fbpx
الأخبار

الأمين المساعد للجامعة العربية يحذر من تأثير الذكاء الاصطناعي على الانتخابات القادمة

متابعة: شيفت الفجر

في أول تحذير سياسي من تدخل الذكاء الاصطناعي في أي انتخابات، قال السفير حسام زكي الأمين العام المساعد ورئيس مكتب الأمين العام في جامعة الدول العربية إن دور الإعلام في الانتخابات في عصر التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي شهد تغيرات متلاحقة، ليس كلُها إيجابية، حيث أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي نزع المصداقية عن العملية الانتخابية أو يقوض الثقة في نزاهتها وعدالتها.

ولفت زكى إلي ضرورة دراسة هذه الاتجاهات على نحوٍ مستفيض، لتحصين التجارب الانتخابية في دولنا من هذه المشكلات المُستجدة.

جاء ذلك خلال كلمته في فعاليات الملتقى الرابع للإدارات الانتخابية في الدول العربية، والذي يتناول في هذه الدورة موضوع “الإعلام والانتخابات”.

وأوضح الأمين العام المساعد أن هذا الملتقى استطاع أن يضع أساساً راسخاً لتعاونٍ وتنسيقٍ بنَّاء بين الجهات المعنية بالعملية الانتخابية في الدول العربية، كما شكَّل فرصة لتبادل أفضل الممارسات واستلهام الأفكار فيما بينها؛ بما أسهم في تعزيز مختلف الخبرات ذات الصلة بالعملية الانتخابية، خاصة في ظل مشاركة المنظمات الدولية والإقليمية المعنية بتطوير الممارسات الانتخابية المستقبلية في الدول العربية.

ذلك من خلال تبادل الخبرات والممارسات، من داخل وخارج المنطقة، إضافة إلى تعزيز درجة الوعي والتفاهم بشأن المعايير والمبادئ الدولية ذات الصلة بالعملية الانتخابية في كافة مراحلها.

وأوضح زكي أن الإعلام يُعد شريكاً مؤثراً على نحو جوهري على مُجريات العملية الانتخابية عبر مراحلها المتعددة، وأن الملتقي يسهم في إثراء النقاش من خلال مشاركة وتبادل الخبرات الانتخابية المختلفة في هذا المجال لتحقيق الاستفادة القصوى ، للوقوف على سبل التعامل مع التحديات التي تواجه الإدارات الانتخابية العربية في تنظيم ومراقبة دور الإعلام -التقليدي والرقمي على حد سواء- في الانتخابات.

الأمر الذي من شأنه أن يُسهم في تعزيز قدرات الإدارات الانتخابية على التعامل مع المشهد الإعلامي المتغير خلال مختلف مراحل العملية الانتخابية.

وثمّن رئيس مكتب الأمين العام من جهود التعاون بين الجامعة و الأمم المتحدة على مدار الأعوام الماضية، والذي مهد الطريق لإقامة شراكة انتخابية بنّاءة طويلة الأمد. وقد ترسخت هذه الشراكة من خلال الأنشطة المتنوعة، ومن ضمنها التنظيم الدوري لهذا الملتقى.

واختتم “زكي” كلمته بأهمية الخروج بتوصيات ومبادرات خلاقة تساهم في التعامل الجاد مع التحديات التي تواجه العمليات الانتخابية في المنطقة العربية، بما يعزز من مصداقيتها ونزاهتها وعدالتها، ومقبولية نتائجها لدى جميع الأطراف. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى