fbpx
أخبار العالمأخبار محليةسلايدر

ليزت الألماني وماكميلان البريطاني يفوزان بجائزة نوبل في الكيمياء 2021

فاز العالمان الألماني بنيامين ليزت والإسكتلندي دافيد ماكميلان بجائزة نوبل فى الكيمياء لعام 2021.

وقد أعلنت إدارة نوبل في حسابها الرسمي على “تويتر”، اليوم، عن فوز العالمين، وكلاهما في الثالثة والخمسين من العمر، على جائزة الكيمياء للعام الجاري، عن بحث تطوير التحفيز العضوي غير المتماثل.

نوبل تعلن علي تويتر عن الفائزين بجائزتها في الكيمياء

والعالم الألماني ليزت فهو مدير معهد سكريبس للأبحاث في “لاجولا” بالولايات المتحدة، بدأ مدرسًا متخصصًا في الأجسام المضادة المحفزة،  تم ترقى إلى منصب أستاذ مساعد في قسم البيولوجيا الجزيئية من العام 1999 إلى العام 2003، ليصبح أول رئيس لمجموعة عمل في معهد ماكس بلانك لأبحاث الفحم، وحتى العام 2005، الذي ترقى فيه مديرًا للمعهد في.

أما العالم الإنجليزي ماكميلان فهو كيميائي متفرغ، وكان رئيس قسم الكيمياء بجامعة برينستون البريطانية، من العام 2010 إلى العام 2015.

وأوضحت إدارة نوبل، في بيان الفوز، أن العالمين استحقا الحصول على الجائزة الأرفع عالميًّا، تقديرًا لنجاحهما في تطوير طريقة جديدة لبناء الجزيئات، كانت تُعْرَف لدى المختصين، في العام 2000 بالتحفيز العضوي غير المتماثل، إذ كان الاعتقاد السائد علميًّا، وقتها، واستمر لفترة طويلة، أن هناك نوعين فقط من المحفزات، هما : المعادن، والإنزيمات،حتى استطاع ليزت، وماكميلان تطوير نوع آخر، هو التحفيز العضوي غير المتماثل.

وتعليقًا على فوز العالمين، قال أحد أعضاء لجنة الجائزة إن هذا الابتكار، الذي جرى على مستوى الجزيئات، يخدم البشر بشكل كبير، لافتًا إلى أن لجنة التحكيم لاحظت مدى التطور المذهل المتسارع لهذا المجال، منذ العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

ومن الكيمياء إلى المجالات الأخرى للجائزة، فمن المقرر أن تُعْلِنُ إدارة نوبل، في أوسلو غدًا، اسم الفائز بجائزة الآداب، فيما تُعلِن عن الفائز بجائزة السلام، بعد غدٍ الجمعة، وتختتم بإعلان الفائز بجائزة الاقتصاد، الاثنين المقبل.

ويُتَوَقَّع أن يُضْطَرُّ الفائزون، للسنة الثانية على التوالي، إلى تسلُّم جوائزهم، في الدول التي يقيمون فيها، بسبب استمرار تفشي وباء “كورونا” عالميًّا، لكنّ هناك أملًا في أن يحضر الفائز بنوبل السلام إلى النرويج، لتسلُّم جائزته.

ميدالية نوبل الذهبية

جدير بالذِّكر أن جائزة “نوبل” عبارة عن ميدالية ذهبية، ومبلغ مالي يفوق 1.4 مليون دولار، مدفوع من الإرث الذي تركه المخترع السويدي العظيم، ألفريد نوبل، بعد وفاته في العام   1895.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى