fbpx
أخبار محليةسلايدر

منافسة شرسة بين لقاحات كورونا في مصر

كتب : جرجس خليل

تدقيق لغوي: إسلام ثروت

أعلنت منظمةُ الصحةِ العالميةِ عبر موقعها الرسمي، بأن وزارةَ الصحةِ والسكان المصرية استقبلت شحنةً تحتوي على ٢٠ ثلاجةٍ لحفظِ لقاحات فيروس كورونا فايزر التي سيتم استقبالها في الفترة القادمة، والتي تم توصيلها من خلال يونيسف عبر مرفق “كوفاكس”. وتعد شحنة الثلاجات هي الأولى من إجمالي ٦٣ ثلاجةٍ ستستلمها الوزارة في الفترةِ المقبلةِ لحفظ لقاحات فايزر.

تستقبلُ وزارةُ الصحةِ والسكان، قريبا، الشحنةَ الأولى من لقاحِ فايزر في مصر، مشيرةً إلى أنه جرى حلُ أزمةِ ثلاجات التبريدِ لحفظ الجرعات عن طريقِ التعاون مع منظمة «يونيسيف» بحصول مصر على ٦٣ ثلاجةٍ مجانيةٍ بقدرة استيعابٍ تصلُ إلى ٦٢٠ ألف جرعة.

الفئات التي يمكن لها الحصول على لقاح فايزر في مصر


وفي منشورٍ توعويٍّ صادرٍ عنها، حددت وزارةُ الصحةِ والسكان الفئاتَ التي يمكن أن تحصلَ على لقاح فايزر في مصر، وتشمل؛ المسافرين للخارجِ بغرضِ العلمِ أو العملِ أو الزيارةِ، خاصةً إلى الدول التي تشترطُ على الراغبين في الدخول إليها الحصولَ على لقاحات معترفٍ بها عالميًا، بالإضافةِ إلى جميعِ الفئاتِ من المعلمين والأطقمِ الطبيةِ، كما يمكنُ تطعيمُ الأطفالِ بلقاح فايزر من سن ١٢ عامًا.

كما وافقَ مستشارو اللقاحاتِ في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” على ترخيصِ الاستخدام الطارئِ لجرعةٍ معززةٍ من لقاح فايزر لمدة ٦ أشهرٍ للأشخاصِ الذين يَبْلغون من العمر ٦٥ عامًا أو أكثرَ، وأولئك المُعرَّضين لخطرِ الإصابةِ بمضاعفات فيروس كورونا الحادةِ بعد ستة أشهرٍ من حصولهم على أول جرعة.

وبعد تواصل بوابة الجمهورية الثانية مع د. وليد البوشي، نائب مدير القصر العيني الفرنساوي، افادنا بالآتي:
إن مصرَ تعاقدت علي استيراد حوالي ٢ مليون جرعة من لقاح فايزر-بايونْتِك، وسوف تصل الدفعة الأولى تقريبا ٦٢٠ الف جرعة بحلول شهر أكتوبر المقبل،

وأضاف البوشي أنه بخصوصِ الموافقة الطارئة من هيئة الغذاء والدواء الأميركية “FDA” للسماحِ بالجرعةِ الثالثة لفئاتٍ معينةٍ مِمّن هم فوق ٦٥ عامًا، وهي موافقةٌ طارئةٌ ومحدودة.

وبحسب موقع “CNN” فإن اللجنةَ الاستشارية للقاحات والمنتجات البيولوجية التابعة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية رفضت طلبًا أوسعَ للموافقة على جرعات معززة من لقاحات فايزر لكلِّ من يبلُغ من العمر ١٦ عامًا أو أكثر بعد ستة أشهرٍ من التطعيم الكامل.

وهذا ما أكّده د.وليد البوشي، حيث أوضح أنه كانت هناك مطالبات كثيرة من منظمات صحية ودوائية خاصةً في الولايات المتحدة كانت تطالبُ بتلقيحِ من هم فوق ١٢ عامًا بجرعة ثالثة، لكن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” رفضت واكتفت بالترخيص الطارئ للجرعة الثالثة لكبار السن فوق ٦٥ عامًا.

وأشار أيضًا بأن هناك موافقات صحيةٍ بإجازة اللقاح للأطفال فوق سن ١٢ عامًا صدرت من الشركات المسئولةِ عن لقاح أسترازينكا وسينوفارم، لكن لا يوجدُ من الحكوماتِ من اتخذ هذه الخطوةَ وذلك لأن التسلسل الطبيعي هو تطعيمُ كبارِ السنِ أولا، والأطقمُ الطبية، ثم العاملين في الحكومة والتعليم، وهو ما تسير عليه الحكومة المصرية ووزارة الصحة بخطوات جيدة ومتميزة.

وأوضح البوشي بأن شركة فايزر كانت تخططُ لإنتاجٍ ضخمٍ جداً، يغطي الولايات المتحدة الأمريكية ومناطق واسعة من العالم، وأنها كانت تضع شروطًا صعبةً على الدول المستورِدةِ للقاح فايزر مثل تعهد الدول بعدم استيراد أي لقاحات أخرى، لكن مع المنافسة القوية مع لقاح أسترازينكا وسينوفارم تم تخفيفُ هذه الشروط.

يُذكر أن لقاح شركة “فايزر”، المضاد لكوفيد-19، حصلَ على موافقةِ إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ليصيرَ أولُ لقاحٍ يحصلَ على ترخيصٍ رسميٍ في الولايات المتحدة.
وكان اللقاح قد حصلَ على إذنٍ للاستخدام في حالات الطوارئ، ولكن الموافقةَ الجديدة تعني الإذن باستخدامه على جرعتين تفْصِل بينهما ثلاثة أسابيع، لمن يبلغون سن ١٦ عامًا فأكثر.

ومن المتوقع أن تعززَ الموافقة الإقبالُ على اللقاح من جانبِ أرباب العمل والمؤسسات في جميع أنحاء البلاد.

وأشارت الوزارة، في منشورٍ توعويّ صادرٍ عنها، إلى أن لقاح فايزر عبارةٌ عن جرعتين بفاصلٍ زمني ٢١ يومًا، وعقِب الحصول على الجرعتين يعمل اللقاحُ على تقوية جهاز المناعة لمواجهة فيروس كورونا، موضحةً أن نسبة فاعلية اللقاح وصلت وفقًا للشركة المصنعة إلى ٩٥٪؜ بعد الحصول على الجرعة الثانية.

وأوضحت وزيرةُ الصحة في تصريحات سابقة أن الاتفاق الذي أُبرم مع «يونيسيف» يقضي بوصول ٦٣ ثلاجة لحفظ جرعات لقاح فايزر بمصرَ، كمنحةٍ مجانيةٍ، موضحةً أن الثلاجات ستكفي لحفظ ما يقرب من ٦١٩ ألف جرعة من هذا النوع من اللقاحات.

ثلاجات حفظ لقاح فايزر

يُذكر أن المشكلة التي كانت تواجه لقاح فايزر هى الحفظُ والتخزين عند درجة حرارةٍ تبدأ من ٧٠ تحت الصفر سيليزية، خاصة وأن أغلب دول العالم -بما فيهم أوروبا- لا يتوفّر بها مبردات تحفظ هذه الدرجة.

الأعراض الجانبية للقاح فايزر

وأوضحت وزارةُ الصحةِ والسكان، أن هناك بعضُ الأعراض الجانبية للقاح فايرز في مصر، وهذه الأعراضُ تشبه لدرجةٍ كبيرة الأعراضَ الجانبيةِ لباقي اللقاحات، وتتمثل في ارتفاعٍ ملحوظٍ في درجات الحرارة، احمرارٍ مكان الحقن، وجودِ ألم في المفاصل والعضلات، شعورٍ بالإرهاق والرغبة في النوم، وتلك الأعراض عادية لا تستدعي الخوفَ أو القلقَ، وتزول خلال يومين.

وطالبت الوزارةُ المواطنين بالاستمرار في اتباع الإجراءات الإحترازية، كإرتداءِ الكمامات، والمداومة على غسيل اليدين، والحرص على التباعد الاجتماعي، مشيرةً إلى أن اللقاحات لا تمنع من الإصابة بفيروس كورونا، ولكن تقللُ المضاعفات المصاحبة عند الإصابة.

“غير الملقحين أكثرُ عرضةً لدخول المستشفيات ١٧ ضعفًا أكبر من الملقحين”

– البيانات من مركز مكافحة الأمراض المعدية خلال بدايات الموجة الحالية بعد انتشار سلالة دلتا في الولايات المتحدة.

رسم توضيحي

أنواع لقاحات فيروس كورونا

سبوتنيك روسي
جرعتين ٠.٥ مل لكل منهما عن طريق الحقن العضلي في عضلة الكتف، ويُوصى بفاصلٍ زمنيٍ مدته ٢١ يومًا بينهما.

فايزر أمريكي ألماني
جرعتين ٠.٣ مل لكل صلتها عن طريق الحقن المصلي في عضلة الكتف، ويُوصى بفاصلٍ زمنيٍ مدته ٢١ إلى ٢٨ يومًا بينهما.

أسترازينكا بريطاني
جرعتين ٠.٥ مل لكل منهما عن طريق الحقن العضلي في عضلة الكتف، ويُوصى بفاصلٍ زمنيٍ مدته ٨ إلى ١٢ أسبوعًا بينهما.

موديرنا امريكي
جرعتين ٠.٥ مل لكل منهما عن طريق الحقن العضلي في عضلة الكتف، ويُوصى بفاصلٍ زمنيٍ مدته ٢٠ يومًا بينهما.

السينوفارم صيني
جرعتين ٠.٥ مل لكل منهما عن طريق الحقن العضلي في عضلة الكتف، ويُوصى بفاصلٍ زمنيٍ مدته ٣ إلى ٤ أسابيعٍ بينهما.

جونسون امريكي
جرعة واحدة ٠.٥ مل عن طريق الحقن العضلي في عضلة الكتف.

سينوفاك صيني
جرعتين ٠.٥ مل تعطيان في العَضَل. ويُصى بالفصل بين الجرعةِ الأولى والجرعةِ الثانية لفترةٍ تتراوح بين أسبوعين و٤ أسابيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى