fbpx
أخبار محليةتقاريرسلايدر

لواء سابق بالسجون: التطوير الحالي لا علاقة له بعدد الجرائم

كتب: أمل البني

طُور سجن وادي النطرون على نمط التكنولوجيا الحديثة لتحقيق الأمن داخل السجون والمحافظة على المسجونين وتم هذا التطوير عن طريقة أنظمة المراقبة وأجهزة الإستشعار والتفتيش وذلك لتلاشي أي جرائم تحدث داخل غرف المسجونين ووضعهم تحت عين المراقبة طوال الوقت.

– مجمع وادي النطرون – مركز الإصلاح والتأهيل وادى النطرون.

وفي حوار صحفي مع اللواء عمرو صالح ضابط سابق  في إدارة تأمين السجون أجاب للجمهورية الثانية على بعض التساؤلات حول تطوير مجمع سجون وادي النطرون

 

اللواء/ عمرو صالح ..لواء سابق بمصلحة السجون

*ما هي التطورات التي حدثت في مجمع وادي النطرون؟

التطوير الذي حدث بمجمع وادي النطرون هو تطوير عالمي حيث اُتبع فيه أحدث تقنيات التكنولوجيا الحديثة وأن السبب الرئيسي وراء ذلك التطوير هو توفير مجمع متكامل يناسب النزيل -السجين-بإعتباره إنسان له حقوق.

*ما هدف الدولة من تطوير مجمع وادي النطرون؟

السبب الرئيسي وراء تطوير مجمع وادي النطرون هو توفير مجمع متكامل يناسب النزيل -السجين-بإعتباره إنسان وذلك نظراََ لوجود عدد من السجون والتي يبلغ عددها 12 سجن كانت تسبب معاناه على المسجون وعلى الإدارة بسبب الزحف العمراني والإزدحام ولا يوجد بها إمكانية للتطوير نظراََ لصغر المساحة وإضمحلال البنية الأساسية والتحتية.

* ما الفرق بين مجمع وادي النطرون والسجون الأخرى؟

يكمن الإختلاف في مساحته الكبيرة وتكامل جميع الأنشطة الإجتماعية والإقتصادية إلى جانب وجود سجن خاص بالنساء بعد أن كان لا يوجد سوى سجن خاص بهم بالقناطر والإسكندرية.

* كيف يتم إتباع “حقوق الإنسان” داخل السجون؟

تم تغيير اسم السجون لقطاع الحماية المجتمعية ليتم التعامل مع النزيل -المسجون- على أنه إنسان له حقوقه كأي مواطن وبدل من أن تكون عقوبته سالبه للحريه يتم تصنعيه عن طريق عمله بالحرفه التي تناسبه ويختارها للعمل ضمن مشروعات ضخمه داخل السجون كالإنتاج الحيواني والزراعي والصناعي كصناعة الأثاث والصناعات المعدنيه فبذلك يتم تحويله لعضو نافع ومنتج للمجتمع يعمل ويتقاضى أجره مما يؤدي لتحسين حالته النفسيه لما يجعله يستطيع التأقلم مع المجتمع بعد إنهاء فترة سجنه حيث يتم متابعته بعد خروجه وتوفير الوظيفه التي تناسبه في أحد المصانع الكبرى إضافة لتقديم جميع سُبل الرعاية الصحية للسجين على نفقة الدولة وتوفير جميع الوجبات الغذائية المتنوعة لهم.

* هل يتم تقديم رعاية لأهالي المسجون من قبل مصلحة السجون؟

نعم، يتم تقديم رعاية لأهالي المسجون الذين يمرون بظروف قد تجعلهم يتعرضون للإجرام
حيث يقوم النزيل بتقديم طلب لمأمور السجن أن أسرته لديها مشكلة ما فيتم البحث في الطلب من قبل المأمور ورئيس المباحث على أن ترسل لشئون المسجونين ثم لإدارة الرعاية الاحقه وذلك بعد عمل التحريات الازمه ويتم ذلك في خلال 72 ساعة فقط، بالإضافة أنه يتم تجهيز بنات المسجونين بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني وبعض الجمعيات الخيرية.

* هل لدى الدولة خطة لتطوير السجون بشكل عام؟

توجد خطة لتطوير جميع السجون في أنحاء مصر والتي يبلغ عددها 42 سجن مركزي ويتم حالياََ تطوير سجن المرج والمنطقة المركزية.
وتطوير السجون ليس له علاقة بزيادة عدد الجرائم ولكن هذا يأتي محافظة على المسجون وتحقيق الأمن والأمان له ليكون عضو نافع بدلاََ من اكتسابه جرائم أخرى.

*هل التطور التكنولوجي أدى إلى زيادة الجرائم؟

التطور التكنولوجي أدى إلى زيادة الجرائم واستحداث جرائم جديدة مثل خطف الموبايلات والنصب عن طريق الأون لاين.

ما خطة الدولة لإنهاء قضايا الغارمين والغارمات؟

قمت بتقديم مقترح يتضمن أن الغارمين والغارمات وأصحاب جرائم التعثر المالي لم يُسجنوا على أن يتم تشغيلهم بالخدمة العامة أو بأحد الشركات الخاصة في الفتره المسائية ويتم تحويل أجر تلك الوظيفه لصاحب حقها، وعليه يتم توفير أماكن بالسجن والمحافظة على ميزانية الدوله لما يضطرها سد مديونية متعثري المال ولا يتم حدوث أزمه لصاحب القضيه في وسط أسرته ومكان عمله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى