fbpx
أخبار العالمأخبار محليةسلايدر

برغم خدعة قناة 24 الإسرائيلية: الخارجية العراقية تؤكد رفضها التطبيع مع إسرائيل

كتبت : نهال مجدي
تدقيق : ياسر بهيج

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين موقف بلاده الرافض للتطبيع مع إسرائيل، والدّاعم القضية الفلسطينية، وقال إن موقف العراق واضح جدًا، ولن يتزحزح عنه.

وكشف مصدر عراقي مطّلع عن أن حسين صرح بذلك، اليوم الاثنين، في مقابلة أجراها مع صحفيين إسرائيليين، انتحلوا صفة وكالة فرانس 24 الإخبارية الفرنسية؛ للتحايل لإجراء هذا الحوار مع وزير الخارجية العراقية، ثم اتضحت خدعتهم؛ وأنهم تابعون لقناة 24 الإسرائيلية، مُشددًا على أن الوزير حسين لو كان يعلم أن هذه المقابلة ستُبث في قناة إسرائيلية، لرفض ذلك.

وأرجع المصدر سبب لجوء الصحفيين الاسرائيليين لتلك الخدعة؛ إلى الموقف العراقي المتشدد، الرافض للتطبيع مع الكيان الصهيوني.

وقد أثار ظهور وزير الخارجية العراقي على قناة 24 الإسرائيلية، جدلًا واسعًا في العراق؛ قبل أن تُكشف الخدعة.

وكانت الخارجية العراقية قد أصدرت، أمس الأحد، بيانًا جددت فيه رفضها لـ”التطبيع” مع إسرائيل، و”دعم” القضية الفلسطينية.

وجاء في البيان: “نُجدِّد موقفنا، كما عُرِفَ عنّا، موقف العراق الثابت، والداعم القضية الفلسطينية، وتنفيذ الحقوق المشروعة الكاملة للشعب الفلسطيني، والرفض القاطع لمسألة التطبيع مع إسرائيل، وأن الموقف الحكومي العراقي يرى في ذلك أولوية تعاطيه”.

وفى وقت سابق، أكد  فؤاد حسين، أن العراق لن يكون جزءًا من اتفاقات “إبراهام”، لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، موضحًا أن الأمر صعب، ولن يكون قريبًا.

وعلى المنوال نفسه؛ سار المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد الصحاف؛ الذي قال، في بيان، إن العراق يرفض بشكل قاطع مسألة التطبيع مع إسرائيل، مشيرًا إلى أن وزير الخارجية فؤاد حسين أكد في مؤتمر حوار المنامة، كما الحال في جميع المحافل الدولية، حقَّ الشعب الفلسطيني، ورفض جميع أشكال مسألة التطبيع.

أما على الجانب الإسرائيلي، فكان وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، عيساوي فريج، قد صرّح لـ “قناة أي 24″، في أكتوبر الماضي، بأن العراق سيكون بين الدول التالية التي قد تُطبّع علاقتها مع إسرائيل، بالإضافة لدول أخرى مسلمة في الطريق.

جدير بالذكر أنه لاتوجد، حتي الآن، علاقات دبلوماسية رسمية بين بغداد، وتل أبيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى