fbpx
أخبار العالمأخبار محلية

مجلس السلم والأمن الأفريقي يدعو لإنسحاب المرتزقة من ليبيا

كتبت_نهال مجدي

تدقيق لغوي_عبد العزيز السلاموني

أعلن مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي في بيان، بإقراره نتائج الاجتماع الوزاري لبلدان جوار ليبيا الذي عقد نهاية أغسطس الماضي في الجزائر، ودعا إلى انسحاب فوري وكامل للقوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا كافة، قصد توفير فضاء للمسارات الوطنية، لتوطيد السلم وتسوية النزاع.
كما حثّ المجلس الطبقة السياسية فى ليبيا إلى “بذل كل الجهود، لتنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية حرة وعادلة وشاملة يوم 24 ديسمبر 2021 كما تضمنته خارطة الطريق لمنتدى الحوار السياسي الليبي”.
كما دعا المجتمع الدولي إلى “دعم ندوة المصالحة الوطنية الليبية التي سينظمها الاتحاد الأفريقي بالتنسيق مع البلدان المجاورة”.
وأعلنت اليوم وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، في مؤتمر صحفي مع نظيرها الكويتي، عن خروج عدد محدود من المرتزقة من بلادها، مؤكدة بأن طرابلس تسعى من خلال مؤتمر دولي ينعقد الشهر الجاري، لتنظيم خطة في لجنة 5+5 وفق جدول زمني لخروج شامل للمرتزقة.
أضافت المنقوش: “هي بداية بسيطة جدا، وما زلنا نسعى إلى خروج أعداد أكبر”. ولم تكشف الوزيرة أعداد المرتزقة المغادرين ولا جنسياتهم ولا موعد خروجهم.
وتستعد ليبيا إلى استضافة المؤتمر الدولي في العاصمة طرابلس نهاية الشهر الجاري، لدفع العملية السياسية وحثّ الأطراف الدولية على المساعدة في إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد.
وتقدر الأمم المتحد عدد القوات الأجنبية والمرتزقة المنتشرين في مختلف أنحاء ليبيا بنحو 20 ألفا.
وعلى جانب أخر جدد وزير الخارجية المصري، سامح شكري خلال لقائه نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي عبد الله اللافي بالقاهرة أمس، دعم مصر الكامل لليبيا كدولة مستقلة وذات سيادة على كامل ترابها الوطني.
وصرّح أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أن الوزير شكري شدد على “دعم مصر للخطى الثابتة التي تشهدها ليبيا لتنفيذ خارطة الطريق السياسية التي أقرها الليبيون، وصولا إلى عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المقرر، باعتبارها خطوة مفصلية نحو تحقيق الاستقرار المنشود في مسيرة ليبيا لمستقبل أفضل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى