fbpx
أخبار العالمأخبار محليةسلايدر

الفلبينية ريسا والروسي موارتوف يفوزا بنوبل للسلام

كتبت_نهال مجدي

فازت الصحافية الأمريكية من أصل فلبيني ماريا ريسا والصحافي الروسي دميتري موراتوف الجمعة بجائزة نوبل للسلام 2021، مكافأة لهما “على كفاحهما من أجل حرية التعبير” في بلديهما، وفقا لما ذكرته رئيسة لجنة نوبل بيري ريس اندرسن اليوم في أوسلو.

وأضافت اندرسن أن ماريا ريسا ودميتري موراتوف “يمثلان جميع الصحافيين المدافعين عن هذا المثل الأعلى في عالم تواجه فيه الديموقراطية وحرية الصحافة ظروفًا غير مواتية بشكل متزايد”.

وماريا ريسا هى المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة “رابلر”، وقد أمضت في السابق ما يقرب من عقدين من الزمان، تعمل كمراسلة استقصائية رئيسية في جنوب شرق آسيا لشبكة “سي إن إن”. وفي عام 2020 أدينت بتهمة التشهير الإلكتروني، بموجب قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية الفلبيني المثير للجدل، وهي خطوة أدانتها نقابات الصحفيين وجماعات حقوق الإنسان حول العالم بوصفها تعدياً على حرية الصحافة.

أما دميتري موراتوف قفهو صحفي روسي ورئيس تحرير صحيفة “نوفايا جازيتا” (الصحيفة الجديدة)، والتي وصفتها لجنة حماية الصحفيين بأنها “الصحيفة الوحيدة التي تتمتع باستقلالية وقدرة حقيقة على الانتقاد الموضوعي في روسيا”. تشتهر المجلة بتغطيتها الشاملة لقضايا حساسة، مثل قضايا الفساد الحكومي وانتهاكات حقوق الإنسان.

وستمنح جائزة نوبل للسلام في 10 ديسمبر المقبل، في ذكرى وفاة رجل الصناعة السويدي ألفريد نوبل الذي أسس الجوائز المرموقة في وصيته عام 1895.

ومن بين الحاصلين على جائزة نوبل للسلام: مارتن لوثر كينج، وهنري كيسنجر، وأنور السادات ومناحيم بيجن، ونيلسون مانديلا، وياسر عرفات وشيمون بيريز وإسحاق رابين، وكوفي عنان، وجيمي كارتر، ومحمد البرادعي، وباراك أوباما وتوكل كرمان، وفاز بها في عام 2020 برنامج الأغذية العالمي.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى