fbpx
بناء الجمهورية الثانيةتقارير

بخُطى متسارعة مِصرُ تستعد للثورة الصناعية الرابعة

كتب : جرجس خليل
تدقيق لُغوي: إسلام ثروت
زمن القراءة: ١٣ دقيقة

الرئيس في إحدى منتديات الشباب قال “إن مصر ضيعت فرصة المشاركة في الثورة الصناعية الأولى، والتانية، والثالثة.. بس أوعدكم إنها مش هتضيع فرصة المشاركة في الثورة الصناعية الرابعة”.

شهدت مِصرُ عددًا من الأحداث التي تُثبِت من خلالها أنها تسعى لتوطين التكنولوجيا، والتصنيع، والتطوير وفقًا لمعايير الثورة الصناعية الرابعة.

وكان من أبرز هذه الأحداث:

وصول أحدث وأكبر ماكينات تشغيل و تشكيل المعادن، والتي تعمل بنظام التحكم الرقمي إلى مصنع “سيماف” التابع للهيئة العربية للتصنيع، حيث تُعَد إحدى أحدث ٨ ماكينات مُرَقمَنة حديثة في العالم.

ويُذكَر أن الرئيس السيسي تعاقد مع شركة “DMG” الألمانية لتصنيع ماكينات الخراطة الذكية “CNC” في مِصرَ، وهي الماكينات الأساسية في بناء خطوط الإنتاج، وتصنيع قطع الغيار التي تحتاجها الصناعةُ عمومًا؛ حيث يصِفه البعض بأنه “المصنع الأم” أو كما يُطلِق عليه البعض الآخر “مصنع المصنع”.
أول مصنع من نوعه في مصر والقارة الإفريقية لتصنيع “ماكينات الخراطة فائقة التطور التي تعمل بالليزر والموجات فوق الصوتية”، المصنع سينتج ماكيناتٍ تُستخدم في الصناعات الأساسية لقطاع الأعمال بكافة مجالاته.
يذكر أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء أصدر نشرة خاصة أعدها المركز عن الثورة الصناعية الرابعة، وجهود الدولة المصرية للانطلاق في هذا المجال، وأبرز التجارب الدولية التي يُمكن الاستفادة منها لتحقيق تلك الانطلاقة.

ماهي الثورة الصناعية الرابعة؟
– الثورة الصناعية الأولى نهاية القرن الثامن عشر.
بدأت الثورة الصناعية الأولى في أواخر القرن الثامن عشر، عندما تم اختراع عملية التصنيع الميكانيكي عن طريق المياه والبخار.

– الثورة الصناعية الثانية بداية القرن العشرين.
بدأت الثورة الصناعية الثانية في بداية القرن العشرين، عندما تم اتِّباع عملية التصنيع الشامل باستخدام الكهرباء، ومحركات الاحتراق، لتزويد الآلات بالطاقة. وقد تم في ذاك الوقت تقديم خطوط التجميع لأول مرة، والتواصل أصبح أسهل، وأصبح استخدام مواد وكيماويات جديدة ممكناً.

– الثورة الصناعية الثالثة ١٨٧٠
تم في السبعينيات تقديم عمليات الأتمَتة (Automation) والرجُل الآلي، مما قاد إلى دخول حقبة جديدة اسمها الثورة الصناعية الثالثة. حيث تُشكل الالكترونيات، وتكنولوجيا المعلومات، والرجُل الآلي، والإنترنت بداية عصر المعلومات الجديد.

– الثورة الصناعية الرابعة ٢٠١٥

نجد أنفسنا في الوقت الحالي في بداية الثورة الصناعية الرابعة، وبالاعتماد على أنظمة الإنتاج الالكترونية الملموسة التي تهدف إلى ربط عاملي الإنتاج المادي والافتراضي، فإن الثورة الصناعية  الرابعة/ العمليات الرقمية تجمع بين عمليات التحويل الرقمي  وتكامل سلاسل القيمة والمنتجات و/ أو الخدمات. إلى جانب ذلك، فإن تكنولوجيا المعلومات، والآلات، والإنسان مرتبطون معاً ويتفاعلون في الوقت الحقيقي، مما يؤدي إلى خلق طريقة تصنيع مخصَّصة، ومرنة، مع كفاءة في استخدام الموارد، وهو ما يعادل المصنع الذكي الذي يستعين بإنترنت الأشياء في العمل. وعليه، يشكل تحليل البيانات المتكاملة والتعاون محركات القيمة الأساسية للثورة الصناعية الرابعة.

الثورة الصناعية الرابعة (4IR) هي العصر الصناعي الرئيسي الرابع منذ الثورة الصناعية الأولى في القرن الثامن عشر. يتميز بدمج التقنيات التي تَطمُس الخطوط الفاصلة بين المجالات المادية والرقمية والبيولوجية. ويتميز هذا البرنامج باختراق التكنولوجيا الناشئة في عدد من المجالات، بما في ذلك الروبوتات، والذكاء الاصطناعي، و blockchain، وتكنولوجيا النانو، والحوسبة الكمومية، والتكنولوجيا الحيوية، وإنترنت الأشياء، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والمركبات المستقلة. وقد ربطها كلاوس شواب مع “العصر الثاني للآلة” من حيث آثار الرقمنة والذكاء الاصطناعي (AI) على الاقتصاد ، لكنه أضاف دورًا أوسع للتقدم في التقنيات البيولوجية. إنه يعرقل كل الصناعات تقريبًا في كل بلد. وتُبشِّر اتساع وعمق هذه التغييرات بتحويل أنظمة الإنتاج والإدارة والحُكم بأكملها.

طباعة ثلاثية الابعاد

رأى شواب كجزء من هذه الثورة “اختراقات تكنولوجية ناشئة” في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي، والروبوتات، وإنترنت الأشياء، والمركبات ذاتية الحكم، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والحوسبة الكمومية، وتكنولوجيا النانو.
من المتوقع أن تشهد الموجة الرابعة من الثورة الصناعية التنفيذ المكثف للعديد من التقنيات الناشئة ذات الإمكانات العالية للتأثيرات المدمرة.

شبكات الجيل الخامس

شبكات الاتصالات من الجيل الخامس 5G هي عماد وأساس الثورة الصناعية الرابعة

وذكر المركز، فى نشرته، أن مِصرَ تتخذ خطواتها تجاه إطلاق الجيل الخامس من شبكات الاتصالات، والتي ستسَهِّل من استخدام ٣ تقنيات من المُقرر أن تُساهم فى تحقيق ازدهار «الثورة الصناعية الرابعة» فى البلاد، مثل إنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، وغيرها، بعد عمل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لـ«الألياف الضوئية ذات النطاق العريض»، الضرورية لـ«الثورة الصناعية الرابعة».

وأضاف «مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار»، أن الحكومة المصرية تتعاون مع شركتي «إيكسون»، و«نوكيا» العالميتين، لترقية الشبكة الأساسية السحابية، وتقديم شبكات «الجيل الخامس»، فضلاً عن إطلاق القمر الصناعي المصري «طيبة ١»، لتزويد البلاد بخدمات الاتصالات والإنترنت، بالإضافة لعدة دول أخرى.

ووفقا للنشرة فإن جهود التحول الرقمي فى البلاد، وتنفيذ برامج «الإصلاح الاقتصادي» بمثابة تمهيد رئيسى لـ«الثورة الصناعية الرابعة»، وستحقق نقلة فى المجالات الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية المختلفة، بما فيها تحسين مستوى معيشة المواطنين.

وجاء فى النشرة، أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من القطاعات القوية للغاية حيث حقق أعلى مستوى نمو فى الناتج المحلي الإجمالي له خلال السنوات القليلة الماضية، ويستمر فى التقدم، موضحة أن الحكومة المصرية استغلت جائحة انتشار أزمة فيروس كورونا المستجد لتسريع خطوات «التحول الرقمي» فى البلاد.

وأوضحت النشرة، أن الحكومة انتهت من تزويد ٥,٣ ألف مبنى حكومي في جميع أنحاء البلاد بـ«كابلات الألياف الضوئية»، وجهودها مستمرة فى تزويد ما يقرب من ٣٢ ألف مبنى بتلك الألياف، بما يُناهز ٦ مليارات جنيه.

وأشارت النشرة إلى أن توطين التقنيات الرقمية والآلية الجديدة فى العمليات الإنتاجية هى صُلب «الثورة الصناعية الرابعة»، والتي تعمل مِصرُ عليها بقوة؛ حيث تشجع الانتقال نحو الصناعات المتقدمة.

مناهج النظام التعليمي الجديد تدعُم وتؤسِّس للثورة الصناعية الرابعة

صرح وزير التعليم : “مناهج الصف الرابع الابتدائي الجديدة تعتبر من أعلى المناهج التعليمية على مستوى العالم ونوفر للطلاب نفس المستوى التعليمي الموجود في سنغافورة واليابان”

منهج الصف الرابع الابتدائي 2021/2022

منهج مستقل لمادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الصف الرابع الإبتدائي بالإضافة لمادة المهارات المهنية ومادة القيم واحترام الآخر ومادة لأنشطة التوكساتو ضمن المناهج الجديدة للصف الرابع الابتدائي

الهدف من المشروع القومي للتعليم، هو إعادة بناء المواطن المصري، مِصُر تشهد عملية تحول مختلفة عن مجرد تحديث قطاع التعليم؛ وإنما إعادة تصور جديد للمجتمع التعليمي ككل، ليصبح الطالب أكثر إقبالاً على التعلم والابتكار بعيدًا عن الحفظ والتلقين، وأن المناهج الجديدة في المراحل الأولى من سنوات الدراسة، تهدُف إلى وضع النشء على بداية الطريق نحو مهارات المستقبل وتطوير الشخصية.
مِصُر حاليًا تقوم بالكثير من الجهود من أجل تطوير التعليم وإعادة تشكيل العملية التعليمية من خلال التطوير المستمر، موضحًا أن سوق العمل يتطلب امتلاك الطالب أو الخريج المهارات، وفي نظام التعليم الجديد يتم العمل على تربية وتنمية هذه المهارات. من خلال نظام تعليمي جديد تعتمد فلسفته الأساسية علي البحث والتفكير والتحليل.

– المدارس التطبيقية وأكاديمية الهيئة العربية للتصنيع

الأكاديمية تُعَد أحدث نموذج لتطوير التعليم الفني باستخدام الأجهزة التكنولوجية المتطورة؛ حيث تم تحديثها وتطويرها بالتعاون مع شركة DMG MORI دي إم جي موري الألمانية العالمية، بهدف تأهيل الكوادر البشرية في مجال الإدارة الآلية الذكية في مجالات الصناعة المختلفة، والتحول الرقمي وفقا لمعايير الثورة الصناعية الرابعة، وأضاف أن هذا يأتي في إطار الخطة التي تنتهجها الوزارة للتطوير والاهتمام بالتعليم الفني، والتي بدأتها بإنشاء المدارس التكنولوجيا التطبيقية بشراكة ثلاثية بين الوزارة التي تقدم المدرسة والمعلمين، وبين القطاع الخاص كممثل لأصحاب الأعمال الراغبين في إعداد الموارد البشرية اللازمة لتشغيل مصانعهم، إضافة إلي ممثل لهيئة دولية لضمان جودة العملية التعليمية، وقد لاقى هذا النموذج التعليمي إقبالًا كبيرًا من الطلاب الحاصلين على شهادة الإعدادية، وخصوصًا هؤلاء الحاصلين على مجاميع مرتفعة تؤهلهم بسهولة للالتحاق بالتعليم العام.

ويُذكر أن التدريب بالأكاديمية العربية للتصنيع يتم في معامل حديثة تم تجهيزها بالأجهزة، والماكينات الرقمية، والبرمجيات، ومساعدات التدريب اللازمة من حواسب، وأنظمة محاكاة، وغيرها، ويتم الربط بينهم بشبكة داخلية علاوة على نموذج حي لمصنع ذكي متكامل مما يوفر للمتدرب كافة السبل اللازمة للتدريب وتمكنه من الممارسة الفعلية لهذه التطبيقات، بما يحقق تحول رقمي آمن يستهدف عائد أفضل على الاستثمار، ورفع كفاءة الإنتاج وجودته والتحكم في التكاليف وتعميق المكون المحلي وربط دورات العمل مع الموردين وشبكات الموزعين والعملاء، بالإضافة إلي القيام بالصيانة التنبؤية واستخدام التحليل الكمي وآليات الذكاء الاصطناعي لتقييم الأداء ووضع خطط مستقبلية للمصنع لتحقيق معايير الإدارة الذكية.

الذكاء الاصطناعى

السيسي والذكاء الاصطناعي

مدينة المعرفة

مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة

المدينة الجديدة تضُم أول جامعة متخصصة في علوم الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط بالشراكة مع جامعة بيردو الأمريكية.
الجامعة ستُدرِّس برامج مهمة جدًا مثل الهندسة الصناعية، والميكاترونيك، والروبوتات، والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، و الأعمال الرقمية، والرسوم المتحركة، وتصميم الألعاب، والتصميم الجرافيكي والإعلامي.
وأيضًا فرعًا للمعهد القومي للاتصالات، ومعهد تكنولوجيا المعلومات لتدريب الشباب على التكنولوجيا الحديثة، وتسخير كل إمكانيات الدولة للابتكار والتطوير العلمي.
وأيضًا أكاديميةً وطنية لتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة ومقرات لكبرى الشركات العالمية والمحلية العاملة في مجال التكنولوجيا والاتصالات.

جامعة مصر للمعلوماتية الأهلية ستبدأ الدراسة بها هذا العام ٢٠٢١/٢٠٢٢، وتشمل أربع كليات متخصصة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهى (الهندسة، تكنولوجيا الأعمال، الفنون الرقمية والتصميم، علوم الحاسب والمعلومات)، مشيرًا إلى أن الجامعة تقبل الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة، والشهادات المعادلة العربية والأجنبية، مدارس النيل، مدارس المتفوقين (STEM)، موضحاً أنه تشجيعًا لأول دفعة، فقد تم الإعلان عن مِنَح كاملة لأوائل الثانوية العامة، وتخفيض المصروفات الدراسية لطلبة الدفعة الأولى بالجامعة، بالإضافة إلى مِنَح تفوق تصل إلى ٦٠% من المصروفات الدراسية، فضلاً عن ارتباط الجامعة بشراكات مع جامعات عالمية فى مختلف التخصصات.

وللتعرف على تفاصيل البرامج الدراسية والمصروفات الخاصة بالجامعة،يمكن للطلاب الدخول على الموقع الرسمي للجامعة:
https://www.eui.mcit.gov.eg/

مصر الرقمية

مبادرة بُناة مِصرَ الرقمية
أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مبادرة “بُناة مِصرَ الرقمية” والتي تم الإعلان عنها خلال افتتاح رئيس الجمهورية عددًا من المنشآت التعليمية، في سبتمبر ٢٠٢٠.

والمبادرة هي منحة مجانية تهدف إلى بناء كوادر تقنية عالية التخصص، وتنمية القدرات الإبداعية للشباب المصري، وذلك عن طريق تدريب ١٠٠٠ متدرب سنويًا من طلاب كليات الهندسة وعلوم الحاسب في عدة مجالات منها علوم البيانات، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، وعلم الروبوتات، والأتمتة، والفنون الرقمية.

وتُنفَذ المبادرة بالتعاون مع عدد من الجامعات الدولية المتخصصة في المجالات التقنية الحديثة، وشركات عالمية عاملة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أو تنمية المهارات القيادية أو اللغوية، حيث تَمنح تلك الجامعات العالمية درجة الماجيستير.
https://debi.gov.eg/

اهتمامٌ خاص من الرئيس السيسي بمبادرة بُناة مِصرَ الرقمية لإعداد ٢٠٠ ألف شاب مصرى

يذكر أن مبادرة “بُناة مِصرَ الرقمية” قد أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ وهى منحة مجانية مقدمة للمتفوقين من خريجى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة حديثى التخرج من كليات هندسة، وحاسبات ومعلومات، وعلوم قسم رياضة حاسب آلي وإحصاء، وفنون تطبيقية، وفنون جميلة، واقتصاد وإدارة أعمال، وتخطيط عمراني، ومن جميع المحافظات، ويتم اختيارهم طبقًا لشروط ومعايير قبول محددة.

وتتكون المبادرة من أربعة محاور رئيسية وهي المحور التقني والذى يحصل الطالب بمقتضاه على درجة الماجستير المهني فى إحدى التخصصات التالية :علوم البيانات والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، وعلوم الروبوتات والأتمتة، والفن المعماري الرقمى والفنون الرقمية، والتكنولوجيا المالية، وذلك بالشراكة مع كُبرَى الجامعات العالمية المرموقة، بينما يهدف المحور الثاني من المبادرة إلى بناء المهارات الشخصية الداعمة للجانب التقني والتي من بينها مهارات القيادة والاتصال، ومهارات العرض وقدرة التحدث أمام الجمهور، وأيضًا تزويد الطالب بمقدمة أساسية عن مفاهيم الأعمال ووظائف الأعمال الرئيسية، ويعني المحور الثالث بإكساب الطلاب مهارات اللغة الإنجليزية، فيما يتمثل المحور الرابع للمبادرة فى التدريب العملي بهدف اكتساب الخبرة العملية.
ويتم تنفيذ المبادرة بالتعاون مع عدد من كُبرَى الجامعات العالمية المتخصصة فى المجالات التقنية الحديثة، وعدد من الشركات المحلية والعالمية العاملة فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومجالات تنمية المهارات القيادية، وتطوير المهارات اللغوية.
لمزيد من المعلومات عن المنحة يمكنكم الدخول على موقع المبادرة:
www.debi.gov.eg
أو التواصل مع مركز الاتصال على رقم 15388.

إنترنت الأشياء
إنترنت الأشياء (بالإنجليزية: Internet of Things – IoT)‏، مصطلح برز حديثًا، يُقصَد به الجيل الجديد من الإنترنت الذي يتيح التفاهم بين الأجهزة المترابطة مع بعضها (عبر بروتوكول الإنترنت). وتشمل هذه الأجهزة الأدوات، والمستشعرات، والحساسات، وأدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة وغيرها. ويتخطى هذا التعريف المفهوم التقليدي وهو تواصل الأشخاص مع الحواسيب والهواتف الذكية عبر شبكة عالمية واحدة ومن خلال بروتوكول الإنترنت التقليدي المعروف. وما يميز إنترنت الأشياء أنها تتيح للإنسان التحرر من المكان، أي أن الشخص يستطيع التحكم في الأدوات من دون الحاجة إلى التواجد في مكان محدّد للتعامل مع جهاز معين.

الحاسوب الكمي

الحوسبة الكَمُّومية

الحساب الكمومي (بالإنجليزية: Quantum computing)‏ هو أي وسيلة تعتمد على مبادئ ميكانيكا الكم وظواهره، مثل حالة التراكب الكمي والتشابك الكمي، للقيام بمعالجة البيانات. في الحواسيب التقليدية، تكون كمية البيانات مقاسة بالبِت (Bit): أما في الحاسوب الكمي فتقاس كمية البيانات بالكيوبت qubit (اختصارًا لـ Quantum bits). المبدأ الأساسي للحوسبة الكمية هي القدرة على الاستفادة من الخواص الكمية للجسيمات لتمثيل البيانات ومعالجتها، إضافة لاستخدام قواعد ميكانيكا الكم لبناء وتنفيذ التعليمات والعمليات على هذه البيانات.

موضوعات ذات صله

مِصرُ تدخل عصر التصنيع وبناء خطوط الإنتاج
https://egypt2.com/2021/09/25/5959/

مصر ثاني أكبر دول العالم في مرور كابلات الإنترنت

https://egypt2.com/2021/09/12/654-2/

https://egypt2.com/2021/09/12/654-2/

https://egypt2.com/2021/09/12/654-2/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى