fbpx
أخبار العالمأخبار محليةسلايدر

الأمم المتحدة: الانتخابات الليبية فرصة لتحقيق الاستقرار ..وتوزيع مليوني بطاقة انتخابية وتشكيل غرفة أمنية للمتابعة 

كتبت: نهال مجدي
تدقيق: عبد الفتاح عبد الواحد

 

 

أكد المبعوث الأممي المستقيل، يان كوبيش، أهمية إجراء انتخابات حرة ونزيهة في ليبيا، داعيًا إلى عدم تضييع الفرصة التي تتيحها الانتخابات، من أجل بناء مستقبل يتجاوز كل الخلافات.

وتأتي تصريحات كوبيش وسط تواصل معركة الطعون، ممن رفض ترشحهم للانتخابات الرئاسية.

ووصف كوبيش الانتخابات بأنها فرصة لا ينبغي تفويتها، من أجل مستقبل يتجاوز كل الخلافات، لافتا إلى أن الإقبال المكثف للناخبين على التسجيل، يمثل دليلًا على أن الغالبية يتفهمون أهمية الحدث.

وأشارت إحصائيات لمفوضية الانتخابات، إلى تسليم نحو مليوني بطاقة انتخابية حتى الآن، فيما تكتمل عملية التسليم الأحد المقبل، استعدادًا لاستحقاق 24 ديسمبر المقبل.

وقالت المفوضية عبر حسابها على فيس بوك إنه تم توزيع 2 مليون بطاقة ناخب حتى الآن، من أصل 2 مليون و 857 ألف بطاقة للمواطنين المسجلين بالمفوضية.

وتابعت أنه سيجرى استكمال توزيع البطاقات حتى الـ 28 من نوفمبر الجاري، عبر 1906 مراكز انتخابية في جميع أنحاء البلاد.

كما أعلنت المفوضية أن 2241 مرشحًا ومرشحة تقدموا بملفاتهم وفقًا للتقرير اليومي والتراكمي لعملية تسجيل المرشحين لانتخاب مجلس النواب في كل الدوائر الانتخابية.

ومن جانبها، قامت المفوضية مع وزارة الداخلية الليبية، وفي إطار العمل المشترك، بافتتاح غرفة العمليات الرئيسية لتأمين الانتخابات بمقر الوزارة.

ونقلت المفوضية رسائل من المسئولين الليبيين داعمة للانتخابات، حيث أكد نائب رئيس الحكومة رمضان أبوجناح أن الانتخابات مطلب الشعب الليبي لتستقر البلاد وتصل إلى دولة واحدة ديمقراطية يحكمها القانون.

‏كما أكد وزير الداخلية الليبي خالد مازن، على جهوزية الوزارة لتأمين وحماية العملية الانتخابية، مثمنًا دور المفوضية وجهودها الرامية لإنجاز الاستحقاق الانتخابي القادم في موعده المقرر.

يأتي ذلك فيما قبلت محكمة ليبية الطعن المقدم من سيف الإسلام القذافي، الذي كان قد تم استبعاده من السباق الانتخابي.

وبحسب وسائل إعلام ليبية فإن دفاع المرشح المستبعد سيف الإسلام تقدم بطعن لمحكمة استئناف طرابلس ضد استبعاد موكله، وتم قبول الطعن.

جدير بالذكر أن اللجنة قبلت مبدئيًا 73 متقدمًا للتنافس على مقعد الرئاسة، من أصل 98 ملفًا.

وفي السياق نفسه، أعلن المجلس الأعلى للقضاء الليبي ، سحب قرار تعديل اللائحة التنفيذية وتحديد مهام لجان الطعون الخاصة بالانتخابات.

وكان المجلس قد أصدر القرار رقم “161” لسنة 2021، عدل بموجبه المادة الخامسة من القرار رقم “142” للعام نفسه، بشأن اللائحة التنفيذية لآليات تعيين وتحديد مهام لجان الطعون والاستئنافات الانتخابية، ونص قرار يحمل رقم “163”، على أن يقدم أصحاب المصلحة الطعون أمام لجان الطعون الابتدائية الواقع في نطاقها المترشح فقط دون الطاعن.

والقرار السابق كان يقضي بأن ترفع الطعون المتعلقة بعملية الاقتراع، وكذلك النتائج في غضون 48 ساعة من تاريخ نشر النتائج الأولية، أمام لجنة الطعون الواقع في نطاقها محل إقامة الطاعن والمطعون ضده أو موطنه المختار حسب الأحوال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى