fbpx
أخبار محلية

مندوب مصر بمجلس الأمن يدين محاولات تهويد القدس.. والرئيس اللبناني يؤكد دعمه لإحياء عملية السلام

كتبت: نهال مجدي
تدقيق: ياسر فتحي

حذر مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، أسامة عبدالخالق في كلمته اليوم أمام مجلس الأمن، من استمرار المحاولات الإسرائيلية لتهويد القدس الشرقية، وأكد على إدانة مصر لأعمال العنف التي يتعرض لها الفلسطينيون في باحات المسجد الأقصى الشريف واقتحام جنود الإحتلال له.

كما دعا عبد الخالق جميع الأطراف لـ “ضبط النفس وتوفير الحماية الكاملة للمصلين المسلمين، والسماح لهم بأداء شعائرهم في المسجد الذي يُعدُّ وقفًا إسلاميًا خالصًا للمسلمين”.

وأشار إلى أن مصر تَعتِبر أن محاولة قوات الاحتلال لفرض سيطرتها على المدينة وتغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم في الأماكن المقدسة، أمر ينذر بتصعيد خطير ويمثل مساسًا بالمسجد الأقصى الشريف.

وأكد عبدالخالق أن جهود مصر مع كافة الشركاء الإقليميين والدوليين من أجل تهيئة المناخ الملائم لاستئناف المفاوضات بين الجانبين وفقًا للمرجعيات الدولية المتفق عليها ومبادرة السلام العربية وحل الدولتين على أساس حدود الرابع من يونيو 1967.

وبدوره أنتقد الرئيس اللبناني ميشال عون، في لقائه اليوم بالممثل الخاص للاتحاد الأوروبي بالشرق الأوسط سيفين كوبمان، دعم لبنان لأي تحرك أوروبي لاحياء عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط، انطلاقًا من المبادرة العربية للسلام، والتي أقرتها قمة بيروت عام 2002، وأن أي حل مستدام لأزمة الشرق الأوسط يبدأ بوضع حد لمعاناة الشعب الفلسطيني المستمرة منذ 74 عامًا، وأن يكون حلاً عادلاً ودائمًا وشاملاً وقائمًا على مبدأ الدولتين وتطبيق قرارات الشرعية الدولية.

واعتبر عون أن ما تقوم به إسرائيل من محاولات لتغيير الواقع على الأرض، والتمادي في سياساتها الاستيطانية التوسعية لا يساعد مطلقًا على أي محاولة لإنعاش مفاوضات السلام، إلى جانب أنه انتهاك صارخ للقانون الدولي.

وعلى جانب آخر أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم، مقتل المواطن الفلسطيني أحمد إبراهيم عويدات (20 عامًا) برصاص الجيش الإسرائيلي في مخيم “عقبة جبر” في مدينة أريحا في الضفة الغربية المحتلة.

كما أصيب أمس ثلاث شبان فلسطينيين إثر اقتحام قوة من المستعربين مخيم عقبة جبر جنوب أريحا، وأعلنت حركة فتح في منطقة أريحا وغور الأردن، إضرابًا شاملاً اليوم باستثناء القطاع الصحي حِدادًا على مقتل عويدات، وفي المقابل صرَّح متحدث باسم الجيش الإسرائيلي لوكالة فرانس برس أن الحادث قيد التحقيق.

ومن جانبه أدان رئيس الوزراء محمد اشتيه الجريمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم عقبة جبر، وحذر من تبعات الجرائم الإسرائيلية المتواصلة ضد أبناء شعبنا في المدن والقرى والبلدات والمخيمات، وقدم واجب العزاء لعائلته وسكان مخيمه ومدينته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى