fbpx
تقارير

هل تنجد وزارة الإسكان سكان "مدينة زاهر" بحدائق أكتوبر من ضياع حقوقهم؟!

تحقيق: محمود أبوزيد

في واقعة تجسد ما تتعرض له الطبقة المتوسطة بكل مستوياتها من تحديات، كغيرها من الطبقات، فلا تستطيع أموالها أن تحمى من ضياع تحويشة عمرهم في عمليات إخلال غير قانونية واضحة.

ومع فتح “بوابة الجمهورية الثانية” واحدة من ملفات الكومباوندات الخاصة والعامة، في المدن الجديدة المليئة بالأزمات المختلفة، رصدنا العديد من ملاك وحدات كمبوند أسمه «مدينة زاهر» بحدائق أكتوبر في محافظة الجيزة، حيث تقدموا بالكثير من الشكاوى في عدو جهات، ضد الشركة المسؤولة البانية للكومباوند، والتي ظلت 15 عاما دون إكمال الأعمال، وبالذات مناطق الخدمات.. بل وصل الأمر إلى بيع الأرض المخصصة للخدمات، والمرحلة الثالثة للمشروع المتأخرة أساسا.

رئيس مجلس إدارة الشركة المسئولة، لا يرد على أحد الآن، وغير متعاون بالمرة، ويقول للسكان بيني وبينكم المحاكم، وحتى الشركتين الجديدتين اللتين باعا لهما أرض المرحلة الثالثة للمشروع، وورطهما مع السكان، لا يتوقفان عن إثارة المشاكل مع السكان محتمين بالعقود غير القانونية التي ورطتهم فيها الشركة المسؤولة، وفق تأكيدات سكان كومباوند زاهر لنا في اتصالاتهم وشكاويهم المقدمة لعدة جهات.

تضرر السكان من قيام الشركة المسئولة التي باعت لهم الوحدات بميزاتها، بتغيير المخطط العمراني للكمباوند دون الحصول على التصاريح اللازمة، وإخلاله ببعض بنود التعاقد مع الملاك، مما جعلهم يتضررون من ذلك بقوة.

نص شهادات الملاك.. وردود الشركة عليهم

خالد السيد المنيسي مالك إحدى الوحدات بكمباوند «مدينة زاهر» يحكى لنا معاناته ومعاناة جيرانه وكل سكان الكومباوند بعدما بادروا بالتواصل معنا، وغيره من السكان، بقوله، المدينة ضمن المشروع القومي للإسكان المخطط له منذ 2007، لإقامة مشروع سكنى قومي للشباب شبه مدعمة، تقام على ثلاث مراحل، تم تسليم المرحلة الأولى، وتم الانتهاء من المرحلة الثانية إلا أنها لم تسلم، والمرحلة الأخيرة لم تتم بعد.

يضيف المنيسي: التعاقد بشراء الوحدات يتم عن طريق الشركة طبقا للشروط والأسعار وبنود التعاقد المحددة من قبل وزارة الإسكان، بشرط إقرار المواطن عدم امتلاك أية شقة مدعمة من الدولة، وعدم التقدم مستقبلا لتملك أي وحدة سكنية مدعمة من الدولة.

وأضاف أنه قام بشراء الوحدة منذ عام 2008 ولم يتم تنفيذ منطقة الخدمات من «مسجد – حضانة – مساحات خضراء – مول تجارى – ومنطقة ألعاب ترفيهية للأطفال، طبقا لما هو موجود بالماكيت الخاص بمشروع الكمباوند والتعاقد.

“انتو اشتريتوا شقق ومالكمش خدمات”!

فيما قال هاني رأفت أحد المتقدمين بالشكاوى ضد الشركة المسؤولة، والمستلم وحدته السكنية بالكمباوند من 6 سنوات: منذ عام ونصف بدأ أصحاب الوحدات السكنية بالتفاوض مع صاحب الشركة لتخصيص مساحة إقامة ملعب لممارسة الأولاد الرياضة به.

صرح رأفت أن صاحب الشركة رفض الانصياع لطلبات الملاك في البداية بقوله: «انتوا اشتريتوا شقة بس وملكمش خدمات».

أضاف رأفت: بعد فترة من الشد والجذب مع صاحب الشركة وضغوط ملاك الوحدات السكنية بالكمباوند تم الموافقة على تخصيص 1700 متر لبناء ملعب رياضي يبلغ طول 100 متر وعرض 17 يمارس فيه الأطفال المتواجدون بالكمباوند الرياضة وكرة القدم، بتكلفة إجمالية 100 ألف جنيه من فلوس الوديعة الخاصة بوحدات الكمباوند، بعدها انتظرنا أكثر من سنة ونصف في انتظار استكمال الإجراءات إقامة منطقة الخدمات ولكن دون جديد.

الشركة باعت أرض المرحلة الثالثة والملعب لشركتين جديدتين

وأكد رأفت أنه في بداية يناير 2023 فوجئ أصحاب الوحدات السكنية بكمباوند «مدينة زاهر»، بدخول لودر ومعدات هدم وحفر لإقامة المرحلة الثالثة من الكمباوند، وباستفسار الملاك من المشرف عن الكمباوند «أ. مينا» عن سبب تواجد المعدات، صرح بأنه تم بيع أرض المرحلة الثالثة ومنطقة الخدمات لمستثمر خارجي هو شركتي «تسلا» و«قباء» بعقد ابتدائي تحت مسمى تطوير عقاري.

وعن كيفية بيع المرحلة الثالثة ومنطقة الخدمات لمستثمر خارجي دون معرفة ملاك الكمباوند، قال المشرف العام على الكمباوند: «ملكمش خدمات.. عندكم المحكمة.. روحوا اثبتوا حقكم».

فيما قال أحد مالكي الوحدات رفض ذكر اسمه خشية تضرره من أي طرف من الأطراف: تواصلنا مع صاحب الشركة أكثر من مرة للاستفسار عن كيفية إقامة مباني جديدة بدلا من منطقة الخدمات، أكد صاحب الشركة أنه سيتم نقل المول التجاري إلى منطقة بعيدة عن الوحدات السكنية، فاشتكينا من أن هذا سيؤدى لتكدس العمارات ببعضها.

في البداية قام سكان كمباوند «مدينة زاهر» بحدائق أكتوبر، بعمل محضر إداري يحمل رقم 1153 لسنة 2023 بقسم شرطة حدائق أكتوبر، يشكون من تضررهم من الشركتين الجديدتين لقيامهم بإزالة الملعب ومنطقة الخدمات بجوار السور المخصص لهم بدون وجه حق، ولهما حق الرد في ذلك.

وقام أصحاب الوحدات السكنية بتقديم شكوى لرئاسة مجلس الوزراء ومنظومة الشكاوى الحكومية، وجاء الرد عليهم: هذه الشكوى ليست من اختصاصنا، لأنها شركة خاصة».

المحاضر ومطالب السكان وردود جهاز حدائق أكتوبر

وبعد تحرير أصحاب الوحدات السكنية محاضر كثيرة ضد الشركات الثلاثة في عدة جهات، قاموا بالتوجه إلى جهاز حدائق أكتوبر عدة مرات للاستفسار عن أسباب إصدار تصاريح لشركتي «قباء» و«تسلا» بتغيير المخطط العمراني للكمباوند بالمخالفة لشروط وبنود التعاقد مع الملاك ، ولكن دون وجود ردود صريحة من جانب المسؤولين في جهاز حدائق أكتوبر.

تنص بنود تخصيص مساحة الأرض على الآتي: يحظر على الشركة الإعلان عن حجز أو بيع وحدات المشروع القومي للإسكان، إلا بعد موافقة المجتمعات العمرانية، كما أنه لا يحق للشركة الإعلان عن بيع قطع الأراضي دون إقامة وحدات سكنية عليها، وفى حالة مخالفة ذلك يتم إلغاء قرار التخصيص الصادر من وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

فيما ينص ملحق العقد الابتدائي المبرم بتاريخ 28 مايو 2013 بين هيئة المجتمعات العمرانية وشركة «مصر إكسبريس للتنمية العقارية والتجارية «الزاهر» المتضمن بيع مساحة «181 فدان»، بأنه في حالة التقديم من الخارج يتم العرض على اللجنة المختصة بالتسعير لتحديد علاوة التخديم من الخارج، والتعهد بأنه في حالة ضرر أحد مالكي أو قاطني وحدات المشروع بأي تعديلات بالمخطط العام أو التفصيلي المعتمد من هيئة المجتمعات العمرانية تعتبر هذه التعديلات لاغية وكأن لم تكن.

وأنه لم يتم البيع أو التصرف في أي من وحدات منطقة التعديل، وفى حالة ثبوت خلاف ذلك يلغى القرار الوزاري وتعتبر كأن لم يكن، ومن حق الهيئة اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة في هذا الشأن.

رد رئيس جهاز حدائق أكتوبر.. وتحدى الشركتين لتعليماته

وأكد السكان أن المهندس محمد مصطفى رئيس جهاز حدائق أكتوبر قال للمتضررين: «الشركة قامت بتقديم طلب من تحويل المشروع السكنى بالكمباوند من قومي إلى استثماري، بالإضافة لطلب آخر بتغيير المخطط العمراني بالمشروع إلى مخطط جديد ولكن لم تتم الموافقة على الطلبين حتى الآن».

وأصدر رئيس الجهاز قرار بإيقاف البناء للشركة بالمشروع منذ 3 أسابيع، وأرسل أمن الجهاز لإعلام شركتي «قباء» و«تسلا» بعدم وجود تصاريح صادرة لهم بالهدم والبناء، ولكن بعد عدة أيام قامت الشركتان مرة أخرى بالعودة من جديد وزيادة معدات الهدم والبناء داخل المنطقة المخصصة للخدمات في تحد صريح لتعليمات جهاز حدائق أكتوبر.

مرة أخرى قام ملاك كمباوند «مدينة زاهر» بحدائق أكتوبر بالتواصل مع المهندس محمد مصطفى رئيس الجهاز، ولكن لا حياة لمن تنادى – وفقا لتصريحاتهم بانقطاع الاتصال بين المتضررين ورئيس الجهاز.

لم يجد السكان حلا آخر سوى التقدم بالكثير من الشكاوى لهيئة المجتمعات العمرانية، كما قاموا بتقديم شكاوى عديدة للنيابة الإدارية والرقابة الإدارية ضد رئيس جهاز حدائق أكتوبر لعدم تفعيل القانون بالسماح لشركتي «قباء» و«تسلا» بالبناء في منطقة الخدمات ، وهو ما يعد مخالفا لبنود التعاقد مع الملاك، وفق ما أكد السكان في شكاويهم، ولرئيس الجهاز الحق في الرد.

«بوابة الجمهورية الثانية» حاولت التواصل أكثر من مرة مع مجدى زاهر صاحب شركة «مصر إكسبريس للتنمية العقارية والتجارية»، ودعوته للرد على شكاوى ملاك وحدات الكمباوند، ولكنه رفض الرد.

ومن جانبه، قال المهندس محمد مصطفى رئيس جهاز حدائق أكتوبر ردا على طلب «بوابة الجمهورية الثانية» التعليق على شكاوى واستفسارات ملاك وحدات كمباوند «مدينة زاهر» : «أنا في السعودية».. وأنهى الاتصال.

أصحاب الوحدات السكنية بكمباوند «مدينة زاهر» بحدائق أكتوبر بمحافظة الجيزة يستغيثون بالمسؤولين في وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية ،خاصة بعد العديد من المضايقات والتهديد من جانب المسؤولين عن الشركتين، وهم يصرخون الآن : أنجدونا، فلا يمكن أن يكون هذا مصيرنا، بعد سنوات من المعاناة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى