fbpx
تقارير

لأول مرة بمصر.. إنتاج فارغة محرك الديزل للسيارات 4 سلندر وسيارة بـ77٪ مكون محلي

كتب: أحمد علي

نجح مركز بحوث وتطوير الفلزات في إنتاج فارغة محرك الديزل 4 سلندر بسعة 2500 لتر.

وكشف الدكتور عماد عويس رئيس مركز بحوث وتطوير الفلزات عن أهم المخرجات البحثية التي قام المركز بتنفيذها خلال عام 2022، وقال إن المركز قام بإنتاج أول فارغة محرك سيارة حقيقي، بالتعاون مع كلية الهندسة جامعة القاهرة وإحدى شركات القطاع الخاص.

كما نجحت الشركة أيضاً في تصنيع سيارة بمكونات محلية تصل إلى 77%؜ وتم ترخيصها، إلى جانب فتح المجال للاستثمار في الصناعات المغذية للسيارات.


وأضاف أن المركز تمكن من إنتاج سبيكة “السيليكون منجنيز” ذات الطلب المتزايد وتقليل الصغط على إستيراد الخامات الأولية اللازمة لتصنيع هذه السبيكة.

كما كشف عن مساهمة المركز في التغلب على التحديات التي تواجه إنتاج سبائك السيليكون منجنيز من خلال تطوير بحث علمي وتطبيقه على أرض الواقع حيث تمكن علماء المركز في تحويل الخامات المتاحة المصرية “فقيرة المنجنيز” إلى “خبث غني بالمنجنيز” و”حديد غفل”.

وأكد نجاح مركز بحوث الفلزات في تدشين أول وحدة نصف صناعية لتطوير وتصنيع وتجميع وإنتاج نماذج البطاريات التجارية متعددة الشحن لتكون الأولى من نوعها في مصر

وفي عام 2018 تمكن المركز من تنفيذ أكثر من 420 مشروعًا تعاقديًا مُمولًا من جهات تمويل مُختلفة، وساهم ذلك في نقل التكنولوجيا لإنتاج منتجات جديدة أو تطوير منتجات

 أبرز المنتجات الصناعية:

• إنتاج أنودات الحماية الكاثودية من سبائك الماغنسيوم لأول مرة في مصر.

• إنتاج قطع غيار من سبائك الألومنيوم والنحاس كبديل للمستورد.

• إنتاج فارغة محرك السيارة الديزل 4 سلندر سعة 2500 لتر.

وفي تصريح سابق للدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، خلال المؤتمر القومي للبحث العلمي في 2018 تحت شعار “إطلاق طاقات المصريين”، صرح قائلاً: “أن الجامعة نفذت مشروعًا بحثيًا لإنتاج محرك ديزل مصري الصنع، موضحًا أنه نواة للتعاون بين جامعة القاهرة متمثلة فى كلية الهندسة والقطاع الصناعي وبالأخص مصنع 9 الحربي.

مركز بحوث وتطوير الفلزات:

تم إنشاءه عام 1983 بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO، وقد تمت إعادة هيكلة وتطوير المركز خلال عام 2021.

رؤية مركز بحوث وتطوير الفلزات:

يستهدف المركز تطوير المُنتجات والعمليات الإنتاجية، وإحلال الواردات ببدائل محلية، وتعظيم الاستفادة من الثروات المعدنية ومصادرها الثانوية، وإثراء المعرفة العلمية في مجال علوم وتكنولوجيا المواد.

 أهم الخدمات التي يُقدمها المركز:

• تحليل واختبارات الفلزات والسبائك والمعادن، وتشمل التحاليل الكيميائية والفيزيائية والميكانيكية ومُطابقة المواصفات.

• إصدار الشهادات المُعتمدة لجودة المنتجات المعدنية.

• استخدام خامات الثروة المعدنية المصرية في الصناعات المختلفة بديلاً للخامات المُستوردة.

• مساعدة الشركات في توفير قطع الغيار من السبائك الخاصة، والعمل على توفير تكنولوجيا إنتاجها وتقييم أدائها، ونقل تكنولوجيا اللحام لكافة أنواع السبائك بأحدث التقنيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى