fbpx
شؤون عسكرية

روسيا تبتكر جهازًا جديدًا يمكنه إسقاط سرب من مقاتلات “إف-35” الأمريكية دون إطلاق النار

كتب : محمد عبد السميع
تدقيق : ياسر بهيج

يشهد العالم تناميًا كبيرًا في مجال التطوير العسكري، وتُعد روسيا إحدى كُبرى قلاع ذلك التطوير، من خلال ابتكار العديد من التقنيات التكنولوجية المتطورة للغاية، لتدعمها في حروب الجيل الرابع.

جهاز مُبتكر

ومن أهم هذه الابتكارات، التي يتميز بها الجيش الروسي، جهاز “مورمانسك – بي إن”؛ القادر على تدمير الطائرات المُهاجمة المعادية، بدون إطلاق النار عليها.

كما يُعد الجهاز الجديد واحدًا من الأدوات الأساسية لإبطال مفعول كل وسائل الهجوم الجوي من خلال تحييد طائرات، وصواريخ العدو، بالتشويش عليها إلكترونيًّا.

فعالية

وقد أكدت مصادر إعلامية صينية فعالية الجهاز الروسي الجديد ضد طائرات أمريكية، من طراز “إف-35″، عندما اقتربت من حدود روسيا، مشيرة إلى أن إلكترونيات الطائرات تتعطل، وتتوقف عن العمل، عندما تصبح المسافة الفاصلة بينها وجهاز الإعاقة التشويشية “مورمانسك – بي إن”؛ 500 كيلومتر.

الأقوى عالميًّا

واعتبرت المصادر الجهاز واحدًا من أقوى الأجهزة المماثلة في العالم، ويبلغ مداه 1000 كيلومتر، ولكن يمكنه تعطيل إلكترونيات العدو، على بُعد 3000 كيلومتر في ظروف محددة.

وأضافت أن الجهاز لا يدخل في عِداد الأسلحة الفتاكة؛ لكن بإمكانه إسقاط سرب كامل من مقاتلات “إف-35″، بالإضافة إلى أنه قادر على شلّ عمل مراكز القيادة للعدو، والتقاط المعلومات منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى