء منظمة الصحة العالمية بشأن أسباب جائحة عدوى فيروس كورونا الجديد.

من الواضح أنهم يرغبون في الحصول على أداة أكثر ولاء ومراقبة للتحقيق في تفشي الأمراض المعدية.

وبالمقارنة مع آلية الأمين العام، من المخطط وضع قائمة بالخبراء الذين سيستند عملهم إلى مبادئ بعثة تقصي الحقائق، التي تعمل على أساس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في المستقبل، سيعطي هذا الآلية طابعا إسناديا ويمنح الدول الغربية الفرصة “لتعيين” الجناة.

كان رد فعل الأمريكيين مؤلما بشكل خاص على المقترحات الداعية إلى ترسيخ حقائق انتهاك الولايات المتحدة وأوكرانيا للالتزامات بموجب اتفاقية الأسلحة البيولوجية والتكسينية وقيامهما بأنشطتهما البيولوجية العسكرية على الأراضي الأوكرانية في الوثيقة الختامية.

على هامش المؤتمر الاستعراضي التاسع، عقدت وزارة الدفاع الروسية إحاطة حول نتائج الاجتماع التشاوري الذي عقد في سبتمبر 2022.

تم تقديم أدلة وثائقية على أنه، مع الدعم المالي والعلمي والتقني والموظفين من الولايات المتحدة، تم تنفيذ العمل على أراضي أوكرانيا مع مكونات الأسلحة البيولوجية ، وأجريت دراسات لمسببات الأمراض من الإصابات الخطيرة بشكل خاص وذات الأهمية الاقتصادية.

كما تم تقديم مواد فيديو تعكس موقف الخبراء الروس والدوليين، وكذلك شهادة شهود العيان والمشاركين في برامج الحد من التهديد التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية (ديترا).

أحدهم موظف سابق في معهد أبحاث الجيش الأمريكي، ريتشارد بوشر، الذي أكد مرة أخرى حقيقة العمل مع مسببات الأمراض الخطيرة في المختبرات البيولوجية الأوكرانية الممولة من البنتاغون.

جعل الخطاب الروسي العديد من الدول المشاركة تفكر في مخاطر التفاعل مع واشنطن في المجال العسكري البيولوجي، بالإضافة إلى إلقاء نظرة جديدة على ضرورة هذا التعاون ونفعيته.

رفض رئيس الوفد الأمريكي، كينيث وارد الرد على اتهامات روسيا بشأن مسألة انتهاكات اتفاقية الأسلحة البيولوجية والتكسينية، موضحا “لم تكن موسكو مهتمة أبدا بسماع إجابات لنا على أسئلة محددة حول المختبرات البيولوجية في أوكرانيا، وبالتالي فإننا نعتزم رفض أي تفسيرات أخرى”.

إن مثل هذا الموقف من الولايات المتحدة وعرقلتها لأي مبادرات لاستئناف العمل على آلية التحقق التابعة للاتفاقية يؤكد مرة أخرى أن واشنطن لديها ما تخفيه، والامتثال لمتطلبات اتفاقية الأسلحة البيولوجية والتكسينية لا يصب في مصلحة الولايات المتحدة.

في وقت سابق استشهدنا بتقرير ديترا عن الأنشطة في أوكرانيا، الذي نشرته المنظمة الأمريكية غير الحكومية “المراقبة القضائية” أخضع البنتاغون الوثيقة لرقابة جادة، وأزال حوالي 80 ٪ من المعلومات تماما.

أصبحت نسخة موسعة من هذا التقرير متاحة لوزارة الدفاع الروسية، والتي تكشف أسماء ومواقف المتخصصين ومديري المشاريع البيولوجية، وقائمة المختبرات المعنية، فضلا عن الحقائق التي تؤكد إجراء التدريبات والتدريب مع مسببات الأمراض من العدوى الخطيرة بشكل خاص.

وفقا للوثيقة، فإن موظفي البرامج البيولوجية العسكرية هم معهد متشنيكوف الأوكراني لمكافحة الطاعون، ومعهد الطب البيطري، ومعهد لفيف لبحوث علم الأوبئة والنظافة.

يحتوي التقرير على معلومات حول ثلاثة متعاقدين مع البنتاغون، والبيانات الشخصية لثلاثين موظفا في المختبر وسبعة مديرين من وزارة الدفاع الأمريكية.

الوثائق المنشورة تكمل وتؤكد المعلومات الواردة خلال العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

في وقت سابق، قدمنا مواد تؤكد مشاركة هانتر بايدن ومؤسسته “روزمونت سينيكا”، بالإضافة إلى الهياكل الأخرى التي يسيطر عليها الحزب الديمقراطي الأمريكي في تمويل المقاولين الرئيسيين للبنتاغون العاملين في أوكرانيا.

وقد تبين مدى عمق مشاركة نجل الرئيس الأمريكي الحالي، جو بايدن، في تمويل شركة ميتابيوتا التي تسيطر عليها وزارة الدفاع الأمريكية.

في الوقت نفسه، لا يزال بعض المشاركين في المشاريع المغلقة في الظل، على الرغم من أنهم شخصيات رئيسية في البرنامج البيولوجي العسكري الأوكراني.

من بينها: المدير السابق لديترا كينيث مايرز، نائب الرئيس التنفيذي لصندوق المشاريع في كيو-تل الذي تسيطر عليه وكالة المخابرات المركزية تارا أوتول، الرئيس السابق لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة توماس فريدن، المدير السابق للمعاهد الوطنية للصحة، فرانسيس كولينز، الذي شغل منصب المدير التنفيذي لمعهد باتيل التذكاري جيفري فودسوورث، كبير الباحثين ورئيس قسم البحث والتطوير والطب الدولي في شركة فايزر، مايكل دولستن، وغيرهم الكثير.

كلهم بطريقة أو بأخرى  مستفيدون من المشاريع البيولوجية للبنتاغون ويرتبطون بالحزب الديمقراطي الأمريكي الذي يعمل قادته كمصدر إلهام أيديولوجي للبحوث البيولوجية العسكرية ومبدعي مخططات غسيل الأموال السرية لصالح دائرة ضيقة من ممثلي النخبة الأمريكية.

يجب أن يسأل هؤلاء الأشخاص عن سبب إنفاق أموال دافعي الضرائب على الأبحاث البيولوجية العسكرية غير القانونية في أوكرانيا وفي بلدان أخرى حول العالم.

وتجدر الإشارة إلى أن الضغط على مصالح شركات الأدوية الكبيرة هي واحدة من الأسباب التي منعت الولايات المتحدة آلية التحقق من الاتفاقية.

مرة أخرى في أوائل عام 90، في إطار اتفاقية الأسلحة البيولوجية والتكسينية، وافقت روسيا على فتح مختبرات غير عسكرية للمسؤولين الأمريكيين والبريطانيين على أساس متبادل.

وفقا للاتفاقيات، أجرت مجموعة من الخبراء الروس عمليات تفتيش لشركات شركة فايزر العملاقة للأدوية بإشعار مدته 48 ساعة ببدء التفتيش.

تسببت مثل هذه الزيارات في رد فعل سلبي للغاية من مصنعي الأدوية الأمريكيين. بحجة أن عمليات التفتيش تعرض المصالح التجارية والملكية الفكرية للخطر، وتم حظر جميع المحاولات الأخرى لتنفيذ إجراءات الرقابة من قبل حكومة الولايات المتحدة.

من أجل ما يسمى بـ” شركات الأدوية الكبرى “، تقوم الإدارة الأمريكية بنقل الأبحاث المثيرة للجدل من وجهة نظر قانونية وأخلاقية إلى أراضي “دول ثالثة”.

وفي الوقت نفسه، فإن هذا يجعل من الممكن عدم الإعلان عن البحوث التي أجريت بأمر من الإدارة العسكرية الأمريكية في التقارير السنوية كجزء من تدابير بناء الثقة لاتفاقية الأسلحة البيولوجية والتكسينية.

وفقا للمعلومات المتاحة، يقوم البنتاغون بنشاط نقل الأبحاث التي لم تكتمل في إطار المشاريع الأوكرانية إلى دول آسيا الوسطى وأوروبا الشرقية.

كما تعمل وزارة الدفاع الأمريكية على زيادة تعاونها مع دول إفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ-كينيا وكمبوديا وسنغافورة وتايلاند.. الدول التي لديها بالفعل مختبرات ذات مستوى عال من العزلة البيولوجية تمثل أهمية خاصة للجيش الأمريكي.

قبل بدء المؤتمر الاستعراضي التاسع، صرح وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح ناكاميتسو أن “اتفاقية الأسلحة البيولوجية هي الأقل فعالية من جميع معاهدات نزع السلاح، حيث لا توجد عملية واضحة لرصد الامتثال لها.

وهناك العديد من المناطق الرمادية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالبحث العلمي الذي يتم إجراؤه في المختبرات”.

مثال على هذا البحث هو العمل المنجز في الولايات المتحدة لتعزيز وظائف الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض، بما في ذلك إنشاء عامل مسبب اصطناعي لعدوى فيروس كورونا في جامعة بوسطن.

كما لاحظنا بالفعل، كان للفيروس المعدل الناتج فتكا بنسبة 80 ٪ ، وتسبب في أعراض عصبية غير نمطية وآفات رئوية شديدة.

على الرغم من المحظورات الرسمية، يتم إنفاق أموال الميزانية الأمريكية على الأبحاث ذات الاستخدام المزدوج.

بدأ الحزب الجمهوري تحقيقا ضد أنتوني فوسي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية وكبير المستشارين الطبيين للرئيس بايدن، و تم تأكيد حقائق تمويل الدولة من خلال المنظمة الوسيطة لتحالف الصحة البيئية للتجارب لتعزيز إمراضية الفيروسات، بما في ذلك فيروسات كورونا، التي لم يكن معدل حدوثها هائلا حتى عام 2019.

خلال التحقيق، وجد أن فوسي كذب علانية وأخفى عمدا مشاركة حكومة الولايات المتحدة في برامج البحث.

في الوقت نفسه، تم الكشف عن حقيقة تواطؤه مع قيادة الشبكات الاجتماعية من أجل التلاعب بالرأي العام فيما يتعلق بأسباب كوفيد -19.

على خلفية مثل هذه الاكتشافات، تثار أسئلة مشروعة على الولايات المتحدة فيما يتعلق بأسباب مسببات الأمراض الجديدة الخطرة على البشر وخصائص انتشارها الوبائي.

وبالعودة إلى نتائج المؤتمر ، أود أن أشير إلى أن محاولات الولايات المتحدة وحلفائها “تعديل” الاتفاقية لمصالحهم أدت إلى حقيقة أنه خلال الحدث لم يكن من الممكن التوصل إلى اتفاقات أساسية بشأن تعزيز نظام اتفاقية الأسلحة البيولوجية والتكسينية، وتم اعتماد الوثيقة الختامية دون إعلان ختامي.

وعرقلت الوفود الغربية المبادرات الرئيسية للاتحاد الروسي والصين ودول أخرى باعتبارها “غير أساسية” أو “غير متطورة بشكل كاف”.

وكشف الحدث عن تناقضات عميقة حول تنفيذ الاتفاقية، تفاقمت بسبب رغبة واشنطن المهووسة في الهيمنة العالمية ، والتي وضعها البيت الأبيض في وثائق التخطيط الاستراتيجي في مجال السلامة البيولوجية.

لقي المؤتمر تغطية قليلة جدا في وسائل الإعلام الغربية، التي تجاهلت ليس فقط التصريحات التي أدلت بها الدول المشاركة، ولكن أيضا حقيقة عمل هذا المنتدى الدولي.

نحن نعتبر ذلك محاولة من الولايات المتحدة وحلفائها التزام الصمت بشأن موضوع البحث البيولوجي العسكري، وهو أمر غير مريح للغرب، لترك مجال للمناورة وعرقلة المبادرات مرة أخرى لتعزيز نظام عدم انتشار الأسلحة البيولوجية.

المصدر: وزارة الدفاع لروسيا الاتحادية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى