fbpx
تقاريرسلايدر

د. “جمال فريوز” الاستشاري النفسي: التحرر من الضغوط النفسية يعتمد على شخصية الفرد وخبراته ونضجه

كتبت: أمل البني
تدقيق: ياسر فتحي

 

الدكتور “جمال فريوز” لايوجد انتشار لحالات الإنتحار ومصر تقع في المركز ال 79 عالميًا.

-يجب على مَن يعاني مِن ضغط أنْ يفرغ طاقته ومشاعره عن طريق الحكي والمواجهة.

الضغوط النفسية تشبهه الحشرة التي تندثر داخل شوامخ الأشجار فلولا الانتباه لها ومعالجتها فإننا لانرىٰ سوىٰ سقوطها دون معرفة سبب، فمع صراع الحياة وثقلها وكثرة المتطلبات أصبح الفرد يتعرض لضغوط تَنحَت روحه وتمتص طاقته ليجد نفسه مع الوقت ليس لديه قدرة على ممارسة حياته بشكل طبيعي، أكثر عصبيه، أقل نجاحًا، ومِن هُنا تدور أسئلة عِدة حول ماهية الضغوط النفسية وأسبابها ومضاعفاتها وكيف يتم التحرر منها؟

وهذا ماأجابه الدكتور “جمال فريوز” استشاري الطب النفسي في حوار خاص ل “بوابة الجمهورية الثانية” حول الضغوط النفسية، حيث دار الحوار الصحفي كالتالي:

*ماذا يعني مصطلح الضغط النفسي؟

يكمن معنىٰ الضغط النفسي في الإختيارية..

-إما أنْ يكون الفرد في موضع اختيار بين شيئين محببين.
– أو أنْ يكون في موضع اختيار بين شيئين غير محببين، لكن عليه أن يختار الأقل ضررًا.
– أو أنه يحبذ شيئًا ما ويختاره، لكن يوجد به شئ لا يحبذه.

*ما أسباب التعرض للضغط النفسي؟

أيُّ أمر يقع فيه الفرد تحت “الاختيار” يعرضه للضغط النفسي، فدائمًا تأتي الضغوط النفسية مِن الخيارات أو التعرض لمؤثر خارجي كالامتحانات أو الفشل أو قصة حب..

*ما هي أعراض الضغط النفسي؟

تختلف أعراض الضغط النفسي مِن شخص لآخر، حيث تتمثل أعراضه في “الصداع، زغللة في العين، جفاف في الحلق، تنميل حول الشفتين، خلع في الرقبة، آلام في( الصدر – المعدة – أسفل الظهر – الرقبة) – شد في القولون العصبي – اختلال في ضربات القلب – تنميل أو عرق أو برود في الأطراف”

فطبقًا لتقرير المنظمة الأمريكية للأمراض الباطنية لعام 2018 أنَّ 70٪ من مرضىٰ القولون العصبي يعانون من ضغوط نفسية
إلى جانب أن 40٪من مرضى القلب، 60٪ من الذين يدخلون العناية المركزة في الفترة المسائية يعانون أيضاََمن ضغوط نفسية.

*هل الضغوط النفسية تؤدي بالإنسان أنْ يكون مريضًا نفسيًا؟

الجميع معرض للضغوط النفسية، لكن لاتؤدي بأن يكون الإنسان مريضًا نفسيًا، حيث أن المرض النفسي مرض عضوي في المخ يصاب به الإنسان نتيجة تغير في الجينات، ونوع المرض النفسي يتحدد بناءًا على نوع النواقل العصبية المتأثرة فإذا كان نقص في السيرتولين يكون اكتئاب وإذا كان زيادة في الدوبانين يكون انفصام ولو زيادة في النوردنالين يكون توتر أو قلق نفسي.

*كيف يتحرر الفرد من الضغط النفسي؟

التحرر من الضغوط النفسية يعتمد بشكل أساسي على شخصية الفرد وخبراته ومدى نضجه، كما أن وجود الفرد وسط أناس تدعمه وتساعده يجعله من يتحرر من الضغوط النفسية بشكل أسرع.

*نصائح لمن يتعرضون لضغوط في العمل أو في الحياة بشكل عام حفاظًا على سلامتهم النفسية؟

يجب على مَن يعاني مِن أيِّ ضغط أنْ يفرغ طاقته ومشاعره عن طريق الحكي والمواجهة ويبتعد عن الكتمان، حيث أن تراكم كتمان الغضب أو المشاعر السلبية يؤدي إلى الانفجار الداخلي أو الخارجي.

– الخارجي: من خلال العصبية الزائدة بدون أسباب.
– الداخلي: من خلال ضربات القلب، القولون، شد في العضلات، زغللة في العين، صداع.

*ماسبب انتشار حالات الانتحار في الآونة الأخيرة؟

لايوجد انتشار لحالات الانتحار في المجتمع المصري، ومصر تقع في المركز 79 عالميًا والمركز ال4 في دول الوطن العربي بالنسبة لمؤشر الانتحار إلى جانب أن هناك دولًا عربيةً تنكر وجود حالات انتحار لديهم ولا تذكرهم.

وبالنسبة لحالة “بسنت” التي تعرضت للابتزاز الإلكتروني، فنتيجة لذلك أصيبت بضغط نفسي لم تتحمله لأنها مراهقة وعُصابية فتعرضت لما يعرف ب “تدهور سن المراهقة” أدىٰ بها إلى الانتحار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى