fbpx
تقاريرسلايدر

كيف أصبحت مصر مركز لوجيستي للتجارة العالمية؟

إعداد: بسنت عماد

“من أجل بناء قدرة وانطباع لدولة قادرة على تلبية متطلبات التجارة العالمية”
هذه الجملة التي قالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي أصبحت اتجاه الدولة المصرية وقرارها بأن تصبح مصر مركز لوجيستي للتجارة العالمية، وأن تمتلك الدولة على شتى حدودها البحرية موانئ بمواصفات دولية عالمية، لها القدرة التنافسية، ووضع موقعها الاستراتيجي على الخارطة التجارية الدولية بمنتهى التميز.

فمصر لديها أسطول تجاري وموانئ، يمكنها المنافسة بهم على مستوى العالم، وتسعى الدولة لتنفيذ أجندة 2030 وما تتضمنه من أهداف للتنمية المستدامة باتخاذ خطوات هامة في بناء الموانئ الجديدة وتطوير الموجود حاليا.

تطوير الموانئ

تطورت الموانئ المصرية، وتم تزويد الأسطول التجاري بأحدث السفن، لتصبح مصر مركز عالمي للتجارة واللوجستيات.

حيث تمتلك مصر 18 ميناء تجارياً، ولديها 3000 كيلو شواطئ، وتعمل الدولة على استغلال امكانياتها، لتطوير الموانئ بشكل كامل لجذب الاستثمار،ومن أبرز الموانئ التي تطويرها:

-ميناء السخنة

-ميناء الإسكندرية

-ميناء الدخيلة

-ميناء دمياط

-ميناء الأدبية

-ميناء شرم الشيخ

-ميناء الغردقة

-ميناء العريش

-ميناء برنيس

-ميناء سفاجا

-ميناء نويبع

-ميناء الطور

-ميناء بور توفيق

بالإضافة إلى تنفيذ 80 مشروع بتلك الموانئ، بتكلفة 200 مليار جنيه وبمشاركة 100 شركة من القطاع الخاص.

الموانئ المنشأة حديثاً

لم يتوقف الأمر عند تطوير الموانئ القديمة فقط، ولكن اضيفت لخريطة الموانئ المصرية عدة موانئ جديدة تم إنشاءها حديثاً وهي كالتالي :

-ميناء بورسعيد

-ميناء شرق بورسعيد

-صيد راشد الجديد

-ميناء جرجوب

-ميناء المكس

خطة تطوير الأسطول التجاري المصري

أعلنت وزارة النقل عن خطة لتطوير الأسطول التجاري المصري، وتطوير “شركات الملاحة الوطنية، والقاهرة للعبارات، والجسر العربي”.

كما نفذت الدولة خطة لدعم أسطول السفن بالشركة الوطنية للملاحة ليصبح عدد السفن بالشركة 8 سفن بين القاهرة والرياض، وهو ما سيعزز أسطول الشركة القديم الذي كان يمتلك 13 سفينة بإضافة 8 سفن جديدة.

شركة القاهرة للعبارات

تم التعاقد بين شركة القاهرة للعبارات والنقل البحري وشركة ترسانة البناء الكورية الجنوبية Dae sun لبناء سفينتين متعددة الأغراض طبقًا للمواصفات العالمية في صناعة السفن علاوة على وجود خطة لتدعيم شركة القاهرة للعبارات بـ 4 سفن أخرى.

شركة الجسر العربي

تقوم الشركة “خط نويبع العقبة الذي يربط مصر والعراق والأردن” بتنفيذ خطة لتطوير وتحديث أسطول البواخر بها، من خلال إدخال باخرة شحن جديدة للخدمة خلال النصف الثاني من العام الحالي، بحمولة تصل إلى 100 شاحنة.

سفينة وادي الملوك

تمتلك مصر الآن سفينة وادي الملوك، وهي سفينة صب جاف حديثة فئة (BULK )  ” من طراز “كامسرماكس” حمولة 82300 طن (طول 229 متر وعرض 32 متر ) وتعتبر أحدث وأكبر سفن الأسطول التجاري المصري.

محطة تحيا مصر

واستكمالاً لذلك، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي محطة تحيا مصر متعددة الأغراض، في يونيو 2023، وتعد هذه المحطة من أهم المحطات في مجال النقل البحري، وتشتمل المحطة على ساحات تداول تبلغ نصف مليون متر مربع، وتنقسم إلى 3 محطات تداول (حاويات – بضائع عامة – سيارات ).. وبلغت تكلفة تطوير الميناء حوالي 60 مليار جنيه.

تصنيع السفن محلياً

أعلن الفريق كامل الوزير أنه تم وضع خطة لتصنيع السفن التجارية في مصر من خلال التعاون مع شركة “ديسون” الكورية الجنوبية والشركات العالمية الاخرى ،و يتم حالياً تطوير ميناء بور توفيق وتطوير ترسانة السويس بشراكة مع هيئة قناة السويس.

الفائدة الاقتصادية والسياسة لتطوير الموانئ المصرية

تعود كل هذه التطورات بالنفع على مصر، سياسياً واقتصادياً، ، فتوسيع أرصفة الموانئ القديمة، وتحديث المعدات والبنية التحتية، وزيادة الطاقة الاستيعابية، تركيب أحدث التقنيات مثل انظمة المعلومات والمراقبة، وتحسين كفاءة العمليات وتقليل أوقات الإنتظار أدى إلى.. توفير مئات الآلاف من فرص العمل، توفير العمالة الصعبة، زياده التجارة بجذب المزيد من شركات الشحن، وزيادة الإستثمارات الأجنبية في مجال الخدمات اللوجستية والصناعات المرتبطة بالموانئ.

ولان مصر تتميز بموقعها الجغرافي في العالم فان تطوير المواني وبناء الموانئ الجديدة يعزز من قوة وعلاقات مصر بين دول العالم، ويجعلها فعلياً مركزاً عالمياً للتجارة واللوجستيات.

إقرأ أيضا

كامل الوزير يكشف عن خطة تطوير الأسطول التجاري.. وتحويل ميناء الإسكندرية لمحطة ترانزيت إقليمية

شركة الملاحة الوطنية تتسلم سفينة “وادى العريش” من “هانتونج” الصينية

بالشراكة مع كوريا الجنوبية بناء سفينتين متعددة الأغراض بحمولة 14 ألف طن لكل سفينة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى