fbpx
بناء الجمهورية الثانية

إنهيار فى أسهم فيسبوك..وتسريب بيانات 1،5 مليار مستخدم حول العالم

كتبت_نهال مجدي

أحدث العطل فى منصات التواصل الإجتماعي فوضي عالمية على مستويات عدة، أولها انخفاض سهم “فيسبوك” إلى مستوى 323.56 دولارا  بواقع 5.5% بعد تعطل خدمات الموقع ومنصتي “إنستجرام” و”واتساب”.

وعلى جانب اخر ادي هذا العطل الي تسريب المعلومات الشخصية لأكثر من 1.5 مليار حساب على “فيسبوك” تم تداولها وعرضها للبيع على منتدى شهير للقرصنة، وهي الواقعة الأكبر لتسريب بيانات فيسبوك حتى الآن”.

تحتوي البيانات المسربة على أسماء شخصية وعناوين بريد إلكتروني وأرقام هواتف ومعرفات مستخدمين.

وهذه البيانات ستمكن المجرمين الإلكترونيين من إرسال رسائل نصية قصيرة مزيفة إلى المستخدمين المتضررين، ما من شأنه أن يسهل عليهم عمليات احتيال وإجرام.

ومن الواضح أن إصلاح هذه الأضرار لن يكون سهلا، وكتبت شيرا فرينكل، فقد أفادت مراسلة صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن بعض الموظفين بشركة فيسبوك عجزوا عن دخول المكاتب هذا الصباح لكي يبدأوا بتقييم أبعاد العطل لأن بطاقات دخولهم لم تعمل لفتح الأبواب”.

كما نقلت عن موظفين في فيسبوك بأنهم لا يعتقدون أن العطل ناجم عن هجوم سيبراني، لأنه من غير المرجح أن يؤدي إلى تعطل “فيسبوك” و”إنستجرام” و”واتساب” في آن واحد.

وعلى جانب أخر نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية عن دوج مادوري، مدير تحليل الإنترنت في شركة كنتيك لمراقبة الإنترنت، قوله إن السبب وراء العطل فى وسائل التواصل هو ان شركة فيسبوك أجرت تغييرًا على ما يبدو صباح اليوم في معلومات توجيه الشبكة”

 

ولم يقتصر الأمر على سائل التواصل الإجتماعي، فوسائل إعلام أمريكية أعلنت ان هناك صعوبات بإجراء الاتصالات الأرضية في الولايات المتحدة.

وواجه فيسبوك انقطاعات عالمية سابقًا، بما في ذلك حوادث انقطاع جزئي كبيرة في 14 أبريل 2019 و 14 مارس 2019. ومع ذلك ، فإن الحادث الحالي هو أكبر انقطاع في تاريخ عملاق التواصل الاجتماعي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى