fbpx
أخبار العالمأخبار محلية

رئيسة البرلمان الأمريكي تعتزم زيارة تايوان.. وبكين تعتبر الزيارة “استفزاز خبيث”

كتبت: نهال مجدي
تدقيق: ياسر فتحي

أعربت الصين عن استيائها من زيارة رئيسة البرلمان الأمريكي لتايوان، وأن بكين تعارض بشدة الاتصالات الرسمية بين الولايات المتحدة الأمريكية وتايوان، وأنها ستتخذ خطوات لحماية سيادتها.

وقال وزير الخارجية الصيني وانج يي أن تلك الزيارة ستكون “استفزازًا خبيثًا ضد سيادة الصين، وتدخلاً صارخًا في الشؤون الداخلية لها، وسيرسل ذلك إشارة سياسية خطيرة للغاية إلى العالم الخارجي”.

وفي محادثة هاتفية مع إيمانويل بون، المستشار الدبلوماسي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قال وانج “فيما يتعلق بقضية أوكرانيا، تحث الولايات المتحدة على احترام سيادة ووحدة وسلامة أراضي أي بلد، ولكن فيما يتعلق بمسألة تايوان، فإنها تدوس بشكل صريح على الخط الأحمر لمبدأ صين واحدة”، بحسب “وكالة بلومبرج”.

وشدد على أنه “إذا أصرت الولايات المتحدة على السير في طريقها الخاص، سترد الصين بالتأكيد على نحو حازم، وسيتحمل الجانب الأمريكي كل العواقب”.

يأتي ذلك عقب نشر قناة “فوجي” الإخبارية بتايوان، نقلاً عن مصادر، أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي قد تزور تايوان في الأيام المقبلة.

وقال وزير الدفاع بالجزيرة، تشيو كو تشنج، بمؤتمر صحفي “أن اندلاع حرب بين الصين وتايوان، بغض النظر عن المنتصر، ستنتهي بمأساة لكلا الجانبين، ولاأحد يريد الحرب”.

من جانبه صرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، وو تشيان، أن الصين ملتزمة بإعادة التوحيد السلمي مع تايوان، لكنها لن تتسامح أبدًا مع “استقلالها”، مشددًا على أنه لا يوجد سوى صين واحدة في العالم، وتايوان جزء لا يتجزأ منها، والمواطنون على جانبي مضيق تايوان لهم مصير مشترك وهم “أخوة بالدم”.

وقد تأجلت تلك الزيارة بعدما ثبتت إصابة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي بفيروس كورونا، وذلك بعد يوم من ظهورها بلا كمامة بالبيت الأبيض مع الرئيس جو بايدن ولكن لم يظهر عليها أي أعراض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى