fbpx
أخبار العالم

الأكبر في العالم والأكثر دموية.. هل تتحول حادثة تصادم القطارات الهندية.. إلى أزمة سياسية؟!

متابعة – فريق منتصف اليوم

لاتزال عمليات الإنقاذ ورفع الأنقاض مستمرة في موقع القطارات الثلاثة الهندية، حيث أكبر حادثة قطارات شهدها العالم خلال العشر سنوات الأخيرة.

ارتفعت حصيلة الضحايا لتتجاوز ال٣٠٠ قتيلا على الأقل حصيلة ضحايا اصطدام ثلاثة قطارات في شرق الهند، وفق ما أفاد المدير العام لأجهزة مكافحة الحرائق في ولاية أوديشا سودانشو سارانجي.

وقال سارانجي إن عدد القتلى آخذ في الارتفاع بسبب كثرة الإصابات الخطرة والإصابات بالرأس، وسط مخاوف من أن يكون كثر عالقين تحت العربات.

وقال المسؤول المحلي في ولاية أوديشا براديب جينا لفرانس برس “نُقل نحو 850 جريحا إلى المستشفيات”، مؤكدا أن أعمال الإغاثة مستمرة.

مخاوف من زيادة القتلى

وتعمل فرق الإغاثة على انتشال مصابين من الحطام، وسط مخاوف من ارتفاع حصيلة الضحايا، وقال مسؤول طبي في بالاسور لفرانس برس إنه “تم إيفاد أطباء وفرق طبية إلى مكان الحادث”.

وقال أميتاب شارما، مدير السكك الحديد الهندية، إن الحادث وقع بين قطارين وقطار شحن كان متوقّفا في الموقع الذي شهد الاصطدام.

وأظهرت لقطات بثّتها محطات محلية مقصورات محطّمة وبقع دماء على أجزاء معدنية ملتوية وعشرات الركاب ممدّدين على جوانب المسار قرب بالاسور التي تبعد نحو 200 كلم عن العاصمة الإقليمية بوبانسوار، وسكان يحاولون انتشال ضحايا.

أعمال الإنقاذ متواصلة لضخامة الحادث

ووصف أس كي باندا، وهو متحدث في مكتب جينا، في تصريح لفرانس برس الحادث بأنه “كبير، وقال “نتوقع استمرار عمليات الإنقاذ حتى نهاية (السبت) على الأقل.

من جانبنا، أعددنا كل المستشفيات الكبيرة، الحكومية منها والخاصة، لتلبية احتياجات الجرحى”، وأضاف المتحدث أنه تم إرسال “75 سيارة إسعاف إلى الموقع ونشر عدد من الحافلات” لنقل الجرحى والناجين.

رئيس الوزراء الهندى يظهر أخيرا

وأعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن “حزنه لحادثة القطار”، وأشار في تغريدة إلى “تضامنه مع العائلات المفجوعة”، متمنيا للجرحى “الشفاء العاجل”، وأعلن مودي أنه تواصل مع وزير السكك الحديد أشويني فيشناو واطّلع منه على الأوضا، فيما يزيد الاحتقان ويتحول الموقف لأزمة سياسية.

وغالبا ما تشهد الهند حوادث قطارات رغم تعزيز شروط سلامة السكك الحديد في السنوات الأخيرة بفضل استثمارات ضخمة وتحديث التقنيات المستخدمة.

وشبكة القطارات في الهند هي إحدى أكبر شبكات سكك الحديد في العالم وتنقل يوميا ستة عشر مليون مسافر ويشحن عبرها مليون طن من البضائع ويعمل فيها نحو مليون وأربع مئة ألف موظف وتشغل حوالي أربعة عشر ألف قطار يوميا في واحدة من أكبر بلاد العالم من حيث عدد السكان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى