fbpx
أخبار محلية

مصير أزمة نقابة المهندسين بعد تدخل وزيري النقل والري

كامل نقل لهم تقدير الرئيس ومدبولي.. وسويلم أعلن الثقة في النبراوي.. والنقيب يطالب بإعلان النتيجة رسميا.. وهيئة المكتب تستقيل

متابعة: فريق منتصف اليوم

في أجواء غير تقليدية، لكنها تعكس اهتمام الدولة المصرية بالمشهد النقابي بلفتة ما أثارت الجدل حولها، تدخل الوزيران ا.د هاني سويلم وزير الموارد المائية والري ، والفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل لإنهاء أزمة نقابة المهندسين، التي وصلت للنيابة بعد اقتحام مجهولين نفى حزب مستقبل وطن صلته بهم، بعد إتهام الجميع له، وتوثيق الكاميرات، باقتحامهم الجمعية غير العادية للمهندسين قبل إعلان النتيجة النهائية، وتدمير المكان وإلقاء الصناديق والأصوات على الأرض.

وزارتا النقل والري أصدرتا بيانين بخصوص تدخل وزيريهما، وأشار د. سويلم لما شهده اجتماع الجمعية العمومية غير العادية لنقابة المهندسين يوم ٣٠ مايو ٢٠٢٣ من أحداث مؤسفة ، توجه بالشكر لكل من شارك في حل هذه الأزمة بحيادية تامة من كل أجهزة الدولة، في مقدمتهم د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، على ما بذله من مجهودات حثيثة خلال الفترة الماضية، لحل الأزمة.

وأكد سويلم على أهمية الحفاظ على نقابة المهندسين، متوجها بالشكر لجميع مهندسي مصر على دورهم في الحفاظ على مكانة هذه النقابة العريقة.

وقال أن ما شاب إجراءات الجمعية العمومية التي عُقدت في ٣٠ مايو ٢٠٢٣ ، وبعد التنسيق والتشاور مع اللجان المشكلة للإشراف علي إجراءات الجمعية العمومية وعدم تمكن اللجنة القضائية ولجنة الإشراف علي الانتخابات من استكمال أعمال الجمعية العمومية ووقوع أحداث مؤسفة أدت إلي عدم إعلان النتيجة.

تأكيد الثقة في النقيب
فإن جموع المهندسين والدولة المصرية تؤكد ثقتها في المهندس طارق النبراوي نقيباً للمهندسين، وتشجب ما حدث من قلة لا تقدر دور ومكانة نقابة المهندسين ودور المهندسين في بناء مصر الحديثة.

وتؤكد علي وحدة الجمعية العمومية واصطفافها خلف النقيب لإعلاء شأن المهنة ومراعاة مصالح المهندسين.

تقدير الرئيس
ونقل الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، تقدير الرئيس عبدالفتاح السيسي، لجموع المهندسين واعتزازه بهم، وبدورهم المهم في تنفيذ المشروعات القومية بالجمهورية الجديدة.

كما نقل الوزير تحيات د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بصفته مهندسا يعتز بالمهنة ويحرص على النقابة.

استقلال النقابات
وأكد وزير النقل حرص الدولة على استقلال نقابة المهندسين، وترك العمل النقابي لأعضائها، ووقوف الدولة على مسافة واحدة من جميع الأطراف في كل النقابات، وليس نقابة المهندسين فحسب.

حيث وجه وزير النقل الشكر للنقيب طارق النبراوي، وأعضاء هيئة مكتب النقابة، لما تحملوه خلال فترة عملهم لخدمة زملائهم.

استقالة هيئة المكتب
وأعرب عن تقديره وجميع المهندسين للخطوة التي اتخذها أعضاء المكتب بالاستقالة، مما يؤكد أنهم ليسوا طلاب سلطة، وحريصون على تلاحم نقابتهم، ودعا الوزير جميع من تقدموا ببلاغات ضد زملائهم للتنازل عنها، وحل الخلافات داخل نقابتهم.

وكان لافتا أن نقابة المهندسين لم تصدر بيانا بما حدث، لكننا رصدنا تصريحات المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين، الذي كررها في إطلالات تليفزيونية، علق فيها بأن اللجنة القضائية هي المشرف على استفتاء سحب الثقة بنقابة المهندسين حتى الآن، ولم تصدر قرارها بتجديد الثقة من عدمه.

وأضاف “زيارة وزيري النقل والري طيبة ولطفت الأجواء داخل نقابة المهندسين”.

بلاغنا مستمر لأن الأحداث أهانت كل مصر
وأكد: “بلاغنا مستمر وقائم ضد أعمال البلطجة التي حدثت خلال استفتاء النقابة لأنها أهانت المهندسين ومصر كلها وعطلت العملية الانتخابية الشرعية والقانونية السليمة”.

ولفت نقيب المهندسين: “الرصد المبدئي يؤكد أن 92% من الأصوات ترفض قرار سحب الثقة من نقيب المهندسين، وأنا النقيب الحالي وأصوات الجمعية العمومية كانت في صالحي بحضور حوالي 25 ألف عضو”.

يوم كرامة المهندسين
وتقدم نقيب المهندسين، بالشكر والتقدير للمهندسين الذين حضروا الجمعية العمومية، واصفا هذا اليوم بأنه يوم كرامة المهندسين الذين أصروا على التأكيد على كرامة النقابة واستقلالها.

وقال النبراوي: المشاركة الكثيفة جاءت تأكيد على أن نقابة المهندسين نقابة حرة وجددت الثقة في شخصي كنقيب مهندسي مصر.

سرعة إعلان النتيجة من اللجنة القضائية
وأكمل: أجدد ما قلته بطلبي من اللجنة المشرفة سرعة إعلان النتيجة التي تعدت مؤشرات ٩٠% رفض سحب الثقة، وذلك حفاظا لحق المهندسين وحماية لصوتهم.

وأكمل: أشكر الوزراء الذين حضروا أمس وأتقدم بالشكر للجنة الحكماء التي حاولت حل الأزمة.

النقيب يدعو للتكاتف والتهدئة
واختتم: أدعو إلى التكاتف وتكثيف العمل والترابط والتهدئة من أجل صالح النقابة والمهنة والعودة إلى روح الإخاء والوحدة، ووعد بالاستمرار في العمل من أجل صالح المهندسين والمهنة ونسأل الله العون والتوفيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى