fbpx
أخبار محلية

“حواس” يبحث عن مقبرتي الملكة نفرتيتي بالأقصر وإيمحتب بسقارة

كتبت : ندى حسن
تدقيق : ياسر بهيج

 

كشف عالم الآثار المصرية، الدكتور زاهي حواس عن أن البعثة المصرية تبحث الآن عن مقبرة إيمحتب في منطقة سقارة، ومقبرة الملكة نفرتيتي في الأقصر، حيث تُجري أعمال البحث والتنقيب في المنطقتين.

المدينة المفقودة

وتحدث د.حواس – في المحاضرة التي ألقها عن الاكتشافات الأثرية الأخيرة، بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط – عن المدينة الذهبية المفقودة بالأقصر، التي يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام، واصفًا تلك المدينة بأنها أكبر مستوطنة إدارية، وصناعية في عصر الإمبراطورية المصرية، على الضفة الغربية للأقصر.

وتطرق “حواس” إلى الإكتشافات الأثرية الجديدة في منطقة سقارة؛ بجوار هرم الملك تتى، مشيرًا إلى أن البعثة المصرية عثرت على بردية طولها 5 أمتار، و”بلطة” من البرونز خاصة بأحد جنود الجيش، فضلًا عن بعض الألعاب، ومراكب، وأقنعة خشبية، ولوحة، وتوابيت للدولة الحديثة.

تعاون مستمر

وكانت المحاضرة قد بدأت بكلمة للمشرف علي المتحف، الدكتور أحمد غنيم أبدى فيها سعادته بوجود الدكتور زاهي حواس ليلقي أول محاضرة عامة له في المتحف، واصفًا إياه بأنه رمز من رموز الحضارة المصرية، وأحد أهم الخبراء العالميين في مجال الآثار.

وأكد د. غنيم أن التعاون سوف يستمر مع الدكتور حواس، مشيرًا إلى علاقته الوثيقة بالمتحف، الذي يتزين بأهم أعماله؛ وهو كتالوج المومياوات، المعروض حاليًا بالمتحف، كما يعكف حاليًا علي تأليف كتالوج لآثار المتحف بالكامل.

حضر المحاضرة الفنان أحمد شاكر عبد اللطيف، ولفيف من السفراء، والشخصيات العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى