fbpx
أخبار العالمأخبار محليةسلايدر

أردوغان يزور الأمارات فبراير المقبل ويأمل في تحسين العلاقات مع مصر

كتبت_نهال مجدي:
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه سيترأس وفدا رفيع المستوي فبراير المقبل فى زيارة للإمارات. وعبره عن امله ان تدشن البلدين “عصراً جديداً” فى العلاقات بينهما.
وجدير بالذكر ان أنقرة وأبوظبي وقعا اتفاقيات استثمارية بمليارات الدولارات الأسبوع الماضي، أثناء زيارة الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي لتركيا.
وقال أردوغان اليوم “اجتمعنا مع الشيخ محمد بن زايد عام 2011. بعد ذلك مررنا ببعض الفترات المختلفة، لكننا لم نقطع الخيوط بالكامل، واستمرت أجهزة المخابرات في محادثاتها مع بعضها البعض، كما استمرت علاقاتنا التجارية”.
وأكد الرئيس التركي أنه ستكون هناك زيارات لكل من وزير الخارجية التركي ورئيس جهاز المخابرات الوطنية للإمارات”.
وعلى جانب اخر أعلن اردوغان إن تركيا ستتخذ خطوات تقارب مع مصر وإسرائيل، بجسب تلفزيون (إن.تي.في) التركي. وجاءت تلك التصريحات أثناء لقاءه مع الصحفيين على متن طائرة لدى عودته من تركمانستان
وتحاول تركيا كذلك تحسين العلاقات مع مصر والسعودية لكن المحادثات لم تسفر عن نتائج علنية تذكر.
وجدير بالذكر ان وقت سابق الشهر الجاري أجرى أردوغان اتصالا هاتفيا نادرا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت بعد أن أطلقت تركيا سراح زوجين إسرائيليين.
كما أعلن أردوغان عن تعهده بخفض أسعار الفائدة والتضخم قبل انتخابات 2023، وأضاف أن تراجع سعر الصرف مؤخرت لم بكن قائماً على أسس اقتصادية، وإن أنقرة مستعدة لتقديم الدعم اللازم لتعزيز الاستثمارات، وتحديدا من خلال البنوك الحكومية.
وخسرت الليرة ما يصل إلى 45% من قيمتها مقابل الدولار هذا العام، بسبب السياسات النقدية التي يصر عليها اردوغان اضطر معها البنك المركزي خفض سعر الفائدة 400 نقطة أساس منذ سبتمبر الماضي على الرغم وصول معدل التضخم السنوي إلى 20% تقريبا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى