fbpx
أخبار محلية

الصحة تطلق أول منصة إلكترونية للصحة النفسية وعلاج الإدمان بالمجان

كتبت: أمل البني
تدقيق: ياسر فتحي

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن إطلاق المنصة الوطنية الإلكترونية الأولى بمصر وإقليم شرق المتوسط، للصحة النفسية وعلاج الإدمان بالمجان، بالتعاون بين الأمانة العامة للصحة النفسية ومنظمة الصحة العالمية.

وتقدم المنصة خدماتها لجميع الفئات العمرية من المصريين وغير المصريين المقيمين بمصر، ويقوم عليها كوادر فنية وتقنية بوزارة الصحة والسكان ومعالجين نفسيين ودوليين بالطب النفسي وعلاج الإدمان.

وستساهم تلك المنصة في الحصول على الاستشارات النفسية بجودة عالية، وسرية تامة، مما يؤدي إلى تغيير منظور المجتمع عن الاضطرابات النفسية.

وتحتوي المنصة على ثلاثة أقسام:

الأول: محتوى ثقافي توعوي يتيح للمستخدمين معلومات علمية هامة عن الاضطرابات الشائعة في الطب النفسي العام وفروعه المتخصصة، إلى جانب أعراض وآليات التعامل مع الأزمات النفسية التي تواجه المرضىٰ وأسرهم، وهذا القسم يعرض أيضًا الخدمات المتاحة بالأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان مثل التعريف بالمستشفيات والمراكز التابعة للأمانة وأماكن ومواعيد العيادات التخصصية وحملات التوعية.

الثاني: يشمل تقديم خدمات الدعم والاستشارات النفسية من خلال عياداتٍ افتراضية “التطبيب عن بُعد” ويتم ذلك من خلال الاستبيان العام للصحة النفسية، والذي يُمَكِّن المستخدمين من تقييم حالتهم النفسية، إلى جانب إمكانية حجز جلسة مع المعالجين النفسيين، ويختار المستخدم المكان والزمان المناسبين للجلسة، ويستطيع المعالج والمستخدم تقييم مستوىٰ الجلسة من خلال لوحة تحكم، والتي تساعد المعالج في تحويل الحالات الطارئة للخط الساخن التابع للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان لسرعة التدخل الفوري.

الثالث: يختص بالمشرفين والقائمين على الموقع، حيث يقومون بعرض أهم التقارير الخاصة بالإحصائيات كعدد المستخدمين ومعدل أعمارهم ومعدل المتابعة وأكثر التخصصات التي تم تصفحها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى