fbpx
أخبار العالمأخبار محلية

 بعد عشر سنوات..بن زايد فى تركيا بحزمة استثمارية بقيمة 10 مليارات دولار

كتبت: نهال مجدي
تدقيق: عبد الفتاح عبد الواحد

أعلنت الإمارات اليوم أنها ستؤسس صندوقًا بقيمة 10 مليارات دولار، لدعم الاستثمارات ف تركيا، تركز على الاستثمار في اللوجستيات، مثل الطاقة والغذاء والصحة، بحسب وكالة “وام” الإماراتية.

ويأتى هذا القرار كإحدى نتائج زيارة ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد للعاصمة التركية إسطنبول اليوم، والتي عقد فيها الأمير جولة مباحثات مع الرئيس التركي رجب أردوغان، ناقشا خلالها سبل دعم الاقتصاد التركي والتعاون بين البلدين.

وزيارة ولي عهد أبوظبي اليوم هي الأولى لتركيا منذ أكثر من 10 أعوام، حيث يسعى البلدان إلى إنهاء حالة التوتر التي شابت العلاقات بينهما بسبب قضايا إقليمية، بحسب وكالة الأناضول التركية.

ولدي وصوله المطار اصطحب سلاح الفرسان التركي السيارة الرسمية لولي العهد الأمير محمد بن زايد حتى المجمع الرئاسي، حيث استقبله أردوغان عند المدخل الرئيسي، وعزف السلامان الوطنيان للبلدين، وتم إطلاق 21 طلقة تحية للضيف.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في تغريدة على حسابه في “تويتر”: “التقيت اليوم في أنقرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأجرينا مباحثات مثمرة، تركزت حول فرص تعزيز علاقاتنا الاقتصادية، ونتطلع إلى فتح آفاق جديدة وواعدة للتعاون والعمل المشترك يعود بالخير على البلدين ويحقق مصالحهما المتبادلة وتطلعاتهما إلى التنمية والازدهار”.

وعقد أردوغان وبن زايد اجتماعًا ثنائيًا، وقعا فيه اتفاقيات ثنائية بعد الاجتماع بين الوفدين، وأقام الرئيس أردوغان مأدبة عشاء رسمية على شرف بن زايد بعد الاجتماع.

وقع الجانبان اتفاقيات للتعاون في مجالات الموانئ والخدمات اللوجستية، كما أن شركة “أيه دي كيو” ADQ التابعة لحكومة أبو ظبي سوف توقع اتفاقية بشأن التعاون الشامل مع صندوق الثروة التركي “تي دبليو إف”، بحسب وكالة “بلومبرج”.

كما أصدر ولي العهد الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، قرارًا بتقديم دعم قيمته 36.7 مليون درهم (حوالي 10 ملايين دولار) للمناطق المتضررة من حرائق الغابات والفيضانات في تركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى