fbpx
تقارير

33مليون متر جينز مصري سنويًا و80٪ للتصدير

كتبت: سلمى ربيع

وضعت الدولة المصرية خطة استراتيجية لتطوير قطاع الغزل والنسيج من خلال ضخ تمويلات من أجل إعادة هيكلة مصانع النسيج القائمة والتي تعرضت للتهالك وتحديث البنية التحتية للمصانع ومضاعفة الطاقة الإنتاجية إلى جانب إعادة تأهيل العاملين في هذا المجال وتطوير مهاراتهم.

ومن هذه المصانع “مصنع دمياط للغزل والنسيج” الذي يدخل ضمن خطة تطوير صناعة النسيج بمشروع جديد يعيد شركة دمياط الى واحدا من اعلى المصانع بمستوى عالي من الإنتاج وبمواصفات عالمية وذلك لتغطية الأسواق الخارجية والمحلية من أقمشة الجينز. من خلال عمليات انتاج الغزل وعمليات الصباغة الحديثة والنسيج وتجهيز النسيج بطاقة تشغيلية اقتصادية سنوية تبلغ 33 مليون متر من أقمشة الدنيم الجينز .

يبدأ المشروع الجديد بتشغيل المنطقة الحالية مصنع الغزل رقم 2 مع بعض المستودعات الإضافية على مساحة 100 الف متر مربع وتضم 4 مصانع بدمياط لإنتاج 33 مليون متر من الجينز و80 % من إنتاجه للتصدير، وكذلك وحدة كمعالجة مياه الصرف الصناعي ومباني إدارية وخدمات ومخازن.
مع إعادة تأهيل عمال المصنع وتدريبهم وتقدر العمالة اللازمة لتشغيل المشروع 1520 عامل وعاملة حسب دراسة الجدوى من شركة وارنر العالمية.

مصانع المشروع:
مصنع غزل بطاقة إنتاجية 70 طنا في اليوم.
مصنع الصباغة لصباغة الخيوط قبل النسيج .
مصنع نسيج الدينم بطاقة 33 مليون متر سنويًا.
مصنع لتجهيز أقمشة الجينز .

الطاقة الآلية للمشروع:
مصنع الغزل يتكون من 48 ألف مردن غزل حلقي بطاقة إنتاجية 63742 كيلو جرام في اليوم، و800 مردن غزل طرف مفتوح بطاقة إنتاجية 8640 كيلو جرام في اليوم.
مصنع النسيج يتكون من 192 نول بطاقة إنتاجية 33 مليون متر سنويًا موزعة بين أنوال الحربة المرنة «الشريط» وأنوال دفع الهواء.
التعاقد على أحدث ماكينات الغزل بجميع مراحله مع كبرى الشركات الأوروبية المصنعة للماكينات مثل شركة ريتر السويسرية وشركة مارزولي وسافيو الإيطاليتين، كما تم التعاقد على أحدث أنظمة صباغة الخيوط بالمواصفات الأوروبية المعتمدة لضمان أعلى جودة وثبات الألوان بالمنتج النهائي من الأقمشة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى