fbpx
أخبار العالمأخبار محليةسلايدر

اتصالات أوروبية لمحاولة حل الأزمة على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا

كتبت: نهال مجدي
تدقيق: د. إسلام عوض

اتصل الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، بالمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، ناقشا فيه آخر مستجدات أزمة المهاجرين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، ومحاولة إيجاد سبل دبلوماسية لحلها، بحسب وكالة الأنباء البيلاروسية “بيلتا”.

جاء هذا الاتصال بعدما دعت ألمانيا شركات الطيران إلى وقف نقل المهاجرين إلى العاصمة البيلاروسية منسك، وإلا سيتم منعها من الهبوط في أوروبا.

ويبدو أن تصاعد التوتر على الحدود أصبح مقلقًا؛ حيث صرح لوكاشينكو، في مؤتمر صحفي اليوم الإثنين، أن بلاده لا تريد أي صراع على حدودها، واتهم بولندا بافتعال الأزمة للتغطية على مشكلاتها الداخلية، وخلافاتها مع الاتحاد الأوروبي.

وأضاف لوكاشينكو أن حكومته تعمل على إقناع الناس بالعودة إلى ديارهم، لكن أحدًا لا يرغب في العودة.

وفى المقابل صرح المتحدث باسم الرئاسة البولندية، ياكوب كوموخ قائلًا: “يجب أن نكون مستعدين لأي شيء، فهناك العديد من المهاجرين قد تجمعوا على الحدود البولندية -البيلاروسية، وهناك محاولات مكثفة لاختراق الحدود”.

كما أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اتصالًا هاتفيًا بنظيره الروسي فلاديمير بوتين اتفقا خلاله على تهدئة الأوضاع، وتجنب تصعيد أزمة اللاجئين، بحسب بيان لقصر الإليزيه.

وكانت روسيا قد عرضت التوسط في مناقشات بين حليفتها بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي بشأن أزمة الحدود، بحسب المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف.

وعلى جانب آخر تبدأ بولندا – في ديسمبر المقبل – تشييد جدار بطول حدودها مع بيلاروسيا، تعتزم إنجازه في النصف الأول من عام 2022 لوقف تدفق المهاجرين.

جدار فاصل على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا

وقال وزير الداخلية ماريوش كامينسكي إن هذا المشروع له أولوية مطلقة من أجل أمن الدولة وأمن ومواطنيها.

وفي وقت سابق اليوم الإثنين أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن الاتحاد، بعد الاتفاق مع وزراء خارجية الدول الأعضاء، سيوقع عقوبات على بيلاروسيا خلال الأيام المقبلة على عددٍ كبيرٍ من الأفراد والكيانات؛ لدورهم في تسهيل العبور غير القانوني لحدود الاتحاد الأوروبي، ولكن تفاصيل هذه القرارات ستعلن في وقت لاحق من الأسبوع الحالي.

وكان وزراء الاتحاد الأوروبي قد اجتمعوا اليوم الإثنين بالعاصمة البلجيكية بروكسل، واتفقوا على توقيع عقوبات على بيلاروسيا للمرة الخامسة.
ويتهم الغرب لوكاشنكو بتدبير الأزمة ردًا على عقوبات أوروبية فرضت على بلده، عبر تشجيع المهاجرين على السفر إلى مينسك وحشدهم على الحدود.

وميدانيا منعت، اليوم الإثنين، القوات البولندية مئات المهاجرين من العبور من بيلاروسيا، وأظهر مقطع فيديو – صورته “بي بي سي” – المهاجرين عند الحدود يجلسون على طريق أمام الأسلاك الشائكة، والقوات البولندية أمامهم.

وقف هؤلاء المهاجرون محاصرين بين الحراس البولنديين من جهة، والحراس البيلاروسيين من جهة أخرى، لا يمكن العبور إلى بولندا، وتمنعهم قوات بيلاروسيا من التراجع مرة أخرى إلى داخل بلادهم، وفقًا للسلطات البولندية.

وقالت قوات حرس الحدود البولندية إنها تتوقع محاولة اختراق الحدود، واصفة وجود القوات البيلاروسية في المنطقة بأنه “مقلق”.

وقالت جماعات حقوق الإنسان إن المهاجرين يُستخدمون كـ “قطع شطرنج سياسية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى