fbpx
أخبار العالمأخبار محليةتقارير

استقرارٌ في غالبية مناطق كازاخستان

كتب: ثروت سلامة
تدقيق: عبد الفتاح عبد الواحد

اتجهت الأوضاع نحو الاستقرار في غالبية مناطق كازاخستان، حيث نجحت الحملة الأمنية العسكرية الواسعة في كازاخستان في سحق تحركات الاحتجاجات في عدد من المدن الكازاخية.

إقالات

حيث عزز الرئيس الكازاخي توكاييف قبضته على مؤسسات الدولة من خلال جملة إقالات أطاحت بشخصيات بارزة، وتعيين موالين مقربين من الرئيس، كما أقال توكاييف عزامات عبد المومونوف من منصب نائب أمين مجلس الأمن في كازاخستان.

ذكرت وكالة “سبوتنيك كازاخستان” أن مدينة ألما آتا شهدت صباح أمس السبت تبادلًا لإطلاق النار بين قوات الأمن ومسلحين وسط انتشار أمني كثيف، وأفادت الوكالة بأن سكان المدينة ساعدوا الشرطة في تحديد أماكن اختباء المجموعات المسلحة الذين انتشروا في بعض الساحات والحدائق.

كما احتجزت القوات الأمنية عشرات الآلاف من الأشخاص، مشيرة إلى أن بين المعتقلين رعايا أجانب لم يتم الكشف عن هوياتهم أو تفاصيل عن جنسياتهم.

تطهير

وواصل توكاييف تطهير المؤسسات الحكومية من شخصيات بارزة تمت الإشارة إلى بعضهم بصفته يتحمل مسئولية تصاعد الاستياء في الشارع الكازاخي، كما أجرى عدة مناقلات في مواقع أمنية وسياسية حساسة، كما أقال مسئولين في قطاع الطاقة اتهموا بأنهم مارسوا سياسات خاطئة أدت إلى ارتفاع أسعار المحروقات.

وفي تطور مفاجئ أعلنت لجنة الأمن القومي بكازاخستان أمس اعتقال رئيسها السابق كريم ماسيموف بشبهة الخيانة، وقالت في بيان إنه موقوف منذ 6 يناير .

نقاش
من جانبه أعلن الكرملين أن بوتين أجرى أمس اتصالات هاتفية أخرى مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان ودار النقاش في المكالمتين حول الوضع في كازاخستان.

وذكر المكتب الصحافي للكرملين أن رئيس وزراء أرمينيا أبلغ الرئيس الروسي خلال الاتصال الهاتفي بأن أرمينيا بصفتها رئيسة منظمة معاهدة الأمن الجماعي ستنظم مؤتمرًا عبر الفيديو لمجلس الأمن الجماعي بالمنظمة حول كازاخستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى