fbpx
أخبار محليةوعي ميتر

مهن منقرضة.. قريباً

مش هنتكلم هنا عن مهن انقرضت منذ عقود من الزمن زى السقا ومبيض النحاس والطرابيشي، والقباني.. وغيرهم من المهن الى انقرضت من زمن لعدم الحاجة لها أو لتطور الالات والصناعات الحديثة ولأن الآلة حلت محل الانسان وأصبحت تقوم بكثير من مهام الانسان أو بعض الوظائف الى كان بيقوم بيها قديماً.

مقالنا بيتكلم عن مهن مازلت موجودة لكن في طريقها للانقراض بسبب الزحف التكنولوجي المستمر، وتطور الذكاء الاصطناعي بشكل سريع جدا.

المقال بيرصد بعض المهن التي قد تنقرض في المستقبل القريب:

طباعة الصحف:

بدأت طباعة الصحف الورقية تنهار مع تزايد اعتماد الناس على الإنترنت، الأمر الذي وضع العاملين في صناعة الصحف المطبوعة في خطر.

وكلاء السفر:

استغنى الكثير عن وكلاء السفر لتخطيط رحلاتهم بعد أن تجاوزت التكنولوجيا العنصر البشري.

وأصبح بإمكانك حجز الرحلة والفندق والمواصلات خلال دقائق معدودة عن طريق الانترنت.

خدمات البريد:

انخفضت خدمات البريد بشكل كبير في السنوات الماضية، بعد أن أصبحت أغلبية فواتير الخدمات تصل للمستهلكين عبر البريد الإلكتروني، حتى أن مهنة ساعي البريد أصبحت من الماضي.

أمين المكتبة:

مع تزايد الاعتماد على الأرشفة الإلكترونية، وأصبح مستخدمو المكتبات لا يعتمدون على أمين المكتبة لمساعدتهم في العثور على الكتب.

عمال التجميع:

استوعبت خطوط التجميع في المصانع منذ انطلاقها في عام 1902 ملايين البشر، مثل قطاع صناعة السيارات، لكن هذه المهنة في طريقها إلى الانقراض مع زيادة الاعتماد على الروبوتات.

 

التسويق عبر الاتصالات التليفونية:

بعد أن أصبح التسوق عبر الإنترنت ثقافة مجتمعية، لم تعد هناك حاجة للتسويق عبر التليفون الذي كان شائعا فيالماضي، وعندما دخلت وسائل التواصل الاجتماعي على خط التسويق لم يعد هناك مكان للتسويق عبر التليفون.

الكاشير:

دخول التكنولوجيا إلى العديد من المتاجر، مكن المستهلكين من خدمة أنفسهم بأنفسهم، إذ أصبح بالإمكان وزن الخضراوات والفواكه وسداد قيمتها بنفسك.

وفي خلال 20 عاما تقريبا ستخلو المتاجر من عمال الكاشير.

صرافو البنوك:

أصبحت ماكينات الصراف الآلي في كل مكان من حولنا تقريبا، بل إن تطبيقات المصارف اليومية تمكن المستهلكين من تسديد مشترياتهم من دون نقود، وهذا بدوره سيؤدي إلى اختفاء صرافي البنوك خلال السنوات المقبلة.

عمال الغزل والنسيج:

في السنوات المقبلة، سيواجه عمال مصانع الغزل والنسيج خطر فقدان وظائفهم. ليس لأن هناك نقصا في الطلب على المنتجات، لكن لأن العمل سيتم عن طريق الالات بدلا من البشر.

وهناك العديد من المهن التي ستنقرض قريبا بدورها بعد التطور المستمر والسريع للذكاء الاصطناعى والروبوتات

مثل خدمة العملاء، الصحفيين، حكام الالعاب الرياضية، شرطى المرور، مضيف الطيران، السائق، المصور.

وربما مع التطور المذهل قد يجد المهندسون والاطباء انفسهم بلا عمل بعد وجود  الروبوتات وقيامهم بأغلب الوظائف الحالية.. وربما الوظائف المستقبلية التي لم تكن موجودة وصنعت خصيصا للروبوتات.

بمرور الوقت والتطور ستكون الالات قادرة على التفكير والتصميم واتخاذ القرارات.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى