fbpx
أخبار محليةبناء الجمهورية الثانيةتقارير

تنميةُ الصعيد – مشروعات قطاع البترول بأسيوط

كتب : جرجس خليل
تدقيق لُغوي: د. منال فرحات

 

بعض الأفراد- قد يتهم الدولة دومًا -دون معرفة منه،أو بحث دائم بإهمال تنميةِ الصعيد؛ لكن اسمح لي عزيزي القارئ أن نُوفر الكلام، ونذهب لجولةٍ سريعةٍ؛ نتعرف سويًا- من خلالها- أهم مشروعات قطاع البترول بأسيوط المحافظة الجنوبية

مجمع جديد لإنتاج البنزين عالي “الأوكتان”باستثمارات 450 مليون دولار.
يقع بالمنطقة الجغرافية البترولية بأسيوط التى تضم شركات (أسيوط لتكرير البترول، وأنابيب البترول، وبتروجاس، والتعاون للبترول، والسهام ،والوطنية لتصنيع البترول “أنوبك”، والنيل للبترول).
تُعنَى الدولة بأعمال وجهود تطوير المنطقة الجغرافية بأسيوط، ورفع كفاءتهاوإضافة مشروعات، واستثمارات جديدة بها لا تتوقف انطلاقًا من دورها الحيوي، وأهميتها فى تأمين إمدادات الوقود للسوق المحلي ومشروعات التنمية المستمرة بجنوب مصر، وما يتوافر بها من إمكانيات يستغلها قطاع البترول جيدًا فى تعظيم القيمة المضافة للمنطقة.

يبلغ إنتاج المجمع حوالى 800 ألف طن بنزين سنويًا يمثل إضافة قوية ونجاحًا جديدًا لخطط زيادة الطاقة التكريرية التى تنفذها هيئة البترول فى معامل التكرير بالمناطق الجغرافية البترولية المختلفة بمصر، كما يمثل قيمة مضافة للاقتصاد الوطني بتقليل فاتورة استيراد المنتجات البترولية، وكذلك تخفيف الضغط على الشبكة القومية للطرق بتوفير احتياجات الصعيد من البنزين، والتى كان يتم نقلها- سابقًا- باللوارى.

يهدف المشروع إلى تعظيم الاستفادة من “النافتا”،وتحويلها إلى منتجات عالية القيمة؛ كالبنزين بمختلف أنواعه (95 و92 و80)،وكميات من البوتاجاز لتوفير احتياجات محافظات الصعيد، وتقليل المخاطر الناتجة عن نقل المنتجات البترولية من الشمال إلى الجنوب .وأشار إلى أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ 450 مليون دولار، وأن طاقته التصميمية تبلغ 660 ألف طن سنويًا من ‘النافتا” المنتجة بمعمل تكرير أسيوط، ويشمل المشروع إنشاء وحدة معالجة ‘النافتا” ووحدة تحسين البنزين باستخدام العامل المساعد ووحدة الأزمرة.

خطط قطاع البترول لتعظيم الاستفادة من إمكانيات المنطقة البترولية بأسيوط تتضمن إنشاء مجمع السولار الجديد التابع لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول ” أنوبك” كواحد من أهم المشروعات القومية فى مجال التكرير فى الفترة الحالية سواء من حيث التقنيات المتقدمة فى مجال عمليات التكرير، وتحويل المازوت منخفض القيمة إلى منتجات بترولية عالية القيمة، مثل: السولار بالمواصفات الأوروبية “EURO 5″، و”النافتا” و”البوتاجاز” وغيرها، أو من حيث استثماراته التي تبلغ حوالى 2.9 مليار دولار .

توصيل الغاز الطبيعي للمنازل.
بالإضافة لهذا الكم من استثمارات التكرير بالصعيد؛ فإننا نجد أعمال توصيل الغاز الطبيعى للمنازل؛ من خلال المشروع القومى للتوصيل، ومبادرة حياة كريمة، وكذلك مشروعات رفع كفاءة المنطقة البترولية بأسيوط، ومشروعات الدولة التى يتم تنفيذها فى كافة القطاعات هي بمثابة رسالة من القيادة السياسية، والحكومة لأهالينا هنا، مفادها: أن لهم أولوية أولى، ولهم كامل الاهتمام المستحق بتغيير نمط الحياة تيسيرًا عليهم.

مجمع-إنتاج-السولار

مشروع مجمع إنتاج السولار بالتكسير الهيدروجيني بأسيوط – جار التنفيذ.
يستهدف مشروع مجمع إنتاج السولار “التكسير الهيدروجينى”، التابع لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول “أنوبك” تعظيم الاستفادة من موارد الدولة، عن طريق استخدام أحدث التكنولوجيات لتكرير البترول؛ باستخدام تقنية “التكسير الهيدروجيني” للمازوت منخفض القيمة! لتحويله إلى منتجات بترولية رئيسة عالية القيمة يحتاجها السوق المحليّ، وتحديدًا السولار بالمواصفات الأوروبية، والبنزين “عالي الأوكتان”،

وتبلغ استثماراته حوالى 2.9مليار دولار. ويعد مجمع “أنوبك” أكبر مشروع تم تنفيذه فى صعيد مصر؛ حيث يسهم في تغطية احتياجات منطقة الصعيد من المنتجات البترولية؛ مما يؤدي إلى تقليص حجم الاستيراد، وتجنب مخاطر السلامة والبيئة المصاحبة لنقل المنتجات البترولية إلى الصعيد عبر الوسائل المختلفة.

تبلغ طاقة المجمع الإنتاجية 2.8 مليون طن سنويًا من السولار بالمواصفات الأوروبية. بالإضافة إلى “النافتا” المستخدمة فى إنتاج البنزين “عالي الأوكتان” بطاقة إنتاجية إضافية تبلغ 400 ألف طن.
و يهدف المشروع إلى الاستفادة من المنتجات البترولية ذات القيمة الاقتصادية المنخفضة (المازوت)؛ لتعظيم إنتاجية المُقطِرات الوسطَى ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة، مثل: السولار، والبوتاجاز، والنافتا، وتوفير استيرادها من الخارج؛ حيث تبلغ طاقة تغذية المشروع حوالى 2.5 مليون طن سنويًا من المازوت لإنتاج حوالى 1.6 مليون طن سنويًا من السولار، وإنتاج حوالى 402 ألف طن من النافتا، و100 ألف طن من البوتاجاز، بخلاف كميات من الفحم والكبريت.

وقد أوضح وزير البترول فى تصريح له أن مشروع مجمع إنتاج السولار “التكسير الهيدروجينى”، التابع لشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول “أنوبك” يهدف إلي تعظيم الاستفادة من موارد الدولة عن طريق استخدام أحدث التكنولوجيات لتكرير البترول باستخدام تقنية التكسير الهيدروجيني للمازوت منخفض القيمة لتحويله إلى منتجات بترولية رئيسة عالية القيمة يحتاجها السوق المحلي، الذي من شأنه تلبية احتياجات وجه قبلي.

وما شهده العامان الماضيان من إنشاء مستودعات للبوتاجاز في محافظة سوهاج، والمربوطة بأسيوط، بما يلبي احتياجات وجه قبلي؛ ،فضلًا عن توصيل الغاز الطبيعي لوجه قبلي والتوسع فيه.

مجمعات تخزين البترول اسيوط

مستودعات لتخزين المنتجات البترولية.

يهدف المشروع إلى إنشاء عدد ٣ مستودعات لتخزين منتجات بترولية (بنزين٨٠ – بنزين ٩٢ – سولار) بسعة تخزين ألف متر٣ للواحد، بالإضافة إلى منصة شحن؛ بهدف توفير احتياجات المواطنين بمحافظة أسيوط،وتحقيق الاستقرار لسوق المنتجات البترولية، بتكلفة ٧٠ مليون جنيه.

 

اسيوط لتكرير البترول

أسيوط لتكرير البترول:

أسيوط لتكرير البترول‏ هي إحدى شركات قطاع البترول المصري، والتي تأسست في عام 1984!لتغطية احتياجات جنوب الوادب من المنتجات البترولية. تم بدء تشغيل الوحدة في عام 1987، بطاقة 2.5 مليون طن / في السنة، وقد تم رفع الطاقة الإنتاجية إلى 5 ملايين طن/ سنويًا( أي الضعف) بعد ان تم إضافة وحدة تكرير جديدة تم تشغيلها في أكتوبر من عام 2002.

المنتجات:

البوتاجاز: للاستخـدامات المنزلية.
كيروسين: للاستخدامات المنزلية.
السـولار: وقود لمحطات الكهرباء، ووسائل النقل.
– المازوت
– نافتا
– ترباين
وقود طائرات: Jet P5 – Jet A1.

تم بدء تشغيل الوحدة في عام 1987 بطاقة 2.5 مليون طن/ سنويًا، وقد تم رفع الطاقة الإنتاجية إلى 4,5 مليون طن في السنة بعد إضافة وحدة تكرير جديدة تم تشغيلها في أكتوبر من عام 2002م.
تم بناء الشركة بأيدٍ مصرية 100%؛ حيث صُمّمت بواسطة شركة إنبي وأُسنِدَ التنفيذ إلى شركة بتروجيت تحت إشراف العاملين بشركة أسيوط لتكرير البترول.

توفر الشركة حصة كبيرة من طلبات المحافظات المجاورة على المنتجات البترولية، ومشتقاتها؛ من خلال تكرير 91000 برميل من النفط الخام يوميًا؛ لتلبية احتياجات المنطقة من المنتجات البترولية، مثل: البنزين، والكيروسين، والسولار، والمازوت، وغاز البترول المسال.
تقوم الشركة حاليًا بتنفيذ العديد من المشاريع الرئيسة التي تهدف إلى تحسين قدراتها التكريرية؛ حيث سيتم إلى إضافة مجمع نافثا جديد بما في ذلك وحدة النافثا الهيدروتينية (NHT) ، ووحدة إصلاح CCR، ووحدة الـ Isomerization من 660 كيلو طن سنويًا من النافثا على التوالي، والتي ستوفر درجات عالية من “الأوكتان” ودرجات مختلفة من البنزين.

الموقع الإلكتروني
https://anopc-eg.com/ar/

‘غلايتين” قدرة 50 طن لمشروع توسعات شركة أسيوط لتكرير البترول
ولا ننسي وصول “غلايتين” قدرة 50 طن لمشروع توسعات شركة أسيوط لتكرير البترول ضمن خطة مصر لزيادة الطاقات التكريرية للمعامل الحكومية، وتبلغ تكلفة المشروع نحو 450 مليون دولار.

وتمكن قطاع البترول من إنتاج ما يزيد عن 76 مليون طن مكافئ (حوالي ٦ر٢٩ مليون طن زيت خام، ومتكثفات، وحوالي 3ر45 مليون طن غاز طبيعي، و 2ر1 مليون طن بوتاجاز) خلال عام 2020، وذلك بخلاف البوتاجاز المُنتَج من مصافي التكرير، والشركات الاستثمارية.

لقد نجحت مصر في دعم مكانتها كمساهم رئيس في قطاع الغاز خلال الأعوام الست الماضية! من خلال تنفيذ 29 مشروعًا باستثمارات 437 مليار جنيه؛ مما أسهم في تبوّء مصر المركز الثالث عشر عالميًا، والثاني أفريقيًا، والخامس على مستوى الشرق الأوسط في إنتاج الغاز الطبيعي، فمع بدء تنفيذ إستراتيجية الطاقة المتكاملة، والمستدامة حتى عام ٢٠٣٥ التي أقرها المجلس الأعلى للطاقة في عام 2016، كان معدل النمو في قطاع الغاز بالسالب، ونتيجةً للجهود المبذولة حدث تحول ليصير النمو إيجابيًا بنسبة 25%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى