fbpx
أخبار محليةتقارير

الكونتينر الحلقة الثانية: موبيكا المصرية تصنع كراسي مرسيدس وBMW

كتب: مصطفى محمد

 

تعد التكنولوجيا وتوطين الصناعة، هي رحلة اي دولة في سبيل تقدمها، وحلقة اليوم من الكونتينر عن شركة “موبيكا ” وهي نموذج مثالي لتطبيق تلك المقولة.

شركة موبيكا تنتج منتجات مختلفة، ولكنها مشهورة بصناعة الاثاثات المكتبية، وبسبب تميزها ونجاحهم في الأثاث، إنتقلت لتصنيع كراسي السيارات لأشهر الشركات العالمية مثل BMW ومرسيدس، وحاليا يصدرون منتجاتهم المختلفة لأكثر من 40 مصنع حول العالم.

حكاية تصنيع الكراسي تبدأ بمصنع موبيكا في 6 أكتوبر بعمال وفنيين وماكينات على أعلى مستوى، وهناك رحلة طويلة من أجل الوصول للمنتج النهائي، لكي يستيطيع أن ينافس في أكبر الأسواق العالمية.

الكراسي يدخل في تكوينها “5” عناصر مختلفة، ولكن بدايتها بسيطة جدا بمرحلة تقطيع المكون الأول من المواسير الحديد عن طريق مكن نصف اوتوماتيك على حسب المقاس المطلوب.

المرحلة الثانية هي مرحلة التكويع على حسب الشكل والتصميم المطلوب وفقا لقاعدة بيانات محددة.
المرحلة الثالثة  مرحلة اللحام وهي اهم خطوة في عملية التكوين عن طريق الروبوت الصناعي بسرعة ودقة عالية بالإضافة لتقليل نسبة التالف من المواد بعد اللحام ويكون اكتمل بناء هيكل الكرسي.

بعد مرحلة بناء الهيكل، يتبقي بناء جسم الكرسي بمرحلة تتكون من أكثر من خطوة: رش الفوم، تركيب الاكسسوار، الحقن والقص.
و في مرحلة صناعة الكسوة الخارجية، يأتي دور العنصر البشري، فريق كامل من العمالة يشرف على الكرسي، وهنا آخر مرحلة في عملية الأنتاج، مرحلة التجميع والتركيب لكل الأجزاء والفحص قبل التعبئة.

وبعد رحلة طويلة لإنتاج الكرسي يأتي دور التخزين في الموانئ، ومن الموانئ إلى الكونتينر ومن الكونتينر إلى العالم كلة، بكل فخر صنع في مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى