fbpx
أخبار العالم

رئيس المفوضية الليبية: ليبيا جاهزة للانتخابات البرلمانية والرئاسية

كتبت: نهال مجدي
تدقيق لغوي: ياســـــر فتحي

 

أعلنَ رئيس مفوضية الانتخابات الليبية عمر السايح أنَّ المُفوضية جاهزة بنسبة تتراوح بين 80 إلى 90% لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ديسمبر، ويناير القادمَين وأنه يتوقع إقبالاً كبيرًا على المشاركة في الانتخابات الرئاسية الأولى منذ استقلال ليبيا” في 1951.

 

وبلغ عدد المسجلين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم 2,8 مليون شخص، مِن إجمالي عدد سكان ليبيا الذي يبلغ حوالي 7 مليون نسمة.
وحول المخاوف مِن طعنٍ قضائيٍ بقانون انتخاب الرئيس، قال السايح أنَّ هناك عددًا كبيرًا جدًا مِن الملاحظات على القانون، وأشار إلى أنَّ المفوضية خاطبت مجلس النواب “لإجراء تعديلات عليه، تُمَكننا مِن تنفيذ الانتخابات بعيدًا عن الطعون”، مشيرًا إلى أنه لَم يتلقَّ ردًا مِن المجلس بعد.

 

إلا أنه أشار إلى الحاجة لتوافق الأطراف السياسية لضمان تنفيذ العملية الانتخابية و”قبول نتائجها” وهو للأسف لا يوجد حتى الآن.
وأثارت المادة 12 من قانون انتخاب الرئيس انتقادات حادة كونها تنصُّ على إمكان ترشح مسئول عسكري بشرط “التوقف عن العمل وممارسة مهامه قبل موعد الانتخابات بثلاثة أشهر، وإذا لَم يُنتَخب يعود لسابق عمله”.

 

وصادَقَ مجلس النواب الاثنين الماضي على قانون الانتخابات التشريعية، بعد أقل مِن شهر مِن مصادقة رئيس مجلس النواب على قانون الانتخابات الرئاسية المُثير للجدل دون طرحه على التصويت، ما أثار موجة استياء بين عددٍ مِن الأطراف السياسية.
وأعلن المجلس الأعلى للدولة، والذي يعد بمثابة غرفة ثانية للبرلمان رفضه لقانون الانتخابات التشريعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى