fbpx
أخبار العالمسلايدر

البرهان يوافق على وقف إطلاق النار لـ 24 ساعة بعد الوساطة الأمريكية

رويترز: أكد عبد الفتاح البرهان، الثلاثاء، أن الجيش السوداني سيلتزم بوقف إطلاق النار المقترح من قوى دولية ابتداء من الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي لمدة 24 ساعة.

وقال البرهان لشبكة “سي إن إن”: “لم نتفق على وقت البدء، لكننا بالتأكيد سنلتزم بمقترح الآلية الثلاثية بأن تمتد (الهدنة) لمدة 24 ساعة، ابتداءً من الساعة 6 مساءً الثلاثاء”.

والآلية الثلاثية، هي بعثة الأمم المتحدة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية “إيغاد”.

وصرح بلينكين، متحدثا من اليابان، إنه اتصل هاتفيا بكل من قائد ميليشيا الدعم السريع اللواء محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي، واللواء عبد الفتاح البرهان، داعيا إلى وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة “للسماح للسودانيين بلم شملهم بأمان مع عائلاتهم”. لتزويدهم بالراحة.

وأضاف بلينكين إن البعثة الأمريكية تعرضت للهجوم على الرغم من أن المركبات كانت تحمل لوحات ترخيص دبلوماسية وتحمل الأعلام الأمريكية، وقال إن التقارير الأولية تشير إلى أن الهجوم نفذته قوات مرتبطة بقوات الدعم السريع، واصفا العملية بـ “المتهورة”، وقال بلينكين إن جميع الأفراد الأمريكيين كانوا في أمان بعد الحادث.

بعد المكالمة ، قال حميدتي إن الدعم السريع وافقت على وقف إطلاق النار لضمان مرور آمن للمدنيين وإجلاء الجرحى.

وكانت ميليشيا الدعم السريع قد أعلنت في وقت سابق الموافقة على وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة واتهمت الجيش السوداني بخرق الهدنة.

وقال حميدتي في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “ننتظر المزيد من المناقشات مع وزير الخارجية الأميركي حول معالجة الانتهاكات التي يرتكبها الجيش السوداني”.

جدير بالذكر أن مقاتلون هاجموا عمال الإغاثة والمستشفيات والدبلوماسيين، بما في ذلك سفير الاتحاد الأوروبي الذي تعرض للاعتداء في منزله، وقتل ثلاثة من عمال برنامج الغذاء العالمي في القتال يوم السبت وأصيبت طائرة تابعة للأمم المتحدة في تبادل لإطلاق النار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى