fbpx
أخبار العالمأخبار محلية

على باباجان يهاجم سياسات أردوغان الإقتصادية

كتبت_نهال مجدي

تدقيق لغوي عبد العزيز السلاموني

هاجم المعارض التركي، ونائب رئيس الوزراء الأسبق على باباجان سياسات الرئيس أردوغان الاقتصادية، قائلاً: إن سعر الفائدة بتركيا هو الأعلي بأوروبا، وأشار إلى التدهور المستمر لسعر صرف الليرة التركية، وارتفاع نسب التضخم، كما اتهم أردوغان بالعجز الكامل عن حل الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد.
جاءت تصريحات باباجان، حليف إردوغان السابق ومعارضه اليوم، خلال مؤتمر لحزبه، أمس، بحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة “سوزجو” المعارضة.
وجدير بالذكر أن على باباجان تولى في السابق منصب وزير الاقتصاد في حكومة أردوغان عندما كان رئيسا للوزراء، محققاً طفرة اقتصادية كبيرة بتركيا في ذلك الوقت.
وأضاف باباجان “رحل مفهوم الكفاءة، وأصبح مصدر القرارات شخص واحد، ويُداس القانون بالأقدام، وتركيا محكومة بمراسيم منتصف الليل، وتحول محافظو البنك المركزي إلى العمال الموسميين، وأصبح كل انتقاد للسيد إردوغان جريمة”.
كما دعا “باباجان”، الرئيس رجب طيب إردوغان إلى تنصيب نفسه رئيسا للبنك المركزي، كما فعل من قبل مع صندوق الثروة السيادي.
والمقصود بمراسيم منتصف الليل الإقالات التي نفذها أردوغان، فجر الخميس الماضي، حيث قال لقد قام بعزل 3 أعضاء في لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي هم نائبا محافظ البنك سميح تومان وأوجور نامق، إلى جانب عضو لجنة السياسة النقدية عبد الله يافاش وعيًن عضوين جديدين مكانهما، هما طه جاقمق نائبا لمحافظ البنك المركزي ويوسف طونا عضوا بلجنة السياسة النقدية.
وتعيش تركيا أوضاعا اقتصادية صعبة للغاية بالتزامن مع ضعف حاد في العملة المحلية، وارتفاع كلفة الانتاج والاستيراد، في وقت تعاني فيه البلاد من التضخم وارتفاع نسب الفقر.
وعلى مدار أكثر من عامين فقدت الليرة التركية ما يقرب من 19% من قيمتها، فيما ارتفعت معدلات البطالة، خاصة بين المهنيين الشباب، وارتفع معدل التضخم بنسبة 17.14% وهو أعلى مستوى له منذ منتصف 2019. هذا بخلاف التقلب المستمر لأسعار المواد الغذائية، والحلول التي اقترحتها الحكومة التركية، فيما يتعلق بالسياسة الاقتصادية والنقدية أثبتت عدم جدواها.
ووصل سعر الليرة الي 9.18 ليرة للدولار الأمريكي الواحد، ويتوقع اقتصاديون أتراك استمرار انخفاض الليرة التركية، خاصة في ظل التمسك بسياسة خفض سعر الفائدة، هذا بخلاف سياسات تركيا الخارجية التي تنعكس أيضا على سعر الصرف، وهو ما بدا خلال اليومين الماضيين، بعد تلويح إردوغان بعملية بشمال سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى