fbpx
أخبار محليةتقارير

تفنيد منهج رابعة ابتدائي بعد الهجوم عليه

كتب: جرجس خليل
تدقيق لُغوي: إسلام ثروت
زمن القراءة: ٨ دقائق ونصف

طوّرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مناهجَ جديدةً لطلاب الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي الجديد ٢٠٢١-٢٠٢٢، وهي امتداد وتسلسل لمناهج النظام التعليمي الجديد بدءًا من kg1 مرورًا بمناهج الصف الأول والثاني والثالث الابتدائي؛ تعتمد على مهارات التفكير والإبداع بعيدة تمامًا عن الحفظ والتلقين، وعلى أساس ذلك يختلف دور المعلم ودور الطالب أيضًا، بحيث يصبح دور المعلم موجِّهًا، وتنتقل العملية التعليمية من التعليم إلى التعلم ويصبح المتعلم هو محور وأساس العملية التعليمية، وإدراج المهارات الأساسية والحياتية في هذه المناهج.

وتم ذلك بالتعاون مع الخبراء والشركاء الدوليين لاسيما البنك الدولي وصندوق الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف”، ومركز تطوير المناهج، ليُعتبر أكبر استثمار نفذته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وزير التعليم: “مناهج الصف الرابع الابتدائي الجديدة تعتبر من أعلى المناهج التعليمية على مستوى العالم، ونوفر للطلاب نفس المستوى التعليمي الموجود في سنغافورة واليابان”.

هو -في تقديري- منهج جيد، ومن يرى أن من عيوب المنهج هو الكم الكبير وعدد الدروس فعليه أن ينظُر في سبب وأسلوب تناوله للمنهج، فربما ينظر إليه بالطريقة القديمة في الحفظ والتلقين، فالأسئلة المقالية في المناهج الجديدة لا تتطلب الحفظ، ولكن الفهم والتحليل والاستنباط والبحث عن المعلومة، ربما ظروف كورونا وعدم اكتمال الدراسة لمدة عاميين أثّر سلبيًا على مستوى التلاميذ وإحساس ولي الأمر أن هذه المناهج صعبة.

رئيس الوزراء مصطفى مدبولي: الحكومة تسعى جاهدة لتنفيذ التكليفات الرئاسية لتطوير مناهج التعليم لتُوائِم متطلبات سوق العمل المتزايدة، وتعزيز وتنمية المهارات.

إن الدولة المصرية، إيمانًا منها بالأهمية القصوى لملف التعليم، تبنّت المشروع القومي لتطوير التعليم، الذي يستهدف إعداد تصور جديد للمجتمع التعليمي ككل، ليصبح الطالب أكثر إقبالًا على التعلّم والابتكار، من خلال المناهج الجديدة في المراحل الأولى من سنوات الدراسة، لتعزّز فرص وضع النشء على بداية الطريق نحو مهارات المستقبل وتطوير الشخصية.

بالتزامن مع تطوير المناهج، يتم أيضًا العمل على برامج تأهيل وتدريب شاملة للمعلمين على تدريس المناهج الجديدة.


مِصرُ هي أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقوم بتطوير مناهجها الدراسية الوطنية بشكل يضمن الاستمرارية والبناء على مكاسب التعلم؛ بدءًا من مرحلة رياض الأطفال وفي جميع المجالات، كما يعتمد على نُظم التعليم التفاعلي، وذلك من خلال إضافة منصة رقمية تتضمن دروس فيديو، وبرامج تفاعلية للمناهج التعليمية، إلى جانب الكتب المطبوعة، بهدف دعم الطلاب والأسر في التعامل مع هذه المناهج الجديدة، فضلاً عن تزويد المنصة الرقمية بأدوات مساعدة؛ مثل قارئ النصوص لدعم الطلاب الذين لديهم صعوبات في القراءة.

مدير مركز تطوير المناهج التعليمية بالوزارة، د. نوال شلبي، توضح أن النظام الجديد في مناهج الصف الرابع الابتدائى، يأتي في إطار خطة تطوير التعليم، وأن يستمتع التلاميذ بتجربة التعليم في المرحلة الابتدائية، ولا نرهقهم بالامتحانات، وتابعت: “هدفنا فصل عملية التعلّم عن مسألة الامتحانات والدرجات. كما أوضحت أن المناهج الجديدة للصف الرابع الابتدائى لا تمثل أي عبء على التلاميذ كما يتصور البعض، والمناهج تركز فى الأساس على التعلم الحقيقي، القائم على المعرفة وليس تَعلّمٍ من أجل الحصول على درجة، وأن كتب الصف الرابع الابتدائى تُنمّي المهارات المهنية لدى الطلاب، وأنه تم البدء فى تدريب المدرسين على المناهج الجديدة، قائلة: “لدينا ٣ أدوات لتقييم الطلاب في الصف الرابع الابتدائى تقييمٌ مستمر للطلاب والمناهج، وهناك تطور في أسلوب تفكير الطلاب”.

الشخصيات الرئيسية في مناهج الصف الرابع الجديد
الشخصيات الرئيسية في مناهج الصف الرابع الجديد تمثل نسيج المجتمع المصري، حيث تتوالى المواقف والاحداث والتفاعل بين الشخصيات دون إشارة أو توجيه مباشرٍ، مما يرسخ في نفس المتعلم الفكرة المستهدفة بأن التنوع هو الأصل في المجتمعات، فلكل منا دوره ومسئولياته، ولنا نفس الحقوق، وهذه هي المواطنة. تمنياتي بعام مثمر .

مناهج الحساب بالصف الرابع الابتدائي تعود بنا للأرقام العربية التي وضعها الخوارزمي

مناهج الحساب بالصف الرابع الابتدائي تعود بنا للأرقام العربية التي وضعها الخوارزمي (1 2 3) بدلا من الأرقام الهندية التي نستخدمها اليوم والكثير منا يعتقد أنها للأرقام العربية (١ ٢ ٣).

التوكاتسو


التوكاتسو هو نظام يهتم بتنمية القدرات الدراسية للطلاب، وتنمية الأخلاق من أجل تنشئة أجيال تلتزم بالقواعد والقوانين، وتحترم مشاعر الآخرين.
الهدف الرئيس من هذا النظام هو تأهيل طفل، قادر على تحمل المسؤولية، والتعبير عن رأيه بثقة، كما يساعد التوكاتسو الطفل على إيجاد المشكلات والتحديات في حياته وحلها؛ فيستطيع فى النهاية تحقيق ذاته و إدارة حياته الخاصة.
التوكاتسو ليس مجرد أنشطة يمارسها الطلاب لهدف سلوكي فقط، لكنها أيضًا أنشطةٌ تشكل شخصية وعقل الطفل ليصبح مواطنًا نافعًا لنفسه ولوطنه.

منهج اللغة العربية الجديد


يُعَد كتاب اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي (تواصل) امتدادًا لمنظومة تطوير اللغة العربية من الصفوف السابقة؛ حيث تكاملت مهارات اللغة (الاستماع – التحدث – القراءة – الكتابة) من خلال محتوى شائق وممتع، يتناسب مع خصائص التلاميذ، ويُرضي ميولهم؛ فتنوَّع ما بين النصوص المعلوماتية، والقصص، والشعر، حيث يستطيع التلميذ من خلاله التدريب على مهارات اللغة، وتنمو ذائقته اللغوية من خلال الشعر، وتزداد ثروته اللغوية، ويكتسب المعارف من خلال التقاطع مع المواد الدراسية الأخرى.

نالت مهارة الاستماع حظًا وافرًا من الاهتمام في منهج اللغة العربية للصف الرابع، حيث يبدأ كل موضوع بنص استماع (موجود بنهاية الكتاب)، وفي دليل المعلم ويتناول المعلم نص الاستماع في الخطوات التالية:
– يقرأ المعلم العنوان، ويطرح بعض الأسئلة حول الصور المرافقة للنص، ويتكلم عنها قليلاً.
– استخدام معلومات التلاميذ السابقة، ويسألهم عن توقعاتهم حول أحداث النص.
– استخدام الصور في النص، واستخلاص بعض المعلومات التي سيقابلها التلاميذ منها.
– سؤال التلاميذ مباشرةً عن خبراتهم حول الموضوع.
– قراءة النص بوضوح، واهتمام، وتشويق واستخدام نبراتٍ متعددةً.
– التوقف في أثناء القراءة والتحدث عن الصور والنص والشخصيات.
– إعادة سَرد النص.

كتاب “تكنولوجيا المعلومات والاتصالات” – الصف الرابع الابتدائي

مادة جديدة تضاف لأول مرة وفقًا لفلسفة نظام التعليم الجديد؛ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هي أحد المقررات الجديدة في الصف الرابع الابتدائي، وفيه سوف يكتشف الطفل كيف طورت التكنولوجيا جوانب حياتنا المختلفة، الاقتصادية، والتعليمية، والصحية، والثقافية، وحتى الترفيهية، وسيعرف كيف يتعامل مع التكنولوجيا، ويُطبق ما تعلمه في دراسته وحياته، وكيف يلتزم أقصى درجات الأمان في استخدامها ليحافظ على نفسه.

كتاب “المهارات المهنية” – الصف الرابع الابتدائي

على مدار السنوات الثلاثة السابقة درس التلاميذ من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثالث منهج “اكتشف”، وهو منهج متعدد التخصصات، ومن هذه التخصصات المتعددة كانت المهارات المهنية، فتَعرَّف التلاميذ على بعض المهن في مجتمعنا، وأدواتها، وأهميتها، ورسموا في الكتاب تصوراتهم عن هذه المهن، وفي الصف الرابع -واستكمالًا لذلك- يدرسون مقررًا عن هذه المهارات المهنية، مع تطورٍ يتناسب مع ما درسوه، ومع تطور قدراتهم.
ومن الجدير بالذكر أن الأنشطة التي يحملها هذا المقرر تتناسب في إمكانياتها مع إمكانيات المدرسة المصرية الحكومية، وفي الأيام القليلة المقبلة سيتم تدريب قطاع كبير من المعلمين لتدريس المقرر.

كتاب “الدراسات الاجتماعية” – الصف الرابع الابتدائي

“العلوم” – الصف الرابع الابتدائي – دليل المعلم

كتاب “القيم واحترام الآخر” – الصف الرابع الابتدائي

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التعليم: أن الوزارة قد انتهت من تأليف وطباعة هذه السلسلة من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الرابع الابتدائي؛لترسيخ هذه القيم لدى أبنائنا منذ الصغر.

Connect P4


يدعم كتاب اللغة الانجليزية للصف الرابع الابتدائي مهارات المتعلِّم في التعبير عن ذاته من خلال التكامل بين مهارات اللغة المختلفة. فالمتعلم يستمع و يقرأ عن موضوعات شيقة ترتبط بحياته الواقعية ومحيطه القريب، وترتبط بالمواد الدراسية الأخرى فى ذات الوقت، و يتناقش و يكتب عن ذات الموضوع، كما يبحث عن معلومات أخرى إضافة لما تم تقديمه له لتشجيع المتعلم على البحث والاستقصاء.
كما يتدرب المتعلِّم على التعلُّم فى ضوء نواتجِ تعلُّمٍ محددة، ويتدرب كذلك على قياس ما حققه منها في نهاية الوحدة مما يُنمّي قدرة المتعلِّم على التقييم الذاتي والتعلم المستمر.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى