fbpx
أخبار العالمسلايدر

حميدتي: الصراع السياسي هو سبب محاولات الانقلاب

قال نائب رئيس مجلس السيادة في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي)، اليوم، أنَّ سبب محاولات الانقلاب العديدة خلال الفترة الانتقالية في السودان هو انشغال السياسيين بالصراع، مشيرًا إلى أنَّ السودان تعرض لمحاولات انقلاب عسكرية عدة خلال الفترة الماضية وكان آخرها أمس، ولكن تم إفشالها دون خسائر.
وأكد حميدتي على أنَّ تجاهل مطالب المواطنين أيضًا مِن قبل السياسيين تسبب في محاولات الانقلاب، وأنَّ القوات المسلحة وقوات الدعم السريع لا تطمع في أي مكاسب شخصية أو سلطة. وأضاف قائلاً “نعيش مرحلةً حرجة مِن تاريخ السودان والشعب صبر وتحمل”.
وأكد محمد حمدان دقلو، دعمه لمبادرة رئيس الوزراء لتخفيف الاحتقان السياسي، مشيرًا إلى انشغال السياسيين بالصراع على المناصب.
ومِن جانبها أكدت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي أنَّ إنجازات الثورة ونجاح الحكومة الانتقالية بفك عزلة بلادها أزعج “أعداء الثورة”.
جاء ذلك خلال جلسة مشاورات عقدتها الوزيرة مع السلك الدبلوماسي المعتمد بالخرطوم حول المحاولة الانقلابية الفاشلة.

مريم المهدي أثناء إجتماعها بالسلك الدبلوماسي بالخرطوم

وأضافت مريم المهدي في بيان أنَّ إعلان حكومة السودان إحباط هذا المخطط الانقلابي الفاشل أثار ردودَ فعلٍ إقليمية ودولية إيجابية جديرة بالثناء والتقدير، مُشيرةً إلى أنَّ الوزارة تنتهز هذه الفرصة لكي تعرب عن عميق شكرها وتقديرها لكافة الدول والمنظمات الإقليمية والدولية التي أدانت المحاولة الانقلابية وأعربت عن تضامنها مع السودان وحكومته الانتقالية.
كما ناشدت الخارجية السودانية المجتمع الدولي وكافة الدول الصديقة والشقيقة، تقديم الدعم المطلوب لعملية الانتقال في السودان، بما يمكنه من مجابهة التحديات الجِسام الماثلة أمامه، والعبور بأمان وصولاً لمرحلة التحول الديمقراطي بإنجاز جميع استحقاقاته اللازمة، وبما يحقق تطلعات وآمال الشعب السوداني في التنمية والسلام والحرية والعدالة والتداول السلمي المُستدام للسلطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى