fbpx
معرفة

١٠ خطوات لوزنٍ صحيٍ سليمٍ بدون حرمانْ

كتبت: د. أميرة البيجاوي
تدقيق: ياسر فتحي

يسعىٰ الكثيرون لفقدان الوزن الزائد بطرق كثيرة ومختلفة، ولكن هل مِن الممكن أنْ نجعل خسارة الوزن عمليةً بسيطةً غير معقدة بدون حرمان أو مشقة؟ وبطريقة صحية لتكون نظامًا دائمًا لحياتنا وليس وضعًا مؤقتًا؟
وهل مِن الصحيح أنْ نفقد وزنًا كبيرًا في وقتٍ قصير؟

إليك الإجابة عن هذه التساؤلات في المقال التالي

هُناك ١٠ خطوات تجعلنا نفقد الوزن والدهون غير اللازمة في أجسامنا بدون حرمان أو أنظمة غذائية معقدة ومرهِقة

١) الإرادة والقرار
ضع أمامك هدفًا ووزنًا معينًا تريد الوصول إليه، واجعله مِن الإنجازات التي تسعى لتحقيقها في الفترة القادمة، فالمحافظة على صحتك وسلامة بدنك يجب أنْ تكون من أهم اهتمامات حياتك.

٢) يجب أنْ تعرف كمية السعرات الحرارية اليومية اللازمة لجسمك وتلتزم بها لأن كل ٣٠٠٠ سعر حراري زائد يجعلك تزداد نصف كيلو جرام في الوزن، فتخيل عدد السعرات الزائدة والكيلوجرامات الزائدة معها.

٣) تقليل كميات الطعام
يمكنك تناول أي نوع مِن الطعام بشرط ألا نزيد مِن كميته، ويمكننا التعود على هذا تدريجيًا بأنْ نأكل في أطباق وأكواب صغيرة الحجم، وألا نأكل حتى نشبع ونشعر بالامتلاء والتُّخمة.

٤) الالتزام بشكل الطبق الصحي
الطبق الصحي عبارة عن ثلاثة أقسام نصف الطبق خضروات، وربعه بروتين، والربع الآخر نشويات.

٥) تقسيم الوجبات اليومية ل ٥ أو٦ وجبات بينهم مِن ٢ إلى ٣ ساعات فاصله، لتنظيم إفراز هرمون الأنسولين بكمية مناسبة والتغلب على الشعور بالجوع خلال اليوم.

٦) شرب الماء بانتظام
الماء هو المكون الأساسي المسئول عن إتمام العمليات الحيوية بأجسادنا، لذا يساعد على حرق السعرات بشكل أفضل والحفاظ على البشرة مِن الجفاف وبقاء الشعر بشكل صحي وعدم ترهل الجسم مع النظام الغذائي المُتَّبع، لذا يجب شرب مِن ٢ إلى ٣ لتر يوميًا من الماء ويمكن عمل ديتوكس للجسم بإضافة بعض شرائح الليمون والخيار الطازجة أو بذور الرمان وبعض ورقات النعناع الأخضر في زجاجة ماء وتركها ليلةً وشربها في اليوم التالي، مشروب صحي مفيد ومليء بالفيتامينات والمعادن ويساعد على خسارة الوزن الزائد ورفع معدل الحرق.

٧) الحرص على تناول الخضروات والفواكه الطازجة بمختلف أنواعها.

٨) الابتعاد عن السكر الأبيض.

٩) الإقلال مِن الدقيق الأبيض والمعجنات والمخبوزات واستبداله بدقيق الحبوب الكاملة والشوفان، فالحبوب الكاملة مليئة بالألياف الطبيعية الهامة لتحسين عملية الهضم وتقليل الإحساس بالجوع.

١٠) ممارسة الرياضة بشكل منتظم،
فنصف ساعة مِن المشي يوميًا كافية لتحسين عملية الحرق في الجسم وتنشيط الدورة الدموية وتنشيط حركة العضلات وصحة وسلامة الرئة والقلب وتحسين الحالة النفسية للإنسان وطرد الطاقة السلبية.

إنْ اتَّبعت هذه الخطوات العشر فلن تُعاني مِن الوزن الزائد وستنعم بالصحة والعافية وبجسم صحي متناسق.

• هل مِن الصحيح أنْ نفقد الكثير مِن الوزن في وقت قصير؟

الإجابة هي: لا
إنَّ ما ستفقده سريعًا سيعيد الجسم اكتسابه سريعًا أيضًا، فالمعدل الطبيعي الآمن لفقدان الوزن هو مِن (نصف إلى ١ كجم )أسبوعيًا، ولكن ما زاد عن هذا المعدل يضر الجسم ويجلب له نتيجةً عكسية، لأنك باتباع الأنظمة الغذائية ذات الطابع القاسي والحرمان الشديد ستجعل الجسم يشعر بأنه في حالة “مجاعة”، وبالتالي فبمجرد أنْ تعود لحياتك العادية وتتناول طعامك بالكميات الكبيرة المليئة بالكربوهيدرات والدهون سيلجأ جسمك فورًا إلى تخزين هذه الدهون وعدم حرقها بسهولة حتى لا يشعر بالمجاعة مرة أخرى، وهذه الطريقة يقوم بها الجسم كحماية ودفاع عن نفسه، وتأهب لنظامك القاسي القادم، لذا يجب اتباع نظام صحي متوازن بدون حرمان ومتنوع الوجبات محسوب السعرات.

(افقد وزنك الزائد ولكن لا تفقد صحتك).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى