fbpx
أخبار العالمسلايدر

أمريكا تفرض عقوبات جديدة على حزب الله بمساعدة قطر

كتبت: نهال مجدي

تدقيق: منال توفيق

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية- في بيان صدر عنها اليوم-  أن واشنطن قد فرضت عقوبات تتصل بحزب الله اللبناني، الذي تصنفه  “منظمة إرهابية”.

كما حددت الوزارة؛ من خلال مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية- عبر إجراءات منسقة مع حكومة قطر- شبكة مالية رئيسة لحزب الله مقرها في شبه الجزيرة العربية.

ونشرت الوزارة أسماء من شملتهم العقوبات، وهم “علي رضا حسن البناي” و”علي رضا القصبي لاري” (علي لاري) و”عبد المؤيد البناي” (عبد المؤيد) ضمن قائمة الإرهابيين العالميين المصنفين بشكل خاص (SDGTs) بموجب الأمر التنفيذي (EO) 13224 بصيغته المعدلة؛ لقيامهم بمساعدة حزب الله ماديًا، أو رعايته سواء من الناحية  المالية، أو  التقنية، أو بتقديم سلع، أو أي خدمات أخرى.

كما وُضِع كلٌ من: عبد الرحمن عبد النبي شمس، ويحيى محمد العبد المحسن، ومجدي فائز الأستاذ، وسليمان البناي على قائمة الإرهابيين العالميين المصنفين بشكل خاص بموجب الأمر التنفيذي (EO) 13224 بصيغته المعدلة؛ لقيامهم بتقديم المساعدة، أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي، أو المادي، أو التكنولوجي أو السلع، أو أي  خدمات لعلي البناي، أو دعمه.

وذكرت مديرة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، “أندريا جاكي”  أن حزب الله يسعى إلى إساءة استخدام النظام المالي الدولي؛ من خلال تطوير شبكات عالمية من الممولين لملء خزائنه، ودعم نشاطه الإرهابي”، بحسب البيان.

وأضافت جاكي “نولي أهمية قصوى لتعاوننا المستمر مع الشركاء الدوليين، مثل: حكومة قطر، حماية الولايات المتحدة والأنظمة المالية الدولية من الانتهاكات الإرهابية”.

وجدير بالذكر أن الولايات المتحدة قد صنفت حزب الله منظمة إرهابية أجنبية في 8 من  أكتوبر عام  1997، ومنظمة إرهابية عالمية خاصة في 31 من أكتوبر في عام 2001، فيما صنف مجلس التعاون الخليجي حزب الله منظمة إرهابية في 2 مارس عام  2016.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى