fbpx
أخبار العالمأخبار محليةتقاريرسلايدر

بايدن يدعو لجلسة عاجلة لمجلس الأمن القومي.. وروسيا تعلن تحييدها لـ 74 منشأة عسكرية أوكرانية

كتبت: نهال مجدي
تدقيق: ياسر فتحي

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن لجلسة عاجلة لمجلس الأمن القومي، بحسب بيان للبيت الأبيض.

وأضاف البيان، “أنَّ العالم سيحاسِب روسيا على مايجري، وسننسق مع حلف الناتو من أجل رد قوي وموحد يردع روسيا”.

كما سيجتمع بايدن، اليوم، عبر الفيديو، بحلفاء بلاده في مجموعة السبع لمحاولة التوصل إلى حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا بعد هجومها على أوكرانيا، وسيوجه خطابًا إلى الأمة لاحقًا حول “أزمة يحذر من أنها ستؤدي إلى خسائر كارثية في الأرواح”.

وبدوره دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى اجتماع لمجلس الدفاع بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا، وأعرب اليوم، في خطاب عن دعم بلاده لأوكرانيا، وحذر مِن أنَّ روسيا ستعاني مِن تَبِعاتٍ مدمرة طويلة الأمد لهجومها العسكري على كييف.

وقال ماكرون: “سنفرض مزيدًا مِن العقوبات على روسيا، وسنرد بدون ضعف على العمل العسكري الروسي ضد أوكرانيا، ونتحمل المسئولية لتوفير الحماية للدول الأوروبية”.

وأضاف الرئيس الفرنسي، “أنَّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرر تهديد السلام والاستقرار في أوروبا، وانتهك ميثاق الأمم المتحدة باعتدائه على دولة مستقلة ذات سيادة”.

وميدانيًا أعلن الجيش الأوكراني، في بيان، اليوم، استمرار القتال للسيطرة على مطار جوستوميل العسكري قرب كييف.

وقال رئيس أركان الجيوش الأوكرانية فاليري زالوجني “إنَّ المعارك دائرة للسيطرة على المطار العسكري الواقع على مسافة بضعة كيلومترات شمال غرب كييف، وأنَّ الوضع متوتر أيضًا في جنوب البلاد حيث يدور قتال في بلدات جينيتشيسك وسكادوفسك وشابلينكا في منطقة خيرسون قرب القرم”.

كما أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أنَّ “قوات الاحتلال الروسية” تحاول السيطرة على منشأة نووية في تشيرنوبل، وتصدى لهم عناصر الحرس الوطني الأوكراني الذين يبذلون أرواحهم لتجنب تكرار الكارثة النووية عام 1986، بحسب “وكالة الأنباء الفرنسية”.

وفي المقابل أعلن الجيش الروسي عن تدمير 74 منشأة عسكرية، بينها 11 مهبط للطائرات في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الجنرال إيجور كوناشينكوف “استطعنا السيطرة على 74 منشأة عسكرية برية تابعة للبنية التحتية العسكرية الأوكرانية وأخرجناها مِن الخدمة، منهم 11 مهبطًا للطائرات العسكرية”، بحسب “وكالة الأنباء الفرنسية”.

كما أعلنت هيئة الأمن الفدرالي الروسية، في بيان، أنَّ كل القوات التابعة لحرس الحدود الأوكراني انسحبت مِن مواقعها على الحدود بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى