fbpx
أخبار العالمتقاريرسلايدر

“حوار الحرب والسلام” بين أمريكا وروسيا والصين في ساحة “أوكرانيا”

كتبت: نهال مجدي
تدقيق: ياسر بهيج

في مثل هذا الأسبوع، قبل اثنين وعشرين عامًا؛ أصبح فلاديمير بوتين رئيسًا لروسيا الإتحادية، وبعد ذلك بوقت قصير ، أعلن أن انهيار الاتحاد السوفيتي كان “أعظم كارثة جيوسياسية في القرن العشرين”.

ومنذ توليه السلطة، كان بوتين، المُقدِّم السابق في الكي جي بي، والمدير السابق لجهاز الأمن الفيدرالي؛ واضحًا بشأن هدفه النهائي، وهو إعادة توحيد الجمهوريات السوفيتية السابقة مع روسيا؛ إما في اتحاد اقتصادي، أو سياسي.

ويبدو أن بوتين مصمم على تحقيق هذا الهدف خلال حياته، وقد أمضى العقدين الماضيين في إعداد روسيا لتحقيقه؛ فقام ببناء، وتحديث الترسانة النووية الروسية، والنبض الكهرومغناطيسي الفائق (EMP)، وقدرات الحرب الإلكترونية، وتحديث نظام الدفاع الصاروخي الروسي، وتوسيع شبكة مراكز القيادة النووية الروسية تحت الأرض، وزيادة صلابة البنية التحتية الحيوية لروسيا ضد الهجومات الكهرومغناطيسية.

غزو روسي

ومن المرجح أن يكون هذا العام أكثر خطورة من العام الماضي؛ إذ حشدت روسيا قوة تزيد على 120.000 جندي (من المتوقع أن تزيد إلى 175.000 جندي بحلول نهاية يناير) على الحدود الشمالية، والشرقية، والجنوبية لأوكرانيا.

وتتوقع المخابرات الأمريكية حدوث غزو في أواخر يناير، أو فبراير للمرة الثانية هذا العام ، وعليه رفعت الولايات المتحدة حالة التأهب إلى “ديفكون 3” ردًا على التهديد بغزو روسي على طول حدود حلف الناتو، وهو أمر لم يحدث منذ ما يقرب من خمسين عامًا.

مفتاح الحُلم

إعادة توحيد روسيا مع أوكرانيا، أكبر جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، هو المفتاح لتحقيق بوتين حلمه؛ بإعادة تأكيد السيطرة الروسية على الدول، والأراضي السابقة في الإمبراطورية السوفيتية، ما يجعل من المستحيل تقريبًا إقناع بوتين بالتراجع دون تلبية شروطه.

في غضون ذلك، تتزايد المخاوف من أن الصين يمكن أن تستغل الغزو الروسي؛ لتحقيق أهدافها، مثل الهجوم على تايوان، هذا بخلاف ضمان عدم قدرة الولايات المتحدة على الرد على أي من العدوان.

الحرب العالمية الثالثة

وبحسب الطريقة التي تختارها إدارة بايدن، للرد على الغزو الروسي لأوكرانيا؛ يمكن أن تكون هي الشرارة التي ستشعل الحرب العالمية الثالثة، تمامًا كما بدأ غزو ألمانيا النازية بولندا الحرب العالمية الثانية، التي أودت بحياة حوالي 70 مليون شخص.

ومع ذلك ، على عكس الحرب العالمية الثانية ، التي لم تؤثر بشكل مباشر على الداخل الأمريكي، على الرُّغم من أنها تطلبت تقنينًا للطعام، وإرسال القوات للقتال في الخارج؛ فمن المحتمل أن تؤثر هذه الحرب على الجبهة الداخلية الأمريكية، وهو ما لم يحدث من قبل، ولا يمكن استبعاد احتمال وقوع هجوم إلكتروني صيني – روسي، وحتى نووي، أو بيولوجي.

كل الدلائل تشير الي أن قرار بوتين بغزو أوكرانيا قد اتخذ بالفعل، ومن غير المحتمل أن تمنعه أي تهديدات باستخدام القوة العسكرية، أو نشر قوات عسكرية أمريكية إضافية، في دول خط المواجهة لحلف شمال الأطلسي، أو التهديدات بفرض عقوبات اقتصادية أمريكية أقوى، من القيام بذلك.

إنّ روسيا مُحصّنة بالفعل بشكل جيد من العقوبات الأمريكية، والغربية الإضافية ضدها؛ بسبب توسع علاقاتها التجارية، والاقتصادية مع الصين، التي يتجاوز اقتصادها اقتصاد الولايات المتحدة، من حيث حجمها، وقدراتها التصنيعية.

مُهلة أمريكية

وصرحت إدارة بايدن أخيرًا بأن هناك مهلة أربعة أسابيع “لردع روسيا عن الغزو”، ومع ذلك ، فإن روسيا تخطط، على الأرجح، لغزو أوكرانيا بحلول فبراير، ولكن في موعد لا يتجاوز أبريل، بالتزامن مع الغزو الصيني، شبه المتزامن، تايوان، وربما غزو كوريا الشمالية، نظيرتها الجنوبية.

إنذار دبلوماسي

في الأسبوع الماضي فقط، أصدر بوتين ما وصفه البعض بأنه إنذار دبلوماسي للولايات المتحدة، وحلف شمال الأطلسي؛ لقبول اتفاقيته الأمنية المقترحة، مُلمِّحًا إلى أنه إذا رفضا القيام بذلك، فستكون النتيجة اندلاع حرب شاملة. بين روسيا، وأوكرانيا.

وهدد مسؤولو وزارة الخارجية الروسية بعمل عسكري؛ إذا رفضت الولايات المتحدة، وحلف شمال الأطلسي، التفاوض على ترتيب؛ يستند إلى اتفاقية الأمن، التي اقترحها بوتين.

وبالتالي ، فإن السؤال الوحيد في هذه المرحلة هو؛ هل سيحقق بوتين هدفه المتمثل في الهيمنة الروسية على أوكرانيا، والجمهوريات السوفيتية السابقة الأخرى؛ بالوسائل الدبلوماسية السلمية، بالشراكة مع الولايات المتحدة، أو ما إذا كان سيحاول تحقيق ذلك بالحرب على حساب مئات الملايين من الأرواح ؟!

الأمن القومي

يبدو من الواضح أن بوتين يفضل الحفاظ علي الأمن القومي لروسيا، على طول حدودها الغربية، دون الحاجة إلى اللجوء إلى الحرب، ولكن حتى الآن، يبدو، أيضًا، أن وقف الغزو الروسي لأوكرانيا يتطلب قبول الولايات المتحدة اتفاقية مماثلة، إلى حد كبير، لتلك التي عرضها بوتين.

وقد ركزت معظم تحليلات عرض بوتين على الأوجه التي قد تجد قبولًا لدي القادة الغربيين، لكنها قد تكون الخيار الأقل سوءًا، كما أن مطالب بوتين ليست غير معقولة؛ كما يراها المحللون السياسيون في الغرب.

اختلاف حول البنود

فقد راجع المحلل السياسي الأمريكي جاكوب دريزين، الذي يتحدث الروسية، نسخة من الاتفاقية الأمنية، التي اقترحها بوتين، وذكر أنها تتضمن؛ إنشاء “منطقة عازلة” في أوروبا الشرقية، واصفًا إياها بأنها “اتفاقية أمنية ثنائية الاتجاه”، و”عدم اعتداء”، وأنه اتفاق “جاهز للتوقيع”.

 

كما تدعو الاتفاقيات الأمنية، التي اقترحها بوتين، مع الولايات المتحدة، وحلف شمال الأطلسي، إلى انسحاب جميع القوات الأجنبية من أراضي الدول الأعضاء في الناتو في أوروبا الشرقية.

وتشمل البنود الأخرى، كذلك، ضمانًا بأنه لن يكون هناك توسع إضافي لحلف شمال الأطلسي باتجاه الشرق، إلى أوكرانيا، أو جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابقة الأخرى، وعدم وضع أي صواريخ باليستية تابعة للولايات المتحدة، أو الناتو في أوروبا الشرقية.

ومع ذلك، فإن بندًا من الاتفاقية الأمنية المقترحة لروسيا ينص على أن الولايات المتحدة “سوف تتعهد بمنع المزيد من التوسع باتجاه الشرق لمنظمة حلف شمال الأطلسي، ورفض الانضمام إلى دول اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية السابق” ، وهو ما يمكن تفسيره بالمطالبة بطرد الجمهوريات السوفيتية السابقة من إستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا من حلف الناتو.

اعتراض الولايات المتحدة

بينما اعتبرت إدارة بايدن هذا البند غير مقبول، ولن يكون من مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة القيام بذلك؛ لأن الولايات المتحدة ليس لديها مصالح حيوية في جمهوريات البلطيق، وأظهرت مناورات الحرب الأخيرة؛ باستمرار خسارة الولايات المتحدة روسيا؛ في حالة القتال.

كما ستمنع مسودة الاتفاقية كلا البلدين من نشر قاذفات ثقيلة، وقوات بحرية، في المجال الجوي الدولي، والمياه الدولية “حيث يمكن لكل طرف مهاجمة أهداف الطرف الآخر”، وسيتطلب هذا البند فعليًا من الولايات المتحدة إنهاء نشرها القاذفات النووية، والقوات البحرية في بحر البلطيق والبحر الأسود، وكذلك على طول الساحل الشرقي الأقصى لروسيا، الذي تعتبره روسيا استفزازيًّا ، ما يُقلِّل من فرص الحرب بين روسيا، ودول البحر المتوسط، والولايات المتحدة الأمريكية.

فرصة ذهبية

بينما لم ينجح الرئيس السابق دونالد ترامب في محاولته إبرام اتفاق سلام دائم مع روسيا؛ بسبب القيود التي فرضها خصومه السياسيون المحليون، فمُنح الرئيس جو بايدن فرصة ذهبية بمشروع اتفاقية أمنية لبوتين؛ لإنجاز ما لم يستطع سلفه تحقيقه.

وعلى الرُّغم من أنه من المشجع أن إدارة بايدن تخطط للقاء مسؤولي وزارة الخارجية الروسية؛ لمناقشة الاتفاقية المقترحة في 10 يناير، فإنها يجب أن تقدم لروسيا تنازلات كبيرة؛ لمنع اندلاع وشيك لحرب كبرى في أوروبا؛ كمقدمة للمفاوضات الثنائية بين الولايات المتحدة، وروسيا، المقرر أن تبدأ في يناير، إذ يجب على إدارة بايدن أن تقدم لروسيا ضمانًا مكتوبًا؛ بأنها لن تسمح أبدًا لأوكرانيا بالانضمام إلى حلف الناتو، ولن تتدخل عسكريًّا في أي صراع روسي – أوكراني، وستوقف كل العمليات العسكرية، لمساعدة أوكرانيا، بل وتشجيعها على التفاوض على تسوية سلمية مع موسكو.

سلام أكثر شمولية

ويجب على الولايات المتحدة استخدام اقتراح بوتين؛ كأساس للتفاوض على اتفاقية سلام أكثر شمولية مع موسكو، كما ينبغي عليها أن تتذكر كيف ساعد إنشاء اتفاقية يالطا 1945؛ في الحفاظ على سلام القوى العظمى، لأكثر من نصف قرن.

وفي الواقع، إن بعض البنود في مسودة اتفاقية روسيا شبيهة جدًا بتلك التي اقترحها المحللون السياسيون سابقًا، وتشمل أوجه التشابه هذه؛ سحب القوات الأمريكية من أوروبا الشرقية، وإنشاء “منطقة عازلة” خارج مناطق النفوذ الأمريكية أو الروسية، والاعتراف بمجال النفوذ الروسي، في الاتحاد السوفيتي السابق؛ لإرضاء المصالح الحيوية لموسكو.

فمن شأن هذا الترتيب أن يحمي، بشكل أفضل، مصلحة الولايات المتحدة في تأمين سلام أكثر استقرارًا واستمرارية بين القوى العظمى.

أكبر تهديد

في العام 2000 ، كانت هناك توقعات بأن التحالف الصيني – الروسي هو أكبر تهديد وجودي واجهته الولايات المتحدة خلال القرن الحادي والعشرين، وأن تعطيله يجب أن يكون أولوية السياسة الخارجية الأمريكية.

ويبدو أن الأحداث الأخيرة، بما في ذلك التوقيع على اتفاقية لتنسيق عسكري أوثق بين روسيا، والصين، قد أثبتت صحة هذا التوقع، الذي حذر منه مستشار الأمن القومي السابق للرئيس جيمي كارتر، زبيجنيو بريجنسكي، قبل وفاته في العام 2017.

فبالطبع؛ أفضل طريقة لتفكيك التحالف الصيني – الروسي هي الاعتراف بالمصالح الحيوية لكلتا الدولتين، في مناطق نفوذ كل منهما، وتهدئة مخاوفهما الأمنية تجاه الولايات المتحدة، وربما السماح لنقاط الخلاف بين موسكو، وبكين بالظهور.

جهود الاحتواء

وأوضحت إدارة بايدن أن الصين تشكل تهديدًا بارزًا طويل الأمد للولايات المتحدة وحلفائها، لكنها لم تبذل أي محاولة جادة لتشجيع روسيا على التركيز أكثر على الصين؛ وبدلًا من ذلك، واصل قادة الولايات المتحدة محاولة مواجهة، واحتواء كل من روسيا، والصين على طول حدودهم ، ما دفعهم إلى التحالف معًا ضد الولايات المتحدة وحلفائها.

لذلك ، لكي تنجح في مواجهة التهديدات المحتملة للقوة الصينية الصاعدة، يجب على إدارة بايدن أن تتصرف، على الفور، لتحسين العلاقات مع روسيا، من خلال التخلي رسميًا عن سياسة الولايات المتحدة طويلة الأمد، ولكن ذات النتائج العكسية، التي تستهدف مواجهة، واحتواء روسيا، في أقرب وقت ممكن، خارج البلاد.

اتفاق مشروط

كما يجب على إدارة بايدن أن تجعل قبول الولايات المتحدة اتفاق مجال النفوذ الروسي المقترح مشروطًا بخروج روسيا من منظمة شنجهاي للتعاون، وإنهائها جميع التعاون العسكري التقني مع بكين، وتوقيعها على اتفاقية عدم اعتداء مع الولايات المتحدة؛ وكجزء من اتفاقية عدم الاعتداء هذه، يتفق الطرفان على أنه في حالة نشوب حرب بين أحد الموقعين، وجمهورية الصين الشعبية، فإن الطرف الآخر سيبقى محايدًا.

وإذا انسحبت روسيا، وجمهوريات آسيا الوسطى، من منظمة شنجهاي للتعاون، فمن المؤكد أن الهند ستتبعها، ما يقلل، بشكل كبير، من حجم، وقوة هذا التحالف العسكري، الذي تقوده الصين، إذ ستحل منظمة معاهدة الأمن الجماعي، التي تقودها روسيا (CSTO)، محل منظمة شنغهاي للتعاون التي تقودها الصين، وتعمل فيها روسيا كشريك صغير، باعتبارها التحالف الأمني البارز الجديد لروسيا.

نظام عالمي ثلاثي

وكجزء من هذه الاتفاقية الأمنية الجديدة بين الولايات المتحدة، وروسيا، ستكفل موسكو استقلال إستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا؛ مقابل رحيلها عن الناتو، في مقابل إنشاء جسر بري (طريق، وممر للسكك الحديدية، ربما يكون مرتفعًا في الجزء الليتواني)، يربط روسيا بجيب كالينينجراد؛ عبر بيلاروسيا، وليتوانيا، وستسحب روسيا جميع قواتها الهجومية، بما في ذلك الصواريخ الباليستية قصيرة المدى، من كالينينجراد، وبالتالي ستعمل هذه الاتفاقية على إنشاء نظام عالمي ثلاثي الأقطاب جديد، وأكثر استقرارًا وأمانًا.

ومقابل خروج روسيا من منظمة شنجهاي للتعاون، ستوافق الولايات المتحدة على ترك حلف الناتو، الذي سيستمر في الوجود؛ كمنظمة أمنية جماعية بقيادة أوروبا، ويلتزم بإغلاق معظم قواعده العسكرية الأجنبية؛ البالغ عددها 800، وسحب معظمها.

ومن سحب 200 ألف جندي، تم نشرهم في الخارج؛ ستمارس الولايات المتحدة، أيضًا، ضغوطًا دبلوماسية؛ لإقناع الناتو بالموافقة على الاتفاقية الأمنية المقترحة لروسيا؛ بشرط أن يتم تعديل نص الاتفاقية، إلى أن أعضاء الناتو في أوروبا الغربية سيوافقون على إبقاء قواتهم خارج أوروبا الشرقية “إلا في حالة هجوم من قبل قوة أجنبية “.

الضمانات الأمنية

بدون هذه اللغة الإضافية، يمكن أن تصبح الضمانات الأمنية للمادة الخامسة من الناتو، لأعضائها في أوروبا الشرقية موضع نقاش؛ وستلتزم أن توقع الولايات المتحدة، وروسيا، أيضًا، معاهدة صداقة، وتعاون، إلى جانب اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة، وروسيا.

كما ستلتزم الولايات المتحدة بممارسة ضغط دبلوماسي على أوكرانيا؛ لتحفيزها على الانضمام إلى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، بقيادة روسيا (EEU) ؛ من خلال عرض إبرام اتفاقية تجارة حرة مع أوكرانيا، أيضًا.

سيكون مثل هذا التكامل الاقتصادي السلمي لأوكرانيا، مع روسيا، أفضل بكثير من الغزو العسكري الروسي؛ الذي سيكون من الصعب على الولايات المتحدة، وحلف شمال الأطلسي مواجهته، وسينتهي، على الأرجح، بضم أوكرانيا الصريح لموسكو.

شراكة استراتيجية

وبعد توقيع اتفاقية السلام بين الولايات المتحدة، وروسيا؛ ستتوقف جميع العقوبات الاقتصادية الأمريكية ضد روسيا، بعد الانسحاب العسكري الأمريكي العام من أوروبا الشرقية، ومن الناتو، واعتراف الولايات المتحدة بمجال نفوذ روسي على كامل المنطقة، التي تشمل الاتحاد السوفيتي السابق، ويمكن للولايات المتحدة وروسيا أن تبدأ حقبة جديدة؛ لا يحددها الصراع، بل من خلال شراكة استراتيجية؛ تقوم على السعي وراء المصالح المشتركة.

ويمكن أن تشمل هذه الشراكة الاستراتيجية الجديدة؛ تبادل التقنيات العسكرية المتقدمة بين الولايات المتحدة، وروسيا، لا سيما في مجالات الأسلحة فائقة القوة، والدفاع الصاروخي الوطني، فضلًا عن اتفاقية لإنشاء نظام دفاع صاروخي مشترك لحماية كلا البلدين، وأوروبا ضد هجوم نووي؛ وهي فكرة اقترحها بوتين، منذ أكثر من عقدين.

في غضون ذلك ، يجب على الولايات المتحدة أن توضح لبكين؛ أن أيًّا من هذه الأعمال ليس موجهًا ضدها؛ في مقابل اعتراف الصين بمجال نفوذ الولايات المتحدة على نصف الكرة الغربي، وأوروبا الغربية، واليابان، قد تعترف الولايات المتحدة بمجال نفوذ صيني على منغوليا، وكوريا الشمالية، وتايوان، وبحر الصين الجنوبي، وربما إلى جانب دول أخرى.

في الوقت نفسه، يجب على الولايات المتحدة أن تقدم لبكين ضمانًا بأنها لن تتدخل عسكريًّا، في أي صراع داخل مجال نفوذ الصين، بما في ذلك تايوان، لطمأنة الصين بشأن النوايا السلمية للولايات المتحدة، وبالإضافة إلى ذلك ، يمكن للولايات المتحدة أن تلتزم بسحب جميع القوات العسكرية الأمريكية من اليابان، وكوريا الجنوبية؛ مقابل تلبية كوريا الشمالية شروطًا مسبقة معينة.

مبدأ مونرو

لقد طبقت الولايات المتحدة مبدأ مونرو؛ لإبعاد الدول الأخرى عن نصف الكرة الغربي، لذلك فمن المنطقي أن تحترم مناطق نفوذ روسيا، والصين؛ للحد، بشكل كبير، من مخاطر الحرب بين القوى النووية العظمى، والتي سيكون خوضها بتكلفة باهظة؛ لكل أمة معنية.

بالطبع ، لن تعمل مثل هذه الاتفاقيات على ضمان الولايات المتحدة ضد التهديد غير المسبوق، الذي تشكله القدرات المتزايدة لروسيا، والصين؛ على الانخراط في ضربة أولية نووية / كهرومغناطيسية / إلكترونية / بيولوجية ضد الولايات المتحدة.

ولئلا يُنظر إلى موافقة أمريكا على الاعتراف بمجالي نفوذ روسيا، والصين؛ على أنه علامة ضعف، يجب على الولايات المتحدة اتخاذ عدد من الخطوات؛ لإظهار عزمها على الدفاع عن نفسها، ضد تهديد الهجمات غير التقليدية، ويمكن أن يشمل ذلك إعلانًا رئاسيًّا عن حالة طوارئ للدفاع السيبراني/الكهرومغناطيسي / الدفاع الصاروخي؛ للاستفادة من المدخرات، التي تصل إلى 200 مليار دولار، من إغلاق القواعد العسكرية الأمريكية في الخارج؛ لتمويل تقوية بنيتها التحتية الحيوية، ونشر 5000 SM-3 Block IIA إضافي صواريخ مضادة للصواريخ الباليستية (ABM’s) منتشرة في البر، والبحر، دون الحاجة إلى موافقة الكونجرس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى