fbpx
أخبار العالم

بعد كلمة نتنياهو.. زيادة إحتقان الشارع الإسرائيلي ودعوة جديدة للتظاهرات

في كلمة متلفزة، قال نتنياهو اليوم الإثنين إنه قرر إبقاء وزير الدفاع يوآف غالانت في منصبه بسبب الأزمة الأمنية المتصاعدة، ليعدل عن قراره السابق بإقالة  وزير الدفاع، وتراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي عن إقالة وزير دفاعه، فيما حمل الحكومة السابقة بقيادة يائير لابيد بتعريض إسرائيل لخطر الهجمات.

تحدث نتنياهو في خطابه عن عدة نقاط أهمها:

حكومة يائير لبيد جعلت إسرائيل عرضة للهجمات، لافتا إلى أن استعادة قدرة الردع الإسرائلية تحتاج إلى وقتا أطول “ولكن سنفعل ذلك”.

سنتصدى لكل العمليات التي تستهدف أمن إسرائيل.

إذا سمح نظام الأسد بإطلاق الصواريخ على إسرائيل من سوريا، سيدفع الثمن غاليا.

لن نسمح لحماس بإقامة بنية تحتية إرهابية في جنوب لبنان.

ردت المعارضة الإسرائيلية بعدم قبول حديثه ومطالبته بتحمل المسؤولية، بدلا من لوم الآخرين، وقال زعيم المعارضة يائير لبيد ردا على خطاب نتنياهو “إن رئيس الوزراء يفقد السيطرة أمام الأمة، بدلاً من عقد المؤتمرات الصحفية، وإلقاء اللوم على الآخرين في المشاكل التي سببتها حكومته المتطرفة والفاشلة في تاريخ البلاد، فقد حان الوقت له ولوزرائه أن يتوقفوا عن التذمر وتحمل المسؤولية.

ذكرت القناة 12 الإسرائيلية: بعد كلمة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، انه يجري تنظيم نزول عفوي إلى شارع كابلان بتل أبيب الساعة العاشرة مساءً من قبل المعارضة.

أما “نفتالي بينيت” رئيس الحكومة الاسرائيلية الأسبق فوصف خطاب نتنياهو بأنه “خطاب هزيل”، وأيضا قال “أفيغدور ليبرمان”: بيان نتنياهو الليلة يثبت أنه شخص غير مؤهل لشغل منصبه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى