fbpx
أخبار محليةسلايدر

الرئيس يصل لبودابيست لحضور قمة فيشجراد

كتب : مدحت سليمان

وصل اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي للعاصمة المجرية بودابيست، لحضور قمة “فيشجراد” التي تضم كلا من المجر والتشيك وسلوفيكيا وبولندا ومصر، بحسب المتحدث الرسمي لرئاسة الجمورية.
وعقد القمة للمرة الأولي بمدينة فيشجراد شمال العاصمة المجرية والواقعة على نهر الدانوب فبراير 1991. وتأتي أهمية القمة من توافق أعضائها في العديد من القضايا وعلى رأسها، مكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية، وأمن الطاقة (والطاقة النووية بشكل خاص)، هذا بخلاف الملفات الاقتصادية والاستثمار والسياحة بين دول التجمع.
وتُعد هذه هي المشاركة الثانية لمصر في القمة بعد عام ٢٠١٧، مما يعطي الفرصة لتطوير العلاقات بين مصر ودول التجمع، والتباحث بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.
كما سيعقد الرئيس مباحثات ثنائية مكثفة مع كبار المسؤولين المجريين في مقدمتهم رئيس الوزراء المجري “فيكتور أوربان”، والرئيس المجري “يانوش أدير”، لبحث تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، فضلاً عن التعاون والتنسيق على الصعيدين الدولي والإقليمي.
وجدير بالذكر أن الرئيس السيسي هو أول رئيس عربي وشرق أوسطي، يتلقى الدعوة من المجموعة للحضور، كما أن دول المجموعة كانت داعمة للموقف المصري فيما بعد التحولات السياسية فى 2013

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى